الخميس، 28 مايو 2020
القرآن مقاصده
التناول البديعي لسورة النصر
طباق –مقابلة- تورية- ترادف- جناس- مراعاة
النظير- التصريع- حسن التقسيم -حسن التعليل –المشاكلة- المزاوجة- المبالغة-
الإغراق- الغلو- الاقتباس- التضمين- التناص- الترصيع- رد العجز على الصدر-
اللف والنشر- الازدواج- التوشيح- الإلغاز- السجع- حسن التخلص
والخروج -براعة الاستهلال -حسن الانتقال- تجاهل العارف- حسن التضمين- التعريض-
الكناية- الإفراط في الصفة والمبالغة- و حسن التشبيه- لزوم ما لا يلزم- حسن
الابتداء- الغلو-، صحة التقسيم-ذكر الخاص بعد العام والعكس- صحة المقابلات-، صحة
التفسير-، التتميم-، المبالغة-، الإشارة،- الإرداف-، التمثيل-. التكافؤ،-
التوشيح، -الإيغال،- الالتفات -الاعتراض -وتأكيد المدح بما يشبه الذم والعكس
وأحيانا هو صورة من صور الكناية-، والاشتقاق-، والتكرار-، والتقسيم،-
والمبالغة،- والاستدراج- التوشيح أو الموشحات ، التوجيه والإيهام- الإجمال والتفصيل
–التعليل- والتوضيح- التقسيم- الجمع – التفريق التجريد-المذهب الكلامي-أسلوب
الحكيم- الموازنة – التشريع -الإيغال. |
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ
براعة الاستهلال البدء بالشرط
ذكر الخاص بعد العام [ نصر الله والفتح ] نصر الله
يشمل جميع الفتوحات فعطف عليه [ فتح مكة ]
تعظيما لشأن هذا الفتح واعتناء بأمره.
وَرَأَيْتَ النَّاسَ
يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا إطلاق العموم وإرادة الخصوص [ ورأيت الناس ] لفظ
الناس عام والمراد به العرب ، سكان الجزيرة العربية. |
فَسَبِّحْ
بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا تقديم الثناء قبل طلب الحاجة التعريض والتلويح والكناية حمد ربك (وليس بحمده)التظهير لا الإضمار سجع بين أفواجا توابا (مناسبة الجيم مع الباء وهما
حرفا شدة ) وذلك أنسب من (غفارا) لأن الراء حرف رخوي/ كما أن
التوبة بها التلويح أنه لم يرتكب الذنب تلطفا بالنبي r فائدة |
التناول المعاني لسورة النصر
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ
أسلوب الشرط إنشائي غير طلبي – التوقيت دون تعيين- للزمن الماضي
جاء ماض مجاز للثبات والرسوخ والاستقبال والتأكيد وبمعنى المضارع
نَصْرُ اللَّهِ إضافة للتعظيم والتخصيص
وَالْفَتْحُ إيجاز بالحذف
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا
أسلوب خبري للتقرير والوصف واستحضار الصورة
رأى بصرية وعلمية ماضي للتحقق
أل للعموم
يدخلون مضارع للتجدد وللاستمرار واستحضار الصورة
التفات
شدة الإقبال بفي الظرفية
دِينِ اللَّهِ إضافة للتعظيم والتشريف
أَفْوَاجًا جمع ونكرة للكثرة والتهويل
قصر بتقديم الجار
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا
ف/ الجزاء التعقيب العطف والتعليل لما سبق من علاقات الجمل / الفعل جواب إذا وهو العامل فيها
سَبِّحْ: أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والوجوب والشكر/ تسبيح ابتهاج وتعجب
بِحَمْدِ رَبِّكَ إضافة للتخصيص والتشريف والتعظيم
الواو العطف
استغفر: أسلوب إنشائي أمر للطلب وحث والنصح والوجوب/ تعليل للأمر قبل سبح
ه/ التفات
إن:أسلوب تأكيد وتفيد التعليل وربط الكلام وترتيبه بما قبله مثل القاء
كان:تأكيد وثبات ورسوخ واستمرار
توابا: صيغة مبالغة ونكرة للتعظيم والتهويل والتأكيد وتذيل وتعليل وإيجاز بالحذف وهو على التائبين/ وبه عموم
إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا إطناب بالتذيل والتعليل والتأكيد(إن-كان –صيغة المبالغة- تنوين التعظيم)
التناول البياني لسورة النصر
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ
1-استعارة مكنية شبه النصر إنسان يأتي على سبيل الاستعارة المكنية وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي المجيء وهي توضح المعنى برسم صورة له وتفيد التشخيص
2-كناية عن موصوف وهو الانتصار في يوم فتح مكة وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا
1-استعارة مكنية: شبه الدين بأنه بيت يدخل وحذف المشبه به وأتي بصفة من صفاته وهي الدخول وسر جمالها توضيح المعنى برسم صورة له تدل على الدخول في الإسلام وتفيد التجسيم
2-استعارة تصريحية خص الإسلام أنه دين الله
3-كناية:عن صفة انتشار وكثرة من دخل في الإسلام وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا
1-كناية عن صفة الرحمة واللطف من الله لعباده الحامدين والشاكرين والمستغفرين وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
2-الكناية الرمزية لدنو أجل النبيr والتفرغ لله بالتسبيح والاستغفار والتوبة
3-مجاز مرسل باعتبار ما سيكون من دنو الأجل وسر جمالها الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة
4-مجاز مرسل بعلاقة اللزوم العرفي بعدم الخوف من عتاب الله له يوم القيامة بقوله توابا وليس غفارا فالرسول rطائع لربه فلا تأكيد على ذنبه فهو لم يرتكب فاستحق التوبة بشرى له.