الخميس، 25 مايو 2017

الفرق بين إنَّ أنَّ إنْ أنْ

 
الخلاصة
 
إنَّ ناسخة في بداية الجملة+اسم : إنَّ الله حق.
أنَّ ناسخة في وسط الكلام+اسم : أعلم أنَّ الله حق .
إنْ شرطية في بداية الجملة+فعل : إن تذاكر تنجح.
أنْ مصدرية في وسط الكلام+فعل : يجب أن تذاكر.
 
 
 
الشرح والتفصيل
 
إنَّ    +    الجملة الإسمية
 
إنَّ وأنّ حرفان يفيدان التوكيد ويدخلان على الجملة الاسمية فينصبان المبتدأ ويرفعان الخبر، والفرق الأساسي بينهما هو اختلاف موقعهما في الجملة فـ"إِنّ" يُبتدأ بها الكلام مثل: إِنَّ اللهَ غفورٌ رحيم، و"أَنّ" لا يُبتدأ بها بل تأتي ضمن جملة متصلة بما قبلها مثل: أعلمُ أنّ اللهَ غفورٌ رحيم.
أ/ (إنَّ، أنَّ ) ~> لا تكون إلا ناسخة للجملة الاسمية.
مثال (إنَّ ) :
1- قول الله تعالى : { إنَّا أنزلناه في ليلة القدر} [ القدر:1]
2- إنَّ زيدًا ناجحٌ .
 
 
مواضع كسر همزة إنَّ
 
إن الله حق              في البداية
 
قال إني عبد الله        بعد الفعل قال
 
حيث إنك مجتهد     بعد كلمة    حيث
 
إذ إنك على الحق       بعد كلمة    إذ
 
والله إنك على الحق      في أول جملة جواب القسم
هناك حقيقة علمية ثابتة بالنسبة لكسر همزة { إنَّ } ذلك أنَّها تُكتب كذلك عند وقوعها في جملة الابتداء، مهما كان موقع تلك الجملة أول الكلام، أو وسطه، ويمكن حصر ذلك في الجمل التالية
أ - الجملة الابتدائية :
إنَّ العراقيين لصامدونَ

ب - جملة القول :
قال الأستاذُ : إنَّ الصدقَ سلاحُ المخلصينَ، وأضاف قوله : إنَّ خيرَ العلماءِ مَنْ انتفعَ بعلمِه الناسُ، فعقَّبَ سعيد قائلا: إنَّ مصاحبةَ عالمٍ فقيرٍ خيرٌ منها لجاهلٍ وافرِ المالِ

ج - جملة الخبر لمبتدأ هو اسم عين { ذات } :
زيدٌ إنَّه فاضلٌ

د - جملة صلة الموصول :
حضر الذين إنَّهم زينةُ الدارِ

ه - جملة الحال :
قدمتْ سلوى وإنَّها لفي أحسنِ حالٍ

و : الجملة الاستئنافية :
التواضعُ مِن أسمى الأخلاقِ، إنَّه تاج المبدعينَ، وزينةُ المؤمنينَ

ز - جملة جواب القسم :
والله، إنَّ كلمةً طيبةً لأثمرُ مِن فعلٍ خبيثٍ
وهنا يُشتَرَط أن تدخل في خبرها اللام المزحلقة

ح - الجملة المعطوفة على جملة ابتدائية :
إنَّ الحبَّ لسرٌّ من أسرارِ الكونِ، وإنَّه لمفتاحٌ للقلوبِ

ط - في الجملة المؤكدة لأخرى بالتكرار :
إنَّ الصبرَ جميلٌ، إنَّ الصبرَ جميلٌ

ك - بعد { ألا } الاستفتاحية :
{ ألاْ إنَّهمْ همُ السفهاءُ } ، ألاْ إنَّ الجاهلَّ مسكينٌ

ل - بعد فعل من أفعال القلوب وقد عُلِّقَ عنها باللام :
علمتُ إنَّه لَشاعرٌ

م : بعد { حيثُ } الظرفية التي تلازم الإضافة إلى جملة :
اجلسْ حيثُ إنً الحكماءَ يجلسونَ

ملاحظة مهمة : انفردتْ { إنَّ } دون غيرها بأن خبرها تلحقه { لام } التوكيد المفتوحة المزحلقة نحو : {إنَّ الأبرارَ لفي نعيمٍ }، إنَّ الطلابَ لحاضرونَ، وإنَّهم لمنشغلونَ، لهذا فإنَّ دخول اللام في خبرها من أسباب كسر همزتها
 
 
 
 
 
 
أنَّ    + الجملة الأسمية
 
أعلم أنَّ الله على كل شيء قدير
 أخبر محمد علي أنه ناجح
مثال (أنَّ ) :
1- قول الله تعالى : { ومن آياته أنَّك ترى الأرض خاشعة } [فصلت:39]
2- بلغني أنَّك ناجحٌ.
 
لا تقع في بداية الجملة
ولكن بعد أفعال تدل على الظن والاعتقاد والمعرفة
 
مواضح فتح همزة أنَّ
 
مواضع الفتح وجوبايتوجب فتح همزة { أنَّ } عندما يصح سبك مصدر مُؤوَّل منها ، ومن اسمها ، وخبرها ، والمقصود بالمصدر المُؤوَّل أنَّه يُفَسَّرُ بكلمة واحدة تشتق من معنى الجملة ، ويعرب هذا المصدر حسب موقعه من الإعراب كما مبين أدناه
أ - المبتدأ المُؤَخَّر:
من المعلومِ أنَّكَ صادقُ القولِ ، من المعلوم : خبر متقدم على المبتدأ ، وفُهمَ ذلك لكونه شبه جملة ، و{ أنَّ واسمها وخبرها } مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ متأخر ، والتقدير : من المعلومِ صدقُكَ

ب - الخبر :
المعلومُ أنَّكَ صادقٌ : أنَّ ومعمولاها في محل رفع خبر المبتدأ الذي جاء اسم معنى، معرفة { اسم المعنى مثل : الثابت ، المقصود ، المفهوم ، أمّا اسم الذات فمثل: زيد ، بحر }

ج - الفاعل :
أسعدَ الحضورَ أنَّ الحفلَ بهيجٌ ، المصدر المؤول من أنَّ ومعمولَيها في محل رفع فاعل

د - نائب الفاعل : سُمِعَ أنَّ المحتلِّينَ راحلونَ ، أمفهومٌ أنَّ أخاكِ قادمٌ ؟ ،
المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل

ه - المفعول به : سمعَ الملحنُّ أنَّ مطربا صوتُهُ جميلٌ ، المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل نصب مفعول به ، ظنَّ الأحرارُ أنَّ الغزاةَ راحلونَ ، المصدر المؤول في محل نصب، سدَّ مسد مفعولي الفعل ظنَّ المتعدي إلى مفعولينِ أصلهما مبتدأ وخبر ، أعلمَ المذيعُ المستمعينَ أنَّ الغزاةَ راحلونَ،
المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل نصب سد مسد المفعولين الثاني والثالث للفعل أعلمَ المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل، ثانيهما وثالثهما أصلهما مبتدأ وخبر

و - في محل جر بالحرف : شعرتُ بأنَّ طيفَكِ قد زارَني،
المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل جر بحرف الجر، الباء
ز - في موقع معطوف على مصدر صريح :
تذكّرْ نصيحَتي وأنِّي حذَّرتُكَ من أصحابِ السوءِ، أو معطوف على مصدر مؤوَّل مثله : تذكَّري أنِّي نصحتُكِ وأنِّي حذَّرتُكِ من أصحابِ السوءِ





جواز الكسر أو الفتحيجوز كلا الحالين عندما يكون الحرف ومعمولاه قابلا للتفسير بجملة فيجوز عندها الكسر، أو يقبل التأويل بمصدر فيجوز الفتح نحو

أ - بعد { إذا الفجائية } :
خرجتُ فإذا إنَّ زيدا يقابلني، خرجتُ فإذا أنَّ زيدا يقابلني

ب - في جواب القسم غير المُقترِن باللام :
لَعَمْرُكَ إنَّ أباكَ نبيلٌ، لَعَمْرُكَ أنَّ أباكَ نبيلٌ

ج - بعد فاء الجزاء الواقعة في جواب الشرط :
مَنْ يزرْني فإنَّهُ لكريمٌ، مَنْ يزرْني فأنَّهُ كريمٌ

د - إذا وقعت بعد مبتدأ هو في المعنى قول، وخبر إنَّ قول، والقائل واحد :
خيرُ القولِ إنِّي أحمدُ اللهَ، خيرُ القولِ أنَّي أحمدُ اللهَ
ففي الأولى { إني أحمد الله } جملة في محل رفع خبر المبتدأ

وفي الثانية { أنَّ ومعمولاها } مصدر مؤول في محل رفع خبر المبتدأ، أي أنه بتقدير كلمة واحدة , وليس جملة
 
 
الشرطية 

(إنْ) ~> حسب السياق تكون :
1/ شرطية جازمة .
 
1- قول الله تعالى : { وإنْ تطعْ أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ... } [ الأنعام:116] 2- إنْ تذاكرْ تنجحْ

2/ نافية غير عاملة.
3/ عاملة عمل ليس في لهجة العالية وبشروط .
4/ مهملة تفيد التوكيد لا عمل لها غالبا.
ب/ (إنْ) ~> حسب السياق تكون :
1
/ شرطية جازمة :مثل :

2/ نافية غير عاملة بمعنى (ما):
1- قول الله تعالى : { إنْ يتبعون إلا الظن وإنْ هم إلا يخرصون } { من آية 116 الأنعام]
أي: ما يتبعون إلا الظن وما هم إلا يخرصون.

• فيأتي بعد (إنْ النافية فعل أو اسم )

3/ عاملة عمل (ليس) في لهجة العالية وبشروط :
1- أن لا يتقدم خبرها على اسمها .
2- أن لا ينتقض نفيها بـ (إلا).
3- أن لا يتقدم معمول خبرها على اسمها إلا إذا كان المعمول شبه جملة .
4- تعمل (إنْ) في اسم معرفة وخبر نكرة ، مثل : إنْ الخيرُ ضائعًا بمعنى : (ليس الخير ضائعا)

4/ مهملة تفيد التوكيد لا عمل لها غالبا :
1- بعدها اسم مثل : قول الله تعالى: { وإنْ كُلٌُّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ} [يس:23]
2- بعدها فعل من الأفعال الناسخة لحكم المبتدأ والخبر وهي (كان وأخواتها ، وكاد وأخواتها ، وظن وأخواتها)
مثل : قوله تعالى: {وإنْ كانت لكبيرةً ... } [البقرة:143]
• وهنا يعرب اسم (إنْ) ضمير الشأن والجملة الناسخة خبره.
 
المصدرية
 
 
(أنْ)
 
1/ مصدرية ناصبة للفعل المضارع وتكوِّن مع الفعل مصدرا مؤولا وهذا كثير مثل: قول الله تعالى : {يُرِيدُ اللهُ أن يُخَفِّفَ عنكم ... } [ النساء : 28]
 
 

1/2/ ناسخة بشروط:
1- أن يكون اسمها محذوفا ، والأغلب اعتبار هذا الاسم ضمير شأن.
2- أن يكون خبرها جملة اسمية مثل قول الله تعالى : { وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أنِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمين } [يونس : 10]
3- أو أن يكون خبرها جملة فعلية إن كان فعلها جامدا أو دعاء لم تحتج لفاصل مثل قول الله تعالى :{ وَأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى } [النجم :39]، ويجب الفصل في غيرهن بـقد مثل: قول الله تعالى :{ ونعلم أنْ قد صدقتنا } أو حرف تنفيس مثل: { عَلِمَ أنْ سَيَكُونُ} [المزمل:20] أو نفي بلا أو لن أو لم مثل { أيَحْسَبُ أنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أحَدٌ} [البلد :5] ..
 
 

 
 
 
 
 
أ
 

أدوات التوكيد العشر





1-إنَّ:
إن الله حق

نا سخة في بداية الجملة     تنصب المبتدأ وترفع الخبر



مواضع كسر همزة إن :


أ - الجملة الابتدائية :
إنَّ العراقيين لصامدونَ
ب - جملة القول : قال الأستاذُ : إنَّ الصدقَ سلاحُ المخلصينَ، وأضاف قوله : إنَّ خيرَ العلماءِ مَنْ انتفعَ بعلمِه الناسُ، فعقَّبَ سعيد قائلا: إنَّ مصاحبةَ عالمٍ فقيرٍ خيرٌ منها لجاهلٍ وافرِ المالِ
ج - جملة الخبر لمبتدأ هو اسم عين { ذات } : زيدٌ إنَّه فاضلٌ
د - جملة صلة الموصول : حضر الذين إنَّهم زينةُ الدارِ
ه - جملة الحال : قدمتْ سلوى وإنَّها لفي أحسنِ حالٍ
و : الجملة الاستئنافية : التواضعُ مِن أسمى الأخلاقِ، إنَّه تاج المبدعينَ، وزينةُ المؤمنينَ
ز - جملة جواب القسم : والله، إنَّ كلمةً طيبةً لأثمرُ مِن فعلٍ خبيثٍ


ح- بعد حيث : حيث إنك

ط- بعد ألا : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم

ك- بعد إذ: إذ إنك



2-أنَّ

اعلم أن الله حق


3- ولامُ الابتداءِ:

لمحمد خير الناس
إن محمد لخير الناس
إن في خلق السموات والأرض لآيات


4- ونونا التوكيدِ
 
وتالله لأكيدنَّ أصنامكم
 
لنسفعن بالناصية
 
 
 واللامُ التي تقع في جواب القسَم،
 
 
 5- وقد
 
 
 
6-  لقد.

>> و"نونا التوكيد" إحداهما ثقيلةٌ والأخرى خفيفةٌ.
وقد اجتمعتا في قوله تعالى {ليُسجَننْ وَليَكُوناً من الصّاغرين} .

>>~~~>> ولا يُوكّدُ بهما إلا

## فعلُ الأمر، نحو "تَعلّمَنَّ"،
## والمضارعُ المُستقبلُ الواقعُ بعدَ أداةٍ من أَدواتِ الطلبِ، ونحو "لِنجتهدَنَّ ولا نكسلَنَّ"،
## والمضارعُ الواقعُ شرطاً بعدَ "إن" المؤكّدةِ بما الزائدة، كقوله تعالى
 
7- {فإمَّا يَنزَغَنَّكَ من الشيطانِ نزغٌ فاستعِذْ باللهِ} ،
## والمضارعُ المنفيُّ بلا. كقوله {واتّقُوا فِتنةً لا تُصيبنَّ الذينَ ظَلموا منكم خاصّةً} ،
## والمُضارعُ المُثبتُ المستقبلُ الواقعُ جواباً لقسمٍ" كقوله {تاللهِ لأكيدَنَّ أصنامكم} .

وتأكيدُهُ في هذهِ الحالِ واجبٌ، وفي غيرها، ممّا تقدَّمَ، جائزٌ.



8- حروف القسم
و ب ت



>> و"لامُ القسم" هي التي تقعُ في جواب القسمِ تأكيداً له،
كقوله تعالى {تاللهِ لقد آثرَك اللهُ علينا} .
والجملةُ بعدَها جوابُ القسم

وقد يكونُ القسمُ مُقدَّراً، كقوله سبحانه {       لقد كان لكم في رسولِ الله أُسوةٌ حَسنةٌ} .

==============>>
  وتختصُّ "قد" بالفعل الماضي والمضارع المتصرِّفينِ المُثبَتينِ
ويشترَطُ في المضارع أن يَتجرَّدَ من النواصب والجوازم والسينِ وسوف.

ويُخطىءُ من يقولُ "قد لا يذهب، وقد لن يذهب".

((@))
(وقد شاع على ألسنة كثير من أدباء هذا العصر وعلمائه وأقلامهم دخول "قد" على "لا".
ولم يسلم من ذلك بعض قدماء الكتاب وعلمائهم.
((@))
وإنَّ "ربما" تقوم مقام "لا" في مثل هذا المقام،
فبدل أن يقال "قد لا يكون" مثلاً، يقال "ربما لا يكون") .
((@))
ولا يجوزُ أن يُفصَلَ بينَها وبينَ الفعل بفاصلٍ غيرِ القسم،
لأنها كالجُزءِ منه، أَمَّا بالقسم فجائزٌ، نحو "قد واللهِ فعلتُ".

=====>> وهي،
إن دخلت على الماضي أفادت تحقيقَ معناهُ.قد جاء الحق

وإن دخلت على المضارع أَفادت تقليل: قد تمطر السماء
إلا مع الله تفيد التحقيق: قد يعلم الله

نحو "قد يَصدُقُ الكذوبُ. وقد يجودُ البخيل".

وقد تُفيدُ التحقيقَ مع المضارع، إن دلَّ عليه دليلٌ،
كقوله تعالى {قد يَعلم اللهُ ما أَنتم عليه} .

ومن معانيها التّوقُّعُ، أَي تَوَقُّعُ حصولِ ما بعدها، أَي انتظارُ حصولهِ،
تقولُ "قد جاءَ الأستاذُ"، إِذا كان مجيئُهُ مُنتظراً وقريباً، وإن لم يجىء فعلاً،

وتقولُ "قد يقدُمُ الغائبُ". إذا كنتَ تَترَقّبُ قُدومَهُ وتَتوَقعُهُ قريباً.
ومن ذلك "قد قامت الصلاةُ"، لأنَّ الجماعة يَتوَقعونَ قيامَها قريباً.

[[#]]
ومنها التقريبُ، أَي تقريبُ الماضي من الحالِ،
تقولُ "قد قُمتُ بالأمر"، لِتدُل على أنَّ قيامك بهِ ليسَ ببعيدٍ من الزمانِ الذي أنتَ فيه.
ومنها الكثيرُ، نحو {قد نَرى تَقلُّبَ وَجهِك في السماءِ} .

<>[[]]<>

وتُسمَّى "قد" حرفَ تحقيقٍ، أو تقليلٍ، أو تَوقعٍ، أو تقريبٍ، أو تكثير،
حَسَبَ معناها في الجملة التي هي فيها.
 
 
 
9-إنما
 
 تفيد الحصر والقصر
إنما المؤمنون أخوة
 
10- أمَّا
 
حرف شرط وتفصيل
يقترن جوابها بالفاء
 
يجب اقتران جوابها بالفاء
 
أما كلامه فجميل وأما فعله فقبيح
 
 
 
 
 

أسلوب الأمر صيغه أغراضه إعرابه

الأمـــــــــر: وهو طلب حدوث الفعل بصيغة الإلزام والاستعلاء ويأتي بخمسة صيغ.

الصيغ :

1- فعل أمر : قم
2- لام الأمر : لتقم
3- مصدر نائب: قيامًا
4- اسم فعل أمر :( هلم - حذار- رويدك - عليكم - أمامك - صه - مه - هات - آمين- نزال - هاك - حي- بله - إليك)


أغراض الأمر :

1- النصح والإرشاد : يا بني اجتهد
2- الالتماس: يا أخي يا صديقي يا حبييبي تفوق
3- التمني : يا شمس اغربي
4- الدعاء : يا رب اغفر
5- التعجيز : فأتوا بسورة من مثله
6- الإهانة والتحقير: فغض الطرف إنك من نمير
7- الإباحة : وكلوا واشربوا
8- التهديد والوعيد: اعملوا ما شئتم
9- أخذ العبرة: انظروا إلى ثمره
10 - التخيير: فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد    كفاني نداكم عن جميع المطالب

إعرابه : يبنى على ما يجذم به مضارعه

قم - فعل أمر مبني على السكون
ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
اعملوا : فعل أمر مبني على حذف النون

لتعمل : فعل مضارع مجزوم بالسكون
لتسع : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
لتعملوا : فعل مضارع مجزوم بحذف النون

حذار ........: اسم فعل أمر مبني على


تفصيل


1)صيغة فعل الأمر: ويأتي دائما مبني على الآتي

أ) مبني على السكون إذا اتصل بنون النسوة ( نَ ) وكان صحيح الآخر
ب) مبني على الفتح إذا اتصل بنوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة
ج) مبني على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر بـ( الألف أو الواو أو الياء )
ء) مبني على حذف النون إذا اتصل بـ(ألف الاثنين- ياء المخاطبة - واو الجماعة)

الأمثلة// قال تعالى(يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّة)) خذْ : فعل أمر مبني على السكون( لأنه صحيح الآخر)
قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ)) قمْ : فعل أمر مبني على السكون( لأنه صحيح الآخر)
قال تعالى: ((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )) وَقرْنَ : فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
قال تعالى( وآتيْنَ الزكاةَ وأطعْنَ الله )) أطعن : فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.

قال تعالى(أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ)) القيا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين
قال تعالى: ((وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ)) هزي: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة
قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ)) امنوا:فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة

قال تعالى(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ )) ادعُ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
قولنا [ اتق ِ صحبت الأشرار ] اتق ِ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر

* [ احرصَن على إغاثة الفقير ] احرصن : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
* [ اكتبَن الدرس ] اكتبن : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد

1
2) صيغة لام الأمر والفعل المضارع المجزوم

الأمثلة// قال تعالى(فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ)) مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر
قولنا : لِنساعد الفقراء ولْنعمل وفق الشريعة.

قال تعالى(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً)) علامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر
قال تعالى( فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً)) علامة جزمه حذف النون لاتصاله بواو الجماعة

ملاحظة1: اعلم أن لام الأمر جازمة للفعل المضارع ، وعليك التميز بين لام الأمر وبين أنواع اللام الأخرى
وهي [ لام التعليل ، اللام الفارقة ، لام الجحود ، لام التوكيد ، لام الأمر ]
الأمثلة// أذهب إلى المدرسة لأتعلم ( للتعليل )
(( ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم )) ( الجحود )
((وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) ( التوكيد )
إن محمدا لمسافر ( الفارقة )
ملاحظة2: حركة لام الأمر الأصلية هي( الكسر ) ولكن عندما تسبقها حروف العطف فتصبح حركتها
( السكون) كما في الأمثلة
قال تعالى: (( ولْيطوفوا بالبيت العتيق )) حركتها السكون لأنها مسبوقة بحرف عطف
قولنا : لِنقولَ الحقَ حركتها الكسر لأنها لم تسبق بحرف عطف
************************************************** **************
3) المصدر النائب عن فعل الأمر المحذوف وجوبا: نحو الأمثلة الآتية
قال تعالى( وبالوالدين إحسانا)) التقدير ( أحسن إحسانا )
قال الشاعر: عطفا أمير المؤمنين فأن لي قلبا يهيم بحبكم يختار
التقدير( اعطف عطفا)
قال الشاعر: فيا قلب صبرا إن جزعت فربما جرت سنحا طير الحوادث باليمن
التقدير(اصبر صبرا) 2
قال الشاعر: فقالت عد فقلت لها رويدا مكانك أنني ثبت الجنان
التقدير ( ارود رويدا )
ملاحظة1: المصادر أعلاه تعرب [ مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا منصوب وعلامة نصبه الفتحة ]
ملاحظة2: المصدر( المفعول المطلق) قد لا يظهر عليه التنوين وذلك إذا أضيفه إلى اسم بعده. نحو
( غفرانك ربنا واليك المصير) التقدير( اغفر غفرانك )
************************************************** **************
4)صيغة اسم المصدر النائب عن فعل الأمر المحذوف وجوبا
ملاحظة1: المصدر [ هو ما يشارك فعله في معناه ، وحروفه موجودة في الفعل بدون نقصان ]
ملاحظة2: اسم المصدر [ هو ما شارك فعله في معناه ، وخالفه بخلوه عن بعض حروفه ]


الفعل
المصدر
اسم المصدر
اغتسل
اغتسالا
غسلا
تمهل
تمهلا
مهلا
توضأ
توضؤا
وضوءا
تكلم
تكليما
كلاما


الأمثلة// يقولون مهلا يا جميل وإنني لأقسم ما بي عن بثينة من مهل
التقدير( تمهل مهلا )
مهلا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو اسم مصدر للفعل ( تمهل )
************************************************** ****************
5)صيغة اسم فعل الأمر: ويكون على ثلاثة أنواع هي.
أ)القياسي: وهو المأخوذ على وزن( فعال) من الفعل الثلاثي التام والمتصرف.
الأمثلة// الفعل اسم فعل الأمر معناه
سمع سماع اسمع
نزل نزال انزل
حذر حذار احذر 3
مثال // قال الشاعر : هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي ومن فتكي
[ حذار الثانية تعرب توكيد لفظي ]
* نزال عن الفرس * سماع النصيحة * حذار النار

ملاحظة: إعرابه يكون [ اسم فعل أمر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .]
************************************************** ********************
ب) السماعي: وهو ما سمع عن العرب بهذا الشكل والاستعمال.


اسم فعل الأمر في جملة
معناه من فعل الأمر
صه إذا قرأ القرآن
اسكت
آمين رب العالمين
أستجب
هاك الكتاب
خذ
حي على الصلاة
اقبل
هلم إلى العمل
تعال
أيه في طلب المغفرة
زد أو استمر
هات مما عندك للفقراء
أعط
هاؤم العلم
خذ
هاء الحكمة
خذ
هيت لك
تعال أو أسرع
حيهل يا زيد
اقبل
هيا إلى المدرسة
أسرع


الأمثلة// قال تعالى( وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا)) قال تعالى: (( وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ))
قال تعالى( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَأوا كِتَابِيَهْ ))
ملاحظة// هاؤم: اسم فعل أمر مبني والفاعل ضمير مستتر تقديره انتم . 4
ج) المأخوذ من الجار والمجرور أو الظرف: وهو اسم فعل الأمر مأخوذ من الجار والمجرور أو الظرف
ليعطي معنى الأمر.

اسم فعل الأمر
معناه
أمامك أيها المقاتل
تقدم
عليك الحق
ألزم
وراءك
تأخر
مكانك أيها الجندي
اثبت
دونك الكتاب
خذ
إليك عني
ابتعد
إليَّ
اقبل
رويدك
تمهل
إليك الكتاب
خذ
بله الشر
اتركه
رويد أخاك
أمهله


ملاحظة 1 : ( رويد ) اسم فعل أمر إذا 1) اتصل بضمير مثل // رويدك أيها القاضي.
2) جاء بعده اسم منصوب مثل// رويد زيدا ً
وهنا نقول ( رويدك – رويد ) أسلوب أمر بصيغة اسم فعل الأمر

ملاحظة 2 // ( رويد ) إذا كانت منونة فهي مصدر وليس اسم فعل أمر.
مثل// قال الشاعر: فقالت عد فقلت لها رويداً مكانك إنني ثبت الجنان
نقول ( رويداً ) أسلوب أمر بصيغة المصدر النائب عن فعل الأمر

سؤال// حول ( رويداً ) في البيت السابق إلى صيغة اسم فعل الأمر ؟
الجواب // نقول: رويدك ( فتصبح اسم فعل أمر). 5
ملاحظة3: إذا لم ينقل الجار والمجرور والظرف إلى معنى اسم فعل الأمر فلا يعتبر اسم فعل أمر بل يبقى على
وضعه الأصلي وذلك حين يتعذر وضع فعل أمر من معناه بدله واليك الأمثلة .

* قال الشاعر: تقدم أيها العربي شوطاً فان أمامك العيش الرغيدا . ( شبه جملة خبر إن مقدم )
* قولنا : أمامكم فان الحياة عقيدة وجهاد ( اسم فعل أمر بمعنى تقدموا )
* قولنا : عليكم مستقبلكم أيها الشباب [ اسم فعل أمر بمعنى ( ألزموا) ]
* قولنا : عليكم أيها الشباب مهمة صعبة [ شبه جملة جار ومجرور ]

************************************************** ***********

أغراض الأمر
1)الحقيقي: وهو الأمر الصادر من الأعلى إلى الأسفل وفيه استعلاء.
نحو ((كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ ))

2)المجازي: وهوان يخرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معان أخرى هي

أ ) التماس: وهو الأمر الصادر من جهتين متساويتين . نحو
قال الشاعر: عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
قال الشاعر: بلغوها إذا أتيتم حماها إني متُّ في الغرام فداها

ب) الدعاء: وهو الأمر الصادر من الأدنى إلى الأعلى. نحو
قال تعالى: ((قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي))

ج) التمني: وهو الأمر الصادر إلى غير العاقل. نحو
قال الشاعر: أ عيناي جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى

المصدر الصناعي

المصدر الصناعي
إن كان الاسم المنتهي بالياء المشددة والتاء المربوطة صفة أو نعتا فهو:اسم منسوب ،وإلا فهو مصدر صناعي ،مثال ذلك:
المنتوجات الوطنية أفضل من المستوردة  (اسم منسوب إلى الوطن لأنها وقعت نعت).
الوطنية شعور نبيل                          (مصدر صناعي وتعرب مبتدأ ...........).
 
عرض الأمثلة :
 
1 ـ الوطنيَّة هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه .
2 ـ الأفضليَّة في الإمامة لمن يحفظ القرآن .
3 ـ غدا,عندي مأموريَّة هامة .
4 ـ هل عندك قابليَّة للحفظ ؟
5 ـ الاشتراكيَّة مذهب اقتصادي .
6 ـ أناقشك من مرجعيَّة دينية .
 
القاعدة:
تعريف المصدر الصناعي :
المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه.مثال:الإنسانية,القومية,الإنتاجية...
مم يصاغ المصدر الصناعي :
يصاغ المصدر الصناعي من :
1ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانيَّة
2ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهليَّة
3ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعيَّة
4ـ المصدر الأصلي : نفع ـ نفعيَّة
5ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدريَّة
6ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقيَّة
7ـ الصفة المشبهة:حميم ـ حميميَّة
 
ملاحظة:قد يلتبس على الكثير من الناس بين النعت والمصدر الصناعي
مثلا:
الروح الوطنية غابت عن اللقاء. (الوطنية اسم منسوب فهو نعت)
الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله (الوطنية مصدر صناعي فهومبتدأ وليس نعتا )
المصدر الصناعي يعرب حسب موقعه في الجملة وهو لايعرب نعتا
 
عرفت العربية هذا المصدر في وقت مبكر، فقد جاء لفظ (الجاهلية) في قوله صلى الله عليه وسلم "لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ أَوْ شَقَّ الْجُيُوبَ أَوْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ"
(صحيح مسلم، 1: 69). ويصف الرضي هذا المصدر بقوله "فإنّ ياء النسب إذا لحقت آخر الاسم وبعدها التاء أفادت معنى المصدر، نحو: الفَرَسيّة، والضاربيّة والمضروبيّة (شرح الكافية للرضي، 4: 341)، وتوسعت العربية في استعماله للتعبير عن القضايا الفكرية ووضع المصطلحات لها، فولّدت المصدر من أسماء وضمائر وظروف وحروف، ومن ذلك (الكميَّة) التي ولِّدت من (كم) و(الحيثيَّة) من (حيث) ".
 
 ومثل هذا (الشعوبية، والبشرية، والإنسانية، والنوعيَّة، والهُوِيَّة، والشخصيَّة، والغيريَّة، والقَبْليَّة، والبعديَّة، والمِثاليَّة، والمادِّيَّة والواقعيَّة، والوجوديَّة، والعلمانية، والعالِميّة، والشيوعيّة، والاشتراكية) ومن ذلك المعرَّب كـ(الديمقراطية، والأرستقراطية، والإمبريالية، والدكتاتورية، والبرقماتية).

ولما كان الناس مولعين بكل جديد وغريب أسرفوا على أنفسهم في استعمال هذا المصدر استعمال المصدر العام أو الاسم الذي هو الأصل في الاستعمال، ولعل دلالة المصدر الصناعي الوظيفية غائبة عنهم؛ فهم لا يدركون أنهم باستعمالهم المصدر الصناعي يعبرون عن معنى فكري أو مذهبي، ويتبين الخلل في استعراض أمثلة من استعمالاتهم التي نجدها في الصحف والمواقع العنكبية، بل نصادفها في الرسائل العلمية لمتخصصين في النحو والصرف واللغة،
 
 ومن أمثلة ذلك ما جاء في صحيفة (الرياض 1/ 12/ 1429ﻫ ع 14768) وهو العنوان:"أغلبية الحوادث المنزلية ناتجة من سوء استخدام الأجهزة الكهربائية"، وهو يريد (أغلب)، وثمّ فرق واضح بين (أغلب) و(الأغلبية)؛ لأن الأغلبية فكرة ذهنية كما في قولنا: بعض الأحكام تبنى على الأغلبية. ومن ذلك ما جاء في (القدس الثلاثاء 11 نيسان 2011م) وهو العنوان: "استطلاع: أكثرية الإسرائيليين يؤيدون استئناف الاستيطان بعد انتهاء قرار التجميد"، وهو يريد: أكثر الإسرائيليين. وجاء في الموقع http://www.banimalk.net/vb/banimalk135969/العنوان: (الإيراني يسحق الإماراتي بثلاثية ... ويتصدر المجموعة بكل أريحية)، وهو يريد بكل راحة، وفرق بين الراحة والأريحية، فهي ما ينال الشخص من نشاط وبهجة يستقبل بها ضيفه فهي علامة كرم وطيب خاطر، وجاء في الموقع http://www.mkgedu.gov.sa/vb/showthread.php?p=48004 العنوان: "للمعلومية إقرأ هذا"، وهو يريد: للعلم، وجاء في الموقع http://forum.roro44.com/177481.html العنوان: "(صوتك) نبغى ننهي الإشكالية بين الشاب والفتاة (الآن)"، وهو يريد: الإشكال. قال المتنبي:
وَوَضْعُ النّدى في موْضعِ السّيفِ بالعلا***مُضرٌّ كوضْع السيفِ في موضع النّدى
 
 
 

الأربعاء، 24 مايو 2017

المرقصات و المطربات لابن سعد الأندلسي


قصص الامتاع والمؤانسة للتسلية ولا تسأل عن مصدرها وراويها بها حبكة القصة والشعر وأفعال الحواس والحركة والتسلية
ليس بذى واهنة ولا نسا ... نشأ بلحم وخبز ما إشترى
حتى شتا ينتج ذفراه اندى ... خاظى البضيع لحمه خظا بظا
كأنما جمع من لحم الخصى ... إذا تمطى بين برديه صأى
كأن عرق ... إذا ودى ... حبل عجوز ضفرت سبع قوى
يمشي على قوائم خمس زكا ... يرفع وسطاهن من برد الندى
قالت متى كنت أبا الخير متى ... قال حديثاً لن يغيرني البلى
ولم أفارق خلة لي عن قلى ... فأنتسقت فيشته ذات الشوى
كأن في أجلادها سبع كلى ... ما زال عنها بالحديث والمنى
والخلق السفساف يردى في الردى ... قال ألا ترينه قالت أرى
قال ألا أدخله قالت بلى ... فشال فيها مثل محرات الفضا
يقول لما غاب فيها وأسنوى ... لمثلها كنت أحيك الحسا
وكان من خبر سجاح ودإعائها النبوة وتزويج مسيلمة الكذّاب إياها ما أخبرنا به إبراهيم إبن النسوي يحيى عن أبيه ن شعيب عن سيف أن سجاح التميمية إدعت النبوة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجتمعت عليها بنو تميم فكان فيما إدعت أنه أنزل عليها يا أيها المؤمنون المتقون لنا نصف الأرض ولقريش نصفها ولكنّ قريشاً قوم يبغون.
وأجتمعت بنو تميم كلها إليها لتنصرها وكان فيهم الأحف بن قيس وحارثة بن بدر وجوه تميم كلها وكان مؤذنها شبيب بن ربعي الرياحي فعمدت في جيشها إلى مسيلمة الكذاب وهو اليمامة وقالت: يا عشر تميم، أقصدوا اليمامة فاضربوا فيها كل هامة وأضرموا فيها نار مهلهلة حتى تتركوها سوداء كالحمامة.
وقالت لبني تميم: إن الله لم يجعل هذا الأمر في ربيعة وإنما جعله في مضر، فأقصدوا هذا الجمع فإذا فضضتموه كررتم على قريش.
فسارت في قومها وهم الدهم الداهم، وبلغ مسيلمة خبرها فضاق بها ذرعاً وتحصن في حجر حصن اليمامة وجاءت في جيوشها فأحاطت به، فأرسل إلى وجوه قومه وقال: ما ترون، قالوا: نرى أن نسلم هذا الأمر إليها وتدعنا فإن لم نفعل فهو البوار، وكان مسيلمة ذا دهاء فقال: سأنظر في هذا الأمر، ثم بعث إليها: إن الله تبارك وتعالى أنزل عليكِ وحياً وأنزل عليّ، فهلمي نجتمع فنتدارس ما أنول الله علينا فمن عف الحق تبعه وأجتمعنا فأكلنا العرب أكلاً بقومي وقومك، فبعث إليه إفعل، فأمر بقبة أدم فضربت وأمر بالعود المندلي فسجر فيها وقال: أكثروا من الطيب والمجر فإن المرأة شمت رائحة الطيب ذكرت الباه، ففعلوا ذلك، وجاءها رسوله يخبرها بأمر القبة المضروبة للإجتماع فأتته، فقالت: هات ما أنزل عليك فقال: ألم ترِ كيف فعل بك بالحبلى أخرج منها نطفة تسعى بين صفاق وحشي من بين ذكر وأنثى وأموات وأحياء ثم إلى ربهم يون المنتهى، قالت وماذا، قال: ألم ترِ أن الله خلقنا أفواجاً وجعل النساء لنا أزواجاً فنولج فيهن الغراميل إبلاجاً ونخرجها منهن إذا شئنا إخراجاً قالت: فبأي شيء أمرك.
قال:
ألا قومي إلي... ... فقد هيء لك المضجع
فإن شئتى ففي البيت ... وإن شئت ففي المخدع
وإن شئتي سلقناك ... وإن شئتي على أربع
وإن شئتي بثلثيه ... وإن شئت به أجمع
قال: فقالت لا إلا به أجمع، قال فقال كذا أوحى الله إليَّ فواقعها، فلما قام عنها قالت إن مثلي لا يجري أمرها هكذا فيكون وصمة على قومي وعليّ، ولكني مسلمة النبوة فأخطبني إلى أوليائي يزوجوك ثم أقود تميماً معك.
فخرج وخرجت معه، فأجتمع الحيان من حنيفة وتميم فقالت لهم سجاح أنه قرأ عليَّ ما أنزل عليه فوجدته حقاً فأتبعته. ثم خطبها زوجوه إياها، وسألوه عن المهر فقال: قد وضعت عنكم صلاة العصر فبنو تميم إلى الآن بالرمل لا يصلونها ويقولون هذا حق لنا ومهر كريمة من لا نده.
قال: وقال شاعر من بني تميم يذكر أمر سجاح في كلمة له:
أضحت نبيتنا أنثى نطيف بها ... وأصبحت أنبياء الله ذكرانا
من كتاب:المرقصات و المطربات لابن سعد الأندلسي