أسلوب القسم
هو أسلوب نحوي لتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة أخرى.يتكون من : 1- جملة القسم . 2- جملة جواب القسم.
أركان القسم :الأداة : وتكون :1- حرفا (الباء ، التاء، الواو)
2- فعلا: أقسم ، أحلف.
3- مشتقا: قسما...
4- اسما:لعمري، أيم الله، يميني، عهدي، في ذمتي...
* المقسم به :الله وكل ما كان له شأن.
الإعراب:
أقسم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
بالله \ الباء حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
الله / لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة الجار والمجرور متعلقة بالفعل .
ما النافية لا عمل لها مبنة لا محل لها من الإعراب.
فعلت \فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
باطلا \مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب .
نوع جملة القسم جملة فعلية فعلها مذكور.
الإعراب:
التاء/ حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف اقسم .
لقد \ اللام لام التوكيد او المزحلقة مبنية لا محل لها من الإعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل له من الاعراب .
آثرك \ فعل ماضي مبني على الفتح والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
الله \ لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
علينا \ جار و مجرور متعلقان بالفعل آثر
وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب.
بالله لقد نصحتك أن تترك المعاصي .
* قال تعالى :"والسماء ذات الرجع ، والأرض ذات الصدع ، إنه لقول فصل".
في ذمتي ، في عهد ي يكون الخبر مذكور وتعرب خبر مقدم .
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
في ذمتي لألتزمن الصدق .
مكوناته :
يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .
نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .
ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .
أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .
2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .
أولا ـ الحروف :
1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .
مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .
ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .
ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :
وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم
فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .
ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :
رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما
ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .
2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .
ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .
3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .
ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .
ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
نحو قول ذي الأصبع العدواني :
إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون
فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .
ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .
نحو قول النابغة الذبياني :
حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب
فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .
جملة القسم :
تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :
1 ـ جملة القسم الفعلية :
وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .
2 ـ جملة القسم الاسمية :
وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :
أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .
نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .
ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .
نحو : عهد الله لأوفينك حقك .
هو أسلوب نحوي لتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة أخرى.يتكون من : 1- جملة القسم . 2- جملة جواب القسم.
أركان القسم :الأداة : وتكون :1- حرفا (الباء ، التاء، الواو)
2- فعلا: أقسم ، أحلف.
3- مشتقا: قسما...
4- اسما:لعمري، أيم الله، يميني، عهدي، في ذمتي...
* المقسم به :الله وكل ما كان له شأن.
الأداة مع المقسم به: جملة القسم.
*المقسم عليه : وهو جملة جواب القسم ، وتكون مصدرة بـ:
1- ما ، لا النافيتين.
2- لام التوكيد + الفعل المضارع+ نون التوكيد.
3- لام التوكيد + قد (حرف تحقيق)أو قد فقط.
4- إنّ + لام الوكيد أو إنّ فقط أو لام التوكيد فقط في الجملة الاسمية.
تكون جملة القسم :
1- جملة فعلية فعلها محذوف مثل : أقسم بالله ما فعلت باطلا !
1- جملة فعلية فعلها محذوف مثل : أقسم بالله ما فعلت باطلا !
الأداة
|
المقسم بــــــــــــــه
|
المقسم عليــــــــــــــــه
|
أقسم وحرف الباء
|
الله
|
ما فعلت باطلا
|
الإعراب:
أقسم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
بالله \ الباء حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
الله / لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة الجار والمجرور متعلقة بالفعل .
ما النافية لا عمل لها مبنة لا محل لها من الإعراب.
فعلت \فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
باطلا \مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب .
نوع جملة القسم جملة فعلية فعلها مذكور.
-2 جملة فعلية فعلها محذوف :تالله لقد آثرك الله علينا .
الأداة
|
المقسم بـــــــــــه
|
المقسم عليه
|
نوع جملة القسم
|
التاء
|
الله
|
لقد آثرك الله علينا
|
جملة فعلية فعلها مذكور
|
الإعراب:
التاء/ حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف اقسم .
لقد \ اللام لام التوكيد او المزحلقة مبنية لا محل لها من الإعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل له من الاعراب .
آثرك \ فعل ماضي مبني على الفتح والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
الله \ لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
علينا \ جار و مجرور متعلقان بالفعل آثر
وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب.
بالله لقد نصحتك أن تترك المعاصي .
الأداة
|
المقسم به
|
المقسم عليه
|
نوع جملة القسم
|
الباء
|
الله
|
لقد نصحتك أن تترك المعاصي
|
جملة فعلية فعلها محذوف
|
الإعراب
الباء /حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله /لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة متعلقة بالفعل المحذوف أقسم .
لقد \ اللام حرف توكيد مبني لا محل له من الاعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل لها من الاعراب .
نصحتك \ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أن \ حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب.
تترك \ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .
المعاصي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها الثقل وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
الباء /حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله /لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة متعلقة بالفعل المحذوف أقسم .
لقد \ اللام حرف توكيد مبني لا محل له من الاعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل لها من الاعراب .
نصحتك \ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أن \ حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب.
تترك \ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .
المعاصي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها الثقل وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
* قال تعالى :"والسماء ذات الرجع ، والأرض ذات الصدع ، إنه لقول فصل".
الأداة
|
المقسم بـــــه
|
المقسم عليه
|
نوع جملة القسم
|
الواو
|
السماء ـ الأرض
|
إنه لقول فصل
|
جملة فعلية فعلها محذوف
|
الإعراب
الواو/ حرف قسم وجر
السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلق بالفعل المحذوف ( اقسم (
إن/ حرف نصب وتوكيد الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
لقول/ اللام لام التوكيد او المزحلقة
قول/ خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف وفصل مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
اذا تكون جملة القسم فعلية وفعلها محذوف .
إذا جاءت حروف القسم بصدارة الجملة فهي فعلية فعلها محذوف ويقدر( اقسم (
إذا جاءت أداة القسم مشتق تكون الجمل فعلية فعلها محذوف ويقدر ( اقسم(
الواو/ حرف قسم وجر
السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلق بالفعل المحذوف ( اقسم (
إن/ حرف نصب وتوكيد الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
لقول/ اللام لام التوكيد او المزحلقة
قول/ خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف وفصل مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
اذا تكون جملة القسم فعلية وفعلها محذوف .
إذا جاءت حروف القسم بصدارة الجملة فهي فعلية فعلها محذوف ويقدر( اقسم (
إذا جاءت أداة القسم مشتق تكون الجمل فعلية فعلها محذوف ويقدر ( اقسم(
3- جملة اسمية مبتدؤها مذكور مثل :لعمرك ما بالعقل يكتسب الغنى .
الأداة
|
المقسم به
|
المقسم عليه
|
نوع جملة القسم
|
لعمر
|
الكاف
|
ما بالعقل يكتسب الغنى
|
جملة اسمية مبتدؤها مذكور
|
الإعراب
اللام لام الابتداء لا محل لها من الإعراب.
عمرك/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .
ما النافية لا عمل لها .
بالعقل /الباء حرف جر والعقل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
يكتسب \ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الغنى نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب.
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
اللام لام الابتداء لا محل لها من الإعراب.
عمرك/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .
ما النافية لا عمل لها .
بالعقل /الباء حرف جر والعقل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
يكتسب \ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الغنى نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب.
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
4 جملة اسمية خبرها مذكور.
في ذمتي ، في عهد ي يكون الخبر مذكور وتعرب خبر مقدم .
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
في ذمتي لألتزمن الصدق .
الأداة
|
المقسم به
|
المقسم عليه
|
نوع جملة القسم
|
في ذمتي
|
ذمتي
|
لألتزمن الصدق
|
اسمية خبرها مذكور
|
الإعراب
في /حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
ذمتي /اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة متعلقة بالمبتدأ المحذوف ( قسمي(
لألتزمن
اللام لام التوكيد .
التزمن /فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
في /حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
ذمتي /اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة متعلقة بالمبتدأ المحذوف ( قسمي(
لألتزمن
اللام لام التوكيد .
التزمن /فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
نون التوكيد مبنية لا محل لها من الإعراب.
الصدق /مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
نوع من أنواع أساليب التوكيد
.الصدق /مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
مكوناته :
يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .
نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .
ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .
أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .
2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .
أولا ـ الحروف :
1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .
مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .
ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .
ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :
وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم
فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .
ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :
رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما
ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .
2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .
ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .
3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .
ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .
ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
نحو قول ذي الأصبع العدواني :
إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون
فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .
ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .
نحو قول النابغة الذبياني :
حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب
فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .
جملة القسم :
تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :
1 ـ جملة القسم الفعلية :
وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .
2 ـ جملة القسم الاسمية :
وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :
أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .
نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .
ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .
نحو : عهد الله لأوفينك حقك .
أقسام القسم
وأجوبته :
ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .
أولا ـ القسم الطلبي :
هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .
مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .
النهي : يمين الله لا تقاطعنا .
الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟
مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .
مثال لا قول الشاعر :
أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم
مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟
ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .
أولا ـ القسم الطلبي :
هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .
مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .
النهي : يمين الله لا تقاطعنا .
الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟
مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .
مثال لا قول الشاعر :
أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم
مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟
ثانيا القسم
الخبري :
هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :
1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .
نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .
أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .
نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .
فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .
نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .
ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .
ونحو : تالله إن أنت كسولا .
2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .
نحو : والله لقد حضرت مبكرا .
ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .
فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .
نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .
ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .
فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .
نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .
وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .
نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .
ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .
ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .
هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :
1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .
نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .
أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .
نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .
فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .
نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .
ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .
ونحو : تالله إن أنت كسولا .
2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .
نحو : والله لقد حضرت مبكرا .
ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .
فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .
نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .
ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .
فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .
نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .
وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .
نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .
ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .
ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .