* لعلم العروض مفاتيح ومقدمات أساسية من أتقنها لم يصعب عليه شيء بعدها .. وتلك
المفاتيح على النحو التالي :
ـ أقسام البيت الشعري :
. . . . الصـَّــــدْر . . . . . . العـَـــــجُز . . . .
(قِفَا نَبكِ من ذِكرى حَبيبٍ) (ومنزلِ) .. (بِسقط اللِّوى بين الدَّخُول) (فحومل)الحشــو ... العروض ... الحشــو ... الضرب
فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن ... فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن- فالصدر : هو الشطر الأول .
- العجز : هو الشطر الثاني .
- العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر .
- الضرب : التفعيلة الأخيرة من العجز .
- الحشو : التفعيلات التي قبل العروض والضرب .
ـ الميزان العروضي :
* ـ ويعتمد في التفريق بين الحركة والسكون بالرمز لهما .. وقاعدته :
(الحرف المتحرك = / ), (الحرف الساكن = 0) مثاله : (وَطَنْ) = //0 .
ويدخل في الحرف الساكن :
1- حروف المد أو حروف العلّة وهي : الألف (كتـاب), والواو (شمـوخ), والياء (سميـع) وكلها = 0 .
2- الحرف المنون : كـ (بَيْتٌ) تصير (بَيْتُنْ) = /0/0 .
3- الحرف المشدّد يُفك إدغامه كـ (مَدَّ) تصير (مَدْدَ) = /0/ .
مثال جامع : سَبُّورَتٌ = سَبْبُـورَتُنْ = /0/0//0 .
4- حرف الإشباع كـ (فحومل) تصير (فحوملي) فيعتبر حرف الإشباع (الياء) حرفاً ساكناً = 0 .
- قاعدة مهمة :
في الميزان العروضي كل حرفٍ لا يُلفظ لا يُعتدُّ به, ولا يُكتب إلا ما يُلفظ, مثاله :
(هذا) يُقرأ (هاذا) = /0/0 .
(ذلكَ) يُقرأ (ذالكَ) = /0// .
(رَأَيْتُ الرَّجُلَ) يُقرأ (رَأَيْـتُرْ رَجُلَ) = //0/0 /// .
ـ ملاحظة :
استخدمت رقم (صفر: 0) للترميز للدائرة،
ـ قال المتنبي :
ـ أقسام البيت الشعري :
. . . . الصـَّــــدْر . . . . . . العـَـــــجُز . . . .
(قِفَا نَبكِ من ذِكرى حَبيبٍ) (ومنزلِ) .. (بِسقط اللِّوى بين الدَّخُول) (فحومل)الحشــو ... العروض ... الحشــو ... الضرب
فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن ... فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن- فالصدر : هو الشطر الأول .
- العجز : هو الشطر الثاني .
- العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر .
- الضرب : التفعيلة الأخيرة من العجز .
- الحشو : التفعيلات التي قبل العروض والضرب .
ـ الميزان العروضي :
* ـ ويعتمد في التفريق بين الحركة والسكون بالرمز لهما .. وقاعدته :
(الحرف المتحرك = / ), (الحرف الساكن = 0) مثاله : (وَطَنْ) = //0 .
ويدخل في الحرف الساكن :
1- حروف المد أو حروف العلّة وهي : الألف (كتـاب), والواو (شمـوخ), والياء (سميـع) وكلها = 0 .
2- الحرف المنون : كـ (بَيْتٌ) تصير (بَيْتُنْ) = /0/0 .
3- الحرف المشدّد يُفك إدغامه كـ (مَدَّ) تصير (مَدْدَ) = /0/ .
مثال جامع : سَبُّورَتٌ = سَبْبُـورَتُنْ = /0/0//0 .
4- حرف الإشباع كـ (فحومل) تصير (فحوملي) فيعتبر حرف الإشباع (الياء) حرفاً ساكناً = 0 .
- قاعدة مهمة :
في الميزان العروضي كل حرفٍ لا يُلفظ لا يُعتدُّ به, ولا يُكتب إلا ما يُلفظ, مثاله :
(هذا) يُقرأ (هاذا) = /0/0 .
(ذلكَ) يُقرأ (ذالكَ) = /0// .
(رَأَيْتُ الرَّجُلَ) يُقرأ (رَأَيْـتُرْ رَجُلَ) = //0/0 /// .
ـ ملاحظة :
استخدمت رقم (صفر: 0) للترميز للدائرة،
ـ قال المتنبي :
عَلى قَدرِ
أَهلِ العَزمِ تأتي العزائمُ .. وتَأتي على قَدرِ الكِرامِ
المكارمُ
ـ تكون قراءته على الشكل التالي :
ـ تكون قراءته على الشكل التالي :
عَلَىْ
قَدْرِ أَهْلِـلْعَزْمِ تَأْتِـلْعَزَائِمو *** وَتَأْتِيْ عَلَىْ
قَدْرِلْـكِرَامِلْمَكَارِمو
ـ ونكتبها بعلامات الميزان الشعري كالتالي :
//0/0//0/0/0//0/0//0//0 .... //0/0//0/0/0//0/0//0//0
ـ أركان علم العروض ..
وهي التي يبنى عليها هذا العلم :
1- التفعيلات .
2- الأوزان .
ـ تفعيلات الشعر ..
وهي الأجزاء التي تتكون منها الأبيات الشعرية, وهي :
- خماسية : فعولن، فاعلن .
- سباعية : مفاعيلن, مفاعلتن, متفاعلن, مفعولاتُ, فاعلاتن, مستفعلن .
* ـ بحور الشعر وأوزانه
1- الطَّوِيل :
ـ ونكتبها بعلامات الميزان الشعري كالتالي :
//0/0//0/0/0//0/0//0//0 .... //0/0//0/0/0//0/0//0//0
ـ أركان علم العروض ..
وهي التي يبنى عليها هذا العلم :
1- التفعيلات .
2- الأوزان .
ـ تفعيلات الشعر ..
وهي الأجزاء التي تتكون منها الأبيات الشعرية, وهي :
- خماسية : فعولن، فاعلن .
- سباعية : مفاعيلن, مفاعلتن, متفاعلن, مفعولاتُ, فاعلاتن, مستفعلن .
* ـ بحور الشعر وأوزانه
1- الطَّوِيل :
طَوِيلٌ
لَهُ دُونَ الْبـُحُورِ فَضَائِلُ *** فَعُولُن مَفَاعِيـلُن فَعُولُن
مَفَاعِلُن
2- المَدِيد :
2- المَدِيد :
لِمَديدِ
الشِّـعْرِ عِنْدِي صِـفَاتُ *** فُـاعِـلاتُن فُاعِلُن
فَـاعِـلاتُن
3- البَسِيط :
3- البَسِيط :
إِنَّ
الْبَسِيـطَ لَدَيْهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ *** مُسْتَفْعِلُن فَاعِـلُن مُسْتَفْعِلُن
فَعِلُن
4- الوَافِر :
4- الوَافِر :
بُحُـورُ
الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيـلُ *** مُفَاعَلَـتُن مُفَاعَلَـتُن
فَعُــولُن
5- الكَامِل :
5- الكَامِل :
كَمَلُ
الْجَمَالِ مِن الْبُحُورِ الْكَامِلُ *** مُتَفَـاعِلُن مُتَفَـاعِلُن
مُتَفَـاعِلُن
6- الهَزَج :
6- الهَزَج :
عَـلَـى
الأَهْـزَاجِ تَسْـهِيـلُ *** مَـفَـاعِيـلُن
مَــفَـاعِيـلُن
7- الرَّجَز :
7- الرَّجَز :
فِي
أَبْحُـرِ الأَرْجَازْ بَحْرٌ يَسْهُـلُ *** مُسْتَفْعِـلُن مُسْتَفْعِـلُن
مُسْتَفْعِلُن
8- الرَّمَل :
8- الرَّمَل :
رَمَـلُ
الأَبْحُـرِ تَرْوِيهِ الثِّقَـاتُ *** فَاعِـلاتُن فَاعِــلاتُن
فَاعِـلاتُن
9- السَّريع :
9- السَّريع :
بَحْـرٌ
سَرِيـعٌ مَـالَهُ سَاحِـلُ *** مُسْتَفْعِـلُن مُسْتَفْعِـلُن
فَاعِـلُن
10- المُنْسَرِح :
10- المُنْسَرِح :
مُنْسَـرِحٌ فِيـهِ يُضْرَبُ الْمَثَـلُ ***
مُسْتَفْعِـلُن مَفْعُـولاتُ مُفْتَعِـلُن
11- الخَفِيف :
11- الخَفِيف :
يَا
خَـفِيفاً خَفَّـتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ *** فَاعِـلاتُن مُسْتَفْعِـلُن
فَاعِـلاتُن
12- المُضَارِع :
12- المُضَارِع :
تُـعَــدُّ
الْـمُـضَـارِعَـاتُ *** مَـفَـاعِيـلُ فَـاعِــلاتُـن
13- المقتضب :
13- المقتضب :
اقْتَـضِبْ
كَــمَـا سَـأَلُـوا *** فَـاعِـلاتُ مُـفْـتَـعِــلُـن
14- المُتَقَارَب :
14- المُتَقَارَب :
عَنِ
الْمُـتَقَـارَبِ قَـالَ الْـخَلِيلُ *** فَعُولُـن فَعُـولُن فَعُولُـن
فَعُولُن
15- المُتَدارَك أَو المُحْدَث :
15- المُتَدارَك أَو المُحْدَث :
حَـرَكَـاتُ الْمُحْـدَثِ تَنْتَـقِلُ *** فَعِـلُن
فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِــلُن
* ـ الجوازات :
* ـ ما يجوز التغيير في تلك التفعيلات, فيجوز في :
- فَعُولُن = فَعُولُ .
- فَاعِلُن = فَعِلُن .
- فَاعِلاتُن = فَعِلاتن .
- مُسْتَفْعِلُن = مَفَاعِلُن : مُفْتَعِلُن .
- مُفَاعَلَتُن = مَفَاعِيلُن .
- مُتَفَاعِلُن = مستفعلن .
- مَفَاعِيلُن = مَفَاعِيلُ .
- مَفْعُولاتُ = فَاعِلاتُ .
- فَاعِلاتُ = فَعِلاتُ .
- فَعِلُن = فِعْلُن .
* ـ استعمالات البيت الشعري وأسماؤه :
- التام : ما استوفى تفعيلات بحره الأصلية, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- المجزوء : ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر, مثاله : مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن
- المشطور : ماسقط شطره وبقي شطره, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- المنهوك : ما حُذف ثلثاه, وبقي ثلثه, ومثاله : مستفعلن مستفعلن
ـ ملاحظة :
هذه الاستعمالات لا تنطبق على جميع البحور .
* ـ الرَّوِيُّ :
* ـ هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة، وإليه تنسب، فيقال : قصيدة لامية, وقصيدة نونية, كـ لامية العرب ونونية القحطاني .
* ـ الجوازات :
* ـ ما يجوز التغيير في تلك التفعيلات, فيجوز في :
- فَعُولُن = فَعُولُ .
- فَاعِلُن = فَعِلُن .
- فَاعِلاتُن = فَعِلاتن .
- مُسْتَفْعِلُن = مَفَاعِلُن : مُفْتَعِلُن .
- مُفَاعَلَتُن = مَفَاعِيلُن .
- مُتَفَاعِلُن = مستفعلن .
- مَفَاعِيلُن = مَفَاعِيلُ .
- مَفْعُولاتُ = فَاعِلاتُ .
- فَاعِلاتُ = فَعِلاتُ .
- فَعِلُن = فِعْلُن .
* ـ استعمالات البيت الشعري وأسماؤه :
- التام : ما استوفى تفعيلات بحره الأصلية, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- المجزوء : ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر, مثاله : مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن
- المشطور : ماسقط شطره وبقي شطره, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- المنهوك : ما حُذف ثلثاه, وبقي ثلثه, ومثاله : مستفعلن مستفعلن
ـ ملاحظة :
هذه الاستعمالات لا تنطبق على جميع البحور .
* ـ الرَّوِيُّ :
* ـ هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة، وإليه تنسب، فيقال : قصيدة لامية, وقصيدة نونية, كـ لامية العرب ونونية القحطاني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق