الاثنين، 22 أبريل 2013

مذكرة النحو العربي للمرحلة الثانوية الخلاصة

إهداء ...إلى شباب سيعيد أمتنا الإسلامية قوية كما كانت بالعلم والإيمان والعمل ، يفيض خيرها وعدلها وسلامها على العالم أجمع أسألكم الدعاء بالمغفرة و الجنة
الهمزات : الوصل (اسم ، اضرب ، انطلق ، استخراج ) القطع ( أكمل ، إكرام ، أحمد ) .
المتوسطة ( سأل ، سُؤال ، سُئل ) المتطرفة ( قارئ ، تكافؤ، ملجأ ، بطء ) .
المشتقات : ( اسم الفاعل ) الناصرون ، المُسلِمين /إذا عمل يرفع فاعل -أنا الشاكر فضل الله .
( اسم المفعول ) المنصورين ، المُنطلِقين /يرفع نائب فاعل -هل مسموع صوت العلم ؟
( صيغ المبالغة ) غفّار ، غفور ، مغفار ، غفير ، غَفِر /ترفع فاعل- ما معطاء البخيل أمواله الفقراء .
( أسم التفضيل ) أكبر ، صغرى، أكثر ازدحاماً ، أشد حمرةً، أحسن ألا يهمل أحق أن يُهزم .
(اسم الآلة ) محراث مغزل ملعقة سمّاعة فأس ( اسم المرة ) لَمْحة انطلاقة إصابة واحدة .
( اسم الهيئة )من الثلاثي فقط  وِِقفة إكلة الشره نِظرة حائرة نِشدة الملهوف.
 ( اسم الزمان والمكان ) ملهَى مفتَح مرسَم / مضرِب- موعد / مُلتقَى.
 (المصدر الميمي ) ملهَى موفَى مفتَح / موعِد / المُلتقَى .
(المصدر الصناعي ) لا يُوصف به الإنسانية- أسبقية .
(المصدر المؤول ): أن + المضارع / ما + الفعل المضارع /  أن + اسمها وخبرها .أمثلة: أمر يمكن أن  يخفي على الرائي (إخفائه)/عليه ألا يتجاوز الحدود (عدم تجاوز)/ يسرني ما أديت واجبك(أداؤك) /شعارنا أننا نسالم من يسالمنا(مسالمتنا) /عرفت أن القمر كوكب (كون القمر )000يحول إلى مصدر صريح ويعرب إعرابه وهو مفرد لاجملة ولا شبه جملة /[ يجب وإلا يفقد مكانته 000إن هنا شرطية ] .
 (مصادر الثلاثي الصريح) زراعة جماح غليان حمرة نُباح زُكام مَنْع صعوبة مَرَح قُعُود .
( مصادر الرباعي ) إكرام ، إبقاء جدالا ، مجادلة تنسيق ، تزكية زخرفة . زلزلة ، زلزال.
( مصادر الخماسي ) انتِصار ، انقِضاء تعارُف ، تهادِي (مصادر السداسي ) استِقبال ، استِعلاء، استِقامة .
/( عمل المصدر عمل فعله)  شكرأً لله من الواجب تشجيعُُ كلَ مبتكر-/ولولا دفع الله الناس إكرامك الجار واجب أعجبني لقاؤك زميلك /إكرام الجار واجب سرني إنجاز المشروع العاملون فيه - /المعلم حسن التربية طلابَه/[ شكرت شكراً صانع المعروف أسعفت إسعافين الجريح ألقيت كلمتك إلقاء الخطيب كلامه ] .
( النسب ) قاهريّ- /تلويّ -  كنَدي- طنْطي ، طنطوي ،طنطاوي أمريكي / شجوي- نادي ، نادوي المستعلي / إنشائي بنائي ، بناوي -صحراويّ /طووي ، حيوي علوي إسكندريّ ، مرموي أخويّ ، يدوي / صَحَفِي ، جليلي جُهَنِي ، أُمَيمي / وزيري  [رجوع للمفرد]الجزائريّ قومي- زنجي*[إذا عمل يرفع نائب فاعل].
 ( التصغير ) نُمَيْر ، شُمَيْسة مُلَيْعب مُصَيْبِيْح /شجيرة سليمى سليمان أُصيحاب /مسيطرة عقيرباء-زعيفران /كويتب بويب ، عييب ، عاج ، زويرق، سييف مييقن ، مويزين /كثيّر- عصيّة خُطيّة / .

الأساليب النحوية

أسلوب الشرط ): أدوات شرطية جازمة : إن ، من ما مهما متى أيان أين أينما أنى حيثما كيفما أيُّ  . 
( أدوات غير جازمة  ) إذا لو لولا كلما لمّا  // إن تزرعْ تنلْ الخير  - متى تفعلوا  تفوزوا -  من تدع  يأت.
 (اقتران جواب الشرط بالفاء ) - // إن تسهرْ فالنجاحُ حليفك متى أتكلم فاستمع من غشنا فليس منا من يجتهد فلن يضيع أجره من يطع الرسول فقد أطاع الله -  إذا وعدت فما أخلف الوعد من يرتحل فسيكسب فسوف يكسب  .
(أسلوب القسم )  والله ، إن الساكت عن الحق شيطان بالله ليس في أي عمل شريف مهانة -  تالله ، لن يضيع الحق -  ورب الكعبة ، لقد هان كل شيء إلا الكرامة والله لأحافظنّ على الاجتهاد .
( توكيد الفعل بالنون ) الماض لا يؤكد الأمر يجوز  أطع ، أطيعنّ / المضارع يجب : [جواب قسم ، متصل بلام القسم ، مثبت ، مستقبل ]  والله لأكرمن كل إنسان محتاج يجوز : إذا دل على الطلب ، هل تذاكر ؟ ، هل تذاكرنَّ ؟ - يمتنع إذا فقد شرط من الوجوب
 ( أسلوب المدح  والذم ) نعم الخلق الصدق مع النفس بئس جليس السوء المنحرفُ نعم خلقاً الصدقُ بئس من يسئ لوطنه المتمرد   ، نعم ما يتصف به الطبيب النزعة الإنسانية  .
/*/ حبـــذا إيثارُ الخير على الشر لا حبــذا  الأثرةُ .
( أسلوب التعجب ) ماْ أعذبَ ماءَ النيل ! أجملْ بصدقُِ الوعد  ! ما أجمل استخراج الخير أجمل بحمرة الورد    * يا جمالَ الزهر ! يا لجمالِ الزهر ! .
 * [ ثلاثي تام متصرف قابل للتفاوت مثبت مبني للمعلوم ليس على أفعل فعلاء ] .
( أسلوب الإغراء والتحذير ) البرَ بالوالدين ، الرياضةَ الرياضةَ للصحة  ، العلمَ و الحريةَ للوصول للعالمية . الكسلَ ؛ فإنه خلق مذموم -  التخلف التخلف ؛ إنه منوم الشعوب الظلم والقهر إنه طريق الظلام إإياك النوم إياك من ضياع الوقت إياك والتسرع إياك أن تُهان إياك إياك النفاق .
( أسلوب الاختصاص ) أنا المعلم أساعد العقول /علينا ، نحن  أبناء العرب أن نوحد الصفوف / بي أيها الجندي يصان الوطن / عليّ أيتها الممرضة يعتمد  .
 *[ أحب الفاكهة وبخاصة التفاح  - أحب الفاكهة خصوصاً التفاح ]
( أسلوب التفضيل ) محمد أكبر من علي مروة صغرى من سلمى الفتاه أشد حمرة العامل أكثر استخراجاً محمد أحسن ألا يهمل من عمرو  .
( أسلوب الاستفهام ) أما ذهبت الغردقة ؟ للإثبات : بلى ، ذهبت .    // للنفي : نعم ، ما ذهبت .
( أسلوب الاستثناء)حضر الطلاب إلا طالباً ما حضر الطلاب إلا هبةًُُ- ما قيل إلا الحق ُ-ما أحب من الناس إلا سلمى
/*/ حضر الطلاب غيرَ طالبٍ- ما حضر الطلاب غيرَُ طالبٍ- ما حضر سوى طالبٍ 
/*/ ما خلا ، ما عدا  + مفعول به // خلا ، عدا ، حاشا + مفعول به أو اسم مجرور // أحب الرجال ما عدا المتكبرين تفوقنا حاشا المهملَِ أحترم الجميع خلا المنافقين .
( أسلوب النداء ) يا عبدَ الغفار  ، أيْ مذيعي الأنباء أيا مبعوثاً في طلب العلم  -  هيا وطنياً  (ما سبق منادى منصوب  ) .
·         يا بائعان أ محمدون يأيُّها  الرجلُ يا الله اللهم ( يبنى على ما يرفع به  )  .
 ( المبتدأ  والخبر : )  النصر ُ قريبُُ الشجرة أغصانها عاليةُُ محمد يلعب بالكرة محمد في البيت محمد تحت الشجرة
حذف الخبر وجوبا :- 1اذا كان المبتدأ بعد لولا والخبر كون عام نحو : ( لولا النيل لأقفرت مصر ) .2- اذا كان المبتدأ من الالفاظ الصريحة في القسم نحو : ( لعمرك اني مخلصٌ لك ) .( يمينُ الله لقد انهيتُ واجبي ) .3- اذا عطفنا على المبتدأ اسماً بواو تدل على المصاحبة نحو : ( كل رسامٍ ورسومُهُ ) .( الجنديُ وسلاحُهُ )- 4اذا كان المبتدأ مصدراًنحو : ( احترامي الطالب مجدّاً )او اسم تفضيل مضافاً الى مصدر صريح نحو : ( أفضل نجاحك متقدماً ) . و مضافاً الى مصدر مؤول وجاءت بعده حال لاتصلح ان تكون خبراً بل تسد مسده نحو : ( اجمل ما يكون الفنانُ وهو بارعٌ ) 
ويجب حذف المبتدأ في أَربعة مواضع:
1- إِذا أُخبر عنه بمخصوص (نعم أَو بئس) مثل: (نعم القائد خالد) والتقدير هو (أَي الممدوح) خالد.
2- إذا أُخبر عنه بنعت مقطوع مثل: (انظر محمداً الهمامُ - مررت بدعد الفاضلةُ - ترفقْ بجارك العاجزُ).
ولا يقطع النعت إلا إذا أُريد مع تأْدية الخبر قبله إِظهار المدح أَو الذم أَو الترحم، وبهذا القطع وتغيير الإِعراب من حركة النعت إلى حركة الخبر أَفادت الجملة مؤدى جملتين معاً: الخبر الأول، وشعور الإِعجاب أَو النفرة أَو الترحم، وهذا من أَساليب العربية في الإِيجاز.
3- إِذا أُخبر عنه بلفظ مشعر بالقسم مثل: في ذمتي لأَصدقنَّ (والتقدير: عهد في ذمتي).
4- إِذا أُخبر عنه بمصدر نائب عن فعله كقول المصاب: (صبرٌ جميل) أي: حالي صبر جميل. وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)انتقل إلى الحاشية
 
 
( كان وأخواتها ) : أصبح أمسى أضحى بات صار ظل ليس ما زال ما دام ما برح ما فتئ- ما انفك .
كان خالدُُ عبقرياً صار التخطيط أساسه العلم ما برحت الصناعة تسير سريعة صار في إفريقيا الكثير من الدول صارت الطائرة بين السحاب
( كاد وأخواتها ) للمقاربة [ كاد ،كرب ، أوشك ]  للرجاء [ عسى ، حرى ، اخلولق ] للشروع [ بدأ ، أخذ ، شرع ، أنشأ ، أقبل ، طفقا ]
خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مقترن بأن  ، وتمتنع أن مع أفعال الشروع ، وتكثر  مع أوشك ، عسى ، وتقل مع الباقي  .
شرع العلمُ يغزو الفضاء عسى اللهُ أن يأتي بالفتح كاد المعلمُ أن يكون رسولا يكاد البرقُ يخطف أبصارهم  .
   ( اسم كان وكاد وأخواتهم مرفوع + خبرها مرفوع أو في محل رفع )
( إن وأخواتها ) [ إن أن كأن لكنّ لعل ليت لا النافية للجنس  ] ( اسمها منصوب + خبرها مرفوع أو في محل رفع ) .
إن الصحافةَ  لسانُ  الشعب لعل النصرَ  نتائجه مفيدُُ-كأنما الحبَ جميلُُ  ليتما وجهَ الاستعمار يختفي ليتما وجهُ الاستعمار يختفي .
( لا النافية للجنس ) لا  منافقين محبوبون ( اسمها مفرد مبني على ما ينصب + خبرها مرفوع ) لا قاطعَ طريق بيننا لا طالباً للعلم كسولُُ
( اسمها المضاف والشبيه بالمضاف منصوب ) // لا الجهلُ ينفع ولا  الظلمُ  - لا في الدار رجلُُ ولا امراةُ بلا شك أنت مجتهد.
( الفاعل ونائب الفاعل ) مرفوع [ أفعال ملازمة للبناء للمجهول ] / حُم فُلج امتقع انتفع ثُلج جُن غُم ] +فاعل .
*[ تُوفي احتضر استشهد ] + نائب فاعل // جن الرجل من الفزع توفي الرجل صغيراً حضر الرجل  .
( الملحق بجمع المذكر السالم )  [ أولي أولو أهلون سنون بنون عالمون عشرون 00تسعون )
( الملحق بالمثنى ) [ كلا كلتا + ضمير وإذا لم يتصل بهم ضمير يعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة( اثنان اثنتان
( الملحق بجمع المؤنث السالم ) [ أولات سعادات عنايات نعمات عرفات أذرعات ]
( الأسماء الخمسة ) [ أب أخ حمو فو ذو  ] + مضاف إليه غير ياء المتكلم .
/ وتكون الأسماء مفردة ومضافة ولا تصغر ، وفو بلا ميم  (.وترفع بالواو  - وتنصب بالألف وتجر بالياء )
 ( الممنوع من الصرف ) للعلمية ( المؤنث غير الثلاثي سعاد ، فاطمة الأعجمي إبراهيم آخره (ا ن) على وزن الفعل أحمد يزيد مركب مزجي نيويورك على وزن (فُعَل ) عمر جحا ) /// للصفة ( وزن فعلان مؤنث فعلى ) جوعان عطشان وزن ( أفعل ) أحسن (وزن فُعَال ، ومَفعل للعدد ثُناء ، مَثنى /// المنتهي بألف التأنيث الممدودة  أطباء حسناء /// المنتهي بألالف مقصورة  سلمى نشوى /// صيغة منتهى الجموع كل جمع تكسير ثالثه ألف بعدها حرفين أو ثلاثة وسطهم ساكن  قبائل مصابيح .
 ( يجر بالفتحة شرط ألا يضاف أو يعرف بأل )  صليت في مساجدَ كثيرة مررت بهنْدَ   أو  هنْدِ شاهت نيران المدافعِ في الميدانِ .
( الفعل الماضي ) دائماً مبني على ( الفتح ) لعبَ ، هناء لعبَتْ (السكون )  مشيْتُ ، مشيا  -( الضم ) لعبُوا .
( الفعل الأمر )  يبنى دائماً على ما يجزم به مضارعه اضربْ امش امشوا .
( الفعل  المضارع ) يرفع إذا لم يسبق بناصب أو جازم  محمد يعملُ الخير  .
(ينصب ) إذا سبقه(  أن لن كي حتى لام التعليل يسبق بطلب-  لام الجحود المسبوقة بكون منفي فاء السببية تسبق بطلب . وما كان المؤمنون لينفروا كافة اجتهد لتفزْ بالنجاح .
( ما يجزم فعل واحد ) (لم لمّا لام الأمر لا الناهية )/ لا تشربْ المحرمات لتأكلْ الطعام .
( جزم المضارع في جواب الطلب ) يتقدمه الطلب ، والجواب مترتب عليه ، والجواب شيء محبوب ذاكر بجد تتفوقْ لا تهمل تعش سعيداً .
( أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر )للرجحان : ظن حسب زعم خال / لليقين : رأى علم وجد / للتحول : جعل
( ليس أصلهما المبتدأ والخبر ) كسا ألبس أعطى منح منع سأل
(أسماء الأفعال كلها مبنية ) للماضي: هيهات شتان سرعان  /للمضارع: أُف-آه وي/ للأمر: إيه-صه-مه-كف-حيّ
(المفعول به ): منصوب (بالفتحة) أو( بالياء )، و(الألف )للأسماء الخمسة  ، (بالكسرة )لجمع المؤنث السالم . /
كتب الطالب الواجباتِ العرب يوحدهم الهدف إياك نعبد علم المشاهد الجوَ معتدلاً- أعلم التليفزيون المشاهدين الجوَ معتدلاً ما أجمل أبا بكر
( ما يعرب مفعول به لفعل محذوف )( من الأساليب)الثبات الثبات النار النار نحن الجنود نحمي الوطن
(ومن الألفاظ )[ أهلاً سهلاً مرحباً ويحكَ- ويلكَ ].ما بعد خصوصاً يعرب مفعول به خصوصاً التفاح.
( المفعول المطلق ): المصدر الصريح للفعل المذكور قبله / (لتوكيده ) كلم الله موسى تكريماً-
( لبيان نوعه ) قرأت القصة قراءة متأنية ( لبيان عدده ) نظرة نظرةَ واحدة .
[ ما يعرب دائماً مفعول مطلق لفعل محذوف ] سبحان خصوصاً- عموما- مثلا فضلا- معاذ- مهلا حقا سقيا- شكرا- عفوا صفحا خلافا- أيضا- وفاقا مكابرة عنادا تعسا لبيك سعديك .
( ما ينوب عن المفعول المطلق ) ( صفة المصدر ) اذكر الله كثيراً000 أي ذكراً كثيراً ( مرادفه )قعدت جلوساً ( نوعه ) رجعت القهقري ( عدده ) ركعت لله أربع ركعات (آلته ) ضربت العدو قذيفةً (ضميره ) أقدر الفن 00لاأقدره شيئاً ( الإشارة إليه ) أرعى الجميل هذه الرعاية (لفظ كل وبعض مضافا للمصدر ) لا تميلوا كل الميل لمته بعض اللوم .
[ ما يعرب دائماً نائباً عن المفعول المطلق ] مرة مرتين مرارا- جدا شططا جزافا تارة- جللا .
( المفعول لأجله ) لبيان سبب وقوع الفعل إجابة لكلمة لماذا ؟ ينصب أو يجرباللام: تفوقت حباً للمادة لحب التفوق.
( المفعول معه ) استيقظت وصوتَ التليفون  -حضر محمدُُ وخالدُُ تحركت الكتيبة و القائدَُ.[ لم أنصح بشيء ويهملَ 000 فعل مضارع منصوب بعد واو المعية التي تسبق بطلب .].
( المفعول فيه ) ظرف الزمان (المعرب ) ساعة يوم أسبوع شهر سنة نهار مساء عصر ظهر لحظة برهة حين وقت ليلة غدوة بكرة سحرا غدا صباحا أبدا أمدا ضحى زمان ( المبني ) الآن إذْ إذَا 0 أمسِ
 ( ظرف المكان المعرب ) أمام قدام وراء خلف يمين يسار شمال فوق تحت - عند 
( المبني ) أينَ حيثُ ثمَّ معَ هنا .
( الحال ) اسم نكرة منصوب قبله معرفة يقع إجابة لكيف ؟ مثل الخبر  في أنواعه وتعدده.
( والجمل بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات صفات ) جلستُ مفكراً أقبل الغلام والباب مغلقُُ وقف الشاعر ينشد رأيت الجندي في الميدان رأيت الهلال بين السحاب سمعت الأنباء مصغيا مستبشرا يعجبني حقيقتُها.
[ ما ينصب دائماً على أنه حال ] ثانياً- أولا 000-ماديا أدبيا- سياسيا جميعا- أجمعين عوضا بدلا خاصة عامة خطأ سهوا دائما معا وحدي وحدك .
( التمييز ) اسم نكرة يذكر بعد مبهم يوضحه ( ملفوظ ) بعد الألفاظ التي تدل على الوزن والكيل والمساحة والعدد وهي ( درهم جرام  - كيلو قنطار رطل ذراع فدان قيراط ميل كيلة قدح صاع كوب -كم )
(إعرابه ) منصوب أو مجرور بمن أو بالإضافة اشتريت جراماً ذهباً من ذهب ٍ- جرام ذهب ٍ .
( تميز العدد ) (1،2) ليس لهما تميز (3: 10 ) +تمييز جمع مجرور /(11: 99) + تمييز مفرد منصوب (100 000)مفرد مجرور / قرأت ثلاثة كتب في الكتاب أحد عشر فصلاً حضر المباراة مليون طفل ٍ- كم كتاباً اشترين ؟
( التمييز الملحوظ ) طاب المكان هواءً- اشتعل الرأس شيباً غرست الأرض شجراً فجرنا الأرض عيوناً محمد أحسن منك خلقاً  - مصر ألطف البلاد هواءً لله دره شاعراً مصر أكثر إنتاجاً للقطن  
( الفعل المضارع المبني ) يبنى على الفتح إذا اتصل به نون التوكيد : والله لتأكلنَّ، ويبنى على السكون إذا اتصل به نون النسوة : البنات لعبنْ .
الاسم المقصور : تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم( ألفه ثالثة ): ترد لأصلها واو عصا عصوان عصوات أو ( ياء ) هدى هديان هديات //// (ألفه زائدة عن ثلاثة أحرف):[ تقلب ياء ] سلمى سلميان سلميات.
 (جمعه جمع مذكر سالم ) [ تحذف الألف ] رضا الراضون مصطفى المصطفون .
( الاسم المنقوص ) ( تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم ) ( الياء موجودة تبقى ، الياء محذوفة ترد )
 الساعي الساعيان الساعيات –/ كلكم راعٍ 0كلكم راعيان راعيات / لكل داعٍ لكل داعيان داعيات .
( جمع المنقوص جمع مذكر سالم ) تحذف الياء الساعون راعون  -  داعون  .
( الاسم الممدود ) ( تثنيته وجمعه جمع مذكر ومؤنث سالم ) [ الهمزة أصلية ] (تبقى )البراء- البراءان البراءات البراءون [ الهمزة منقلبة عن أصل واو أو ياء ] ( تبقى أو تقلب واو ] البناء البناءان ، البناوان البناءات ، البناوات البناءون ، البناوون ( الهمزة مزيدة للتأنيث ) [ تقلب واوا ] حمراء حمراوان- حمراوات حمراوون  .
( المبني من السماء ) كل الضمائر أسماء الإشارة عدا هذان وهاتان الأسماء الموصولة عدا اللذان واللتان أسماء الشرط أسماء الاستفهام الأعداد المركبة (11: 19) مبنية على فتح الجزئين عدا (2) في العدد (12)
 بعض الظروف  - ما ركب من الظروف  ليل نهار ، صباح مساء ، بين بين ، يوم يوم
 بعض الأعلام على وزن فَعَال وهي أسماء أفعال : حذام قطام حذار ما ختم بـ(ويه) سيبويه .
( التوابع ) [ النعت ] (نكرة+ نكرة /معرفة +معرفة ) هذا رجلُُ طيبُُ مصر الوطن الجميل
 ( الجمل بعد النكرات صفات ) صلاح الدين قائد بطولاته خالدة في مصر آثار تدل على القدم / رأيت عصفورا فوق الشجرة  رأيت عصفور في الحديقة هذا رجل طيب أمين مخلص يعمل بجد يا هذا المهمل-أيها المهملُ ( نعت مرفوع)
[ العطف ] ( و ف ثم أو أم لا لكن بل حتى )
  نريد الحرية لا الظلم العامل حتى الصانع مخلص ما(لا) عرفت الكذب لكن الصدق شربت شايا بل قهوة .
( التوكيد ) [ لفظي ] منى منى نعمل نعمل  - لا لا تكذب نعمل نحن أعمال أنا .
[ المعنوي ] ( نفس عين كل جميع كلا كلتا + ضمير ) رأيت الرئيس نفسه عينه كله جميعه .
(البـدل) [ مطابق ] الفاروق عمر عادل أولئك الطلاب الناجحون الصراط المستقيم ، صراط  .
[ بعض من كل ] لشيء مادي وبه ضمير يعود على المبدل منه رأيت القطة شعرها ما حضر الطلاب إلا طالبا
[ اشتمال ] يكون لشيء المعنوي ويحتوي على ضمير /  يعجبنى الطفل فكرته .
( كسر همزة إن ) في أول الكلام ،إن العدل صدر جملة الصلة ما إن مفاتحه- بعد القول،قال : إني عبد الله 
  بدء جملة الحال أدركته وإنه يركب- بد جملة جواب القسم ،والله إن الإيمان قوة .
( حروف الجر ) [ من إلى عن على في بـ كـ لـ واو القسم حتى خلا عدا حاشا - + اسم مجرور ]
( حروف الجر الزائدة ) [ من ] وتسبق بنفي أو استفهام ومجرورها نكرة هل من خالق غير الله  ؟
[ الباء ] تأتي في خبر ليس وفاعل كفى في التعجب أليس الله بأحكم الحاكمين كفي بالمرء أثماً أعذب بماء النيل .
[ الكاف ] قبلها نفي وتتصل بمثل ليس كمثله شيء .
/ [ رب] شبيه بالزائد للتقليل رب صديق أنفع من صديق .
( المضاف إليه ] معرفة + نكرة (للتعريف)/نكرة + نكرة (للتخصيص )/ المركب على ميناء مصر السفينة على ميناء مدينة
 
(ما يعرب مضاف إليه ) بعد الجار والمجرور بعد غير وسوى بعد كل الظروف بعد ألفاظ التوكيد المعنوي
 كل ضمير يتصل بالاسم بعد الأسماء الخمسة -لكل حقٍ مبدأ رأيته حيث يجلس رأيته صباح الجمعة .
( الجمل التي لا محل لها من الإعراب ) : الجملة الابتدائية : لا تستسلم للغضب صلة الموصول : الذي يعمل مؤمن جواب الشرط غير الجازم أو لجازم وتكون غير مقترنة بالفاء أو بإذا الفجائية : لولا المشقة لساد الناس ، من يقدم الجميل يلق الخير جواب القسم : والله ، إن الصبر جميل الجملة الاعتراضية : الرسول صلى الله عليه وسلم
الجملة المفسرة بأن ، بأي : نظرت إليه شزرا أي احتقرته ، أوحيت إليه أن قدر الموقف نصحتك لا تؤخر عمل اليوم للغد الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب : العمل شرف والعمل حق
( الجمل التي لها محل من الإعراب ) خبر المبتدأ والحرف الناسخ والتابعة بالعطف أو النعت لمرفوع في محل رفع : المتسامح يعيش إن المتسامح يعيش ويموت جاءعاملُُ يتقدم
//المفعول به بعد القول ،والحال والتابعة لمنصوبة بالعطف والنعت 
  أقول : إن الاتحاد قوة تغدو الطيور وهي خماص وتروح وهي شبعى  -رأيت خطيباً حجته قوية
// جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء أو بإذا الفجائية : من يهن فإن النجاح حليفه الأحمق إن دعوته إذا هو ينفر .
0 الضمائر المنفصلة )[ تعرب ضمير مبني في محل رفع مبتدأ -أنا - نحن أنت أنتِ أنتما أنتم هو هي هما هم هنَّ ما عدا إذا جائت بعد إذا تعرب فاعل لفعل محذوف إذا أنت في البيت فلا بد من إكرامك
/بعد الفعل الأمر تعرب توكيدا لفظيا : اسكن أنت وزوجك /
 إجابة سؤال : من كسر الزجاج ؟ أنا تعرب فاعل /// إذا جاءت معطوفة تعرب معطوفة : أنا وأنتِ في وفاق .
( الأفعال الخمسة كل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين  واو الجماعة ياء المخاطبة)تعرب ضمير مبني في محل رفع فاعل أو نائب فاعل والفعل المضارع يرفع بثبوت النون ، وينصب ويجزم بحذف النون / يلعبون /لن يلعبوا / لم يلعبوا /    ( كانوا /
( فعل + ضمير (هاء ، ي ، ك ) الضمائر تعرب مفعول به .يشاركها حاربني أحترمك .
( لولا + اسم يعرب مبتدأ لخبر محذوف تقديره موجود . لولا الامتحان ما ذاكرنا .
( حيث + اسم يعرب مبتدأ  . حيث النجاح فالاجتهاد .
( ما ) اسم موصول : قرأت ما كتبت / اسم استفهام : ما أحب القصص لك ؟ / اسم شرط : ما تدخره يفيدك /
تعجبية : ما أجمل السماء / حرف نفي : ما خرج محمد ، ما أنت إلا كائن/زائدة كافة : إنما ، قلما ، طالما ، ربما /
 زائدة غير كافة : عما قليلٍ ، رجوته يحضر دونما تأخيرٍ .
0 (لا ) نافية لا تأثير لها : الكذب لا يفيدُ/ جازمة لا تقربوا الشر عاطفة : أحب التفاح لا البرتقال
/نافية للجنس : لا طالب مهمل / النافية الملغاه : لا الطالب مهمل ولا الطالبة بلا شكٍ .
( الكشف في المعجم ) تجرد الكلمة للجزر الأصلي في كل التقلبات للكلمة وفي كل مشتقاتها ،
تأتي بالمفرد الماضي تحذف كل زائد ترد الألف لأصلها الواو أو الياء بالمضارع أو المصدر نفك التضعيف يرد كل حرف محذوف .
طريقة الكشف في المعجم الوجيز والوسيط باب الأول فصل الثاني فصل الثالث .
في القاموس المحيط باب الأخير الثالث فصل الأول فصل الثاني .
اكشف عن : القائلون حق أب يستهين هبة نام احتاج تاريخ اختار اتحد اتزن-اتضح-يقل-يقلّ-اتفق-اتقد-اصطفى اضطر- ثقة- سعة-تجاه-تقية-تهمة-قنا-فه-ميناء-ميدان-ميعاد-المستنير-الحياة-حاجة-سياح-راية

ليست هناك تعليقات: