الأحد، 28 مايو 2017

أسلوب القسم

أسلوب القسم

هو أسلوب نحوي لتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة أخرى.يتكون من : 1- جملة القسم .                2- جملة جواب القسم.
أركان القسم :الأداة : وتكون :1- حرفا (الباء ، التاء، الواو)
2- فعلا: أقسم ، أحلف.
3- مشتقا: قسما...
4- اسما:لعمري، أيم الله، يميني، عهدي، في ذمتي...
* المقسم به :الله وكل ما كان له شأن.
الأداة مع المقسم به: جملة القسم.
*المقسم عليه : وهو جملة جواب القسم ، وتكون مصدرة بـ:
1- ما ، لا النافيتين.
2- لام التوكيد + الفعل المضارع+ نون التوكيد.
3- لام التوكيد + قد (حرف تحقيق)أو قد فقط.
4- إنّ + لام الوكيد أو إنّ فقط أو لام التوكيد فقط في الجملة الاسمية.


تكون جملة القسم :
1- جملة فعلية فعلها محذوف مثل : أقسم بالله ما فعلت باطلا     !
 
 الأداة
 المقسم بــــــــــــــه
 المقسم عليــــــــــــــــه
 أقسم وحرف الباء
 الله
 ما فعلت باطلا

الإعراب:
أقسم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
بالله \ الباء حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
الله / لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة الجار والمجرور متعلقة بالفعل .
ما النافية لا عمل لها مبنة لا محل لها من الإعراب.
فعلت \فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
باطلا \مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب .
نوع جملة القسم جملة فعلية فعلها مذكور.
-2 جملة فعلية فعلها محذوف :تالله لقد آثرك الله علينا .
 
 الأداة
 المقسم بـــــــــــه
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 التاء
 الله
 لقد آثرك الله علينا
 جملة فعلية فعلها مذكور

الإعراب:
التاء/ حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف اقسم .
لقد \ اللام لام التوكيد او المزحلقة مبنية لا محل لها من الإعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل له من الاعراب .
آثرك \ فعل ماضي مبني على الفتح والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
الله \ لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
علينا \ جار و مجرور متعلقان بالفعل آثر
وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب.
بالله لقد نصحتك أن تترك المعاصي .
 
 الأداة
 المقسم به
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 الباء
 الله
 لقد نصحتك أن تترك المعاصي
 جملة فعلية فعلها محذوف
الإعراب
الباء /حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله /لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة متعلقة بالفعل المحذوف أقسم .
لقد \ اللام حرف توكيد مبني لا محل له من الاعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل لها من الاعراب .
نصحتك \ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أن \ حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب.
تترك \ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .
المعاصي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها الثقل وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
 
* قال تعالى :"والسماء ذات الرجع ، والأرض ذات الصدع ، إنه لقول فصل".
 
 الأداة
 المقسم بـــــه
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 الواو
 السماء ـ الأرض
 إنه لقول فصل
جملة فعلية فعلها محذوف
الإعراب
الواو/ حرف قسم وجر
السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلق بالفعل المحذوف ( اقسم (
إن/ حرف نصب وتوكيد  الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
لقول/ اللام لام التوكيد او المزحلقة
قول/ خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف وفصل مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
اذا تكون جملة القسم فعلية وفعلها محذوف .
إذا جاءت حروف القسم بصدارة الجملة فهي فعلية فعلها محذوف ويقدر( اقسم (
إذا جاءت أداة القسم مشتق تكون الجمل فعلية فعلها محذوف ويقدر ( اقسم(

 3- جملة اسمية مبتدؤها مذكور مثل :لعمرك ما بالعقل يكتسب الغنى .
 
 الأداة
 المقسم به
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 لعمر
 الكاف
 ما بالعقل يكتسب الغنى
 جملة اسمية مبتدؤها مذكور
الإعراب
اللام لام الابتداء لا محل لها من الإعراب.
عمرك/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .
ما النافية لا عمل لها .
بالعقل /الباء حرف جر والعقل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
يكتسب \ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الغنى نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب.
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
4 جملة اسمية خبرها مذكور.

في ذمتي ، في عهد ي يكون الخبر مذكور وتعرب خبر مقدم .
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
في ذمتي لألتزمن الصدق .
 
 الأداة
 المقسم به
المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 في ذمتي
 ذمتي
 لألتزمن الصدق
 اسمية خبرها مذكور
الإعراب
في /حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
ذمتي /اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة متعلقة بالمبتدأ المحذوف ( قسمي(
لألتزمن
اللام لام التوكيد .
التزمن /فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
نون التوكيد مبنية لا محل لها من الإعراب.
الصدق /مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
نوع من أنواع أساليب التوكيد .
مكوناته :


يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .


نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .


ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .


أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :


1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .


2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .


3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .


أولا ـ الحروف :


1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .


مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .


ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .


ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :


وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم


فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .


ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :


رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما


ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .


2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .


نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .


ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .


3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .


نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .


ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .


ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .


نحو قول ذي الأصبع العدواني :


إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون


فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .


ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .


نحو قول النابغة الذبياني :


حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب


فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .


جملة القسم :


تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :


1 ـ جملة القسم الفعلية :


وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .


2 ـ جملة القسم الاسمية :


وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :


أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .


نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .


ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .


نحو : عهد الله لأوفينك حقك .



أقسام القسم وأجوبته :


ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .


أولا ـ القسم الطلبي :


هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .


مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .


النهي : يمين الله لا تقاطعنا .


الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟


مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .


مثال لا قول الشاعر :


أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم


مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟




ثانيا القسم الخبري :


هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :


1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .


نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .


أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .


نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .


فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .


نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .


ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .


ونحو : تالله إن أنت كسولا .


2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .


نحو : والله لقد حضرت مبكرا .


ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .


فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .


نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .


ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .


فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .


نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .


وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .


نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .


ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .


ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .