الخميس، 25 مايو 2017

الفرق بين إنَّ أنَّ إنْ أنْ

 
الخلاصة
 
إنَّ ناسخة في بداية الجملة+اسم : إنَّ الله حق.
أنَّ ناسخة في وسط الكلام+اسم : أعلم أنَّ الله حق .
إنْ شرطية في بداية الجملة+فعل : إن تذاكر تنجح.
أنْ مصدرية في وسط الكلام+فعل : يجب أن تذاكر.
 
 
 
الشرح والتفصيل
 
إنَّ    +    الجملة الإسمية
 
إنَّ وأنّ حرفان يفيدان التوكيد ويدخلان على الجملة الاسمية فينصبان المبتدأ ويرفعان الخبر، والفرق الأساسي بينهما هو اختلاف موقعهما في الجملة فـ"إِنّ" يُبتدأ بها الكلام مثل: إِنَّ اللهَ غفورٌ رحيم، و"أَنّ" لا يُبتدأ بها بل تأتي ضمن جملة متصلة بما قبلها مثل: أعلمُ أنّ اللهَ غفورٌ رحيم.
أ/ (إنَّ، أنَّ ) ~> لا تكون إلا ناسخة للجملة الاسمية.
مثال (إنَّ ) :
1- قول الله تعالى : { إنَّا أنزلناه في ليلة القدر} [ القدر:1]
2- إنَّ زيدًا ناجحٌ .
 
 
مواضع كسر همزة إنَّ
 
إن الله حق              في البداية
 
قال إني عبد الله        بعد الفعل قال
 
حيث إنك مجتهد     بعد كلمة    حيث
 
إذ إنك على الحق       بعد كلمة    إذ
 
والله إنك على الحق      في أول جملة جواب القسم
هناك حقيقة علمية ثابتة بالنسبة لكسر همزة { إنَّ } ذلك أنَّها تُكتب كذلك عند وقوعها في جملة الابتداء، مهما كان موقع تلك الجملة أول الكلام، أو وسطه، ويمكن حصر ذلك في الجمل التالية
أ - الجملة الابتدائية :
إنَّ العراقيين لصامدونَ

ب - جملة القول :
قال الأستاذُ : إنَّ الصدقَ سلاحُ المخلصينَ، وأضاف قوله : إنَّ خيرَ العلماءِ مَنْ انتفعَ بعلمِه الناسُ، فعقَّبَ سعيد قائلا: إنَّ مصاحبةَ عالمٍ فقيرٍ خيرٌ منها لجاهلٍ وافرِ المالِ

ج - جملة الخبر لمبتدأ هو اسم عين { ذات } :
زيدٌ إنَّه فاضلٌ

د - جملة صلة الموصول :
حضر الذين إنَّهم زينةُ الدارِ

ه - جملة الحال :
قدمتْ سلوى وإنَّها لفي أحسنِ حالٍ

و : الجملة الاستئنافية :
التواضعُ مِن أسمى الأخلاقِ، إنَّه تاج المبدعينَ، وزينةُ المؤمنينَ

ز - جملة جواب القسم :
والله، إنَّ كلمةً طيبةً لأثمرُ مِن فعلٍ خبيثٍ
وهنا يُشتَرَط أن تدخل في خبرها اللام المزحلقة

ح - الجملة المعطوفة على جملة ابتدائية :
إنَّ الحبَّ لسرٌّ من أسرارِ الكونِ، وإنَّه لمفتاحٌ للقلوبِ

ط - في الجملة المؤكدة لأخرى بالتكرار :
إنَّ الصبرَ جميلٌ، إنَّ الصبرَ جميلٌ

ك - بعد { ألا } الاستفتاحية :
{ ألاْ إنَّهمْ همُ السفهاءُ } ، ألاْ إنَّ الجاهلَّ مسكينٌ

ل - بعد فعل من أفعال القلوب وقد عُلِّقَ عنها باللام :
علمتُ إنَّه لَشاعرٌ

م : بعد { حيثُ } الظرفية التي تلازم الإضافة إلى جملة :
اجلسْ حيثُ إنً الحكماءَ يجلسونَ

ملاحظة مهمة : انفردتْ { إنَّ } دون غيرها بأن خبرها تلحقه { لام } التوكيد المفتوحة المزحلقة نحو : {إنَّ الأبرارَ لفي نعيمٍ }، إنَّ الطلابَ لحاضرونَ، وإنَّهم لمنشغلونَ، لهذا فإنَّ دخول اللام في خبرها من أسباب كسر همزتها
 
 
 
 
 
 
أنَّ    + الجملة الأسمية
 
أعلم أنَّ الله على كل شيء قدير
 أخبر محمد علي أنه ناجح
مثال (أنَّ ) :
1- قول الله تعالى : { ومن آياته أنَّك ترى الأرض خاشعة } [فصلت:39]
2- بلغني أنَّك ناجحٌ.
 
لا تقع في بداية الجملة
ولكن بعد أفعال تدل على الظن والاعتقاد والمعرفة
 
مواضح فتح همزة أنَّ
 
مواضع الفتح وجوبايتوجب فتح همزة { أنَّ } عندما يصح سبك مصدر مُؤوَّل منها ، ومن اسمها ، وخبرها ، والمقصود بالمصدر المُؤوَّل أنَّه يُفَسَّرُ بكلمة واحدة تشتق من معنى الجملة ، ويعرب هذا المصدر حسب موقعه من الإعراب كما مبين أدناه
أ - المبتدأ المُؤَخَّر:
من المعلومِ أنَّكَ صادقُ القولِ ، من المعلوم : خبر متقدم على المبتدأ ، وفُهمَ ذلك لكونه شبه جملة ، و{ أنَّ واسمها وخبرها } مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ متأخر ، والتقدير : من المعلومِ صدقُكَ

ب - الخبر :
المعلومُ أنَّكَ صادقٌ : أنَّ ومعمولاها في محل رفع خبر المبتدأ الذي جاء اسم معنى، معرفة { اسم المعنى مثل : الثابت ، المقصود ، المفهوم ، أمّا اسم الذات فمثل: زيد ، بحر }

ج - الفاعل :
أسعدَ الحضورَ أنَّ الحفلَ بهيجٌ ، المصدر المؤول من أنَّ ومعمولَيها في محل رفع فاعل

د - نائب الفاعل : سُمِعَ أنَّ المحتلِّينَ راحلونَ ، أمفهومٌ أنَّ أخاكِ قادمٌ ؟ ،
المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل

ه - المفعول به : سمعَ الملحنُّ أنَّ مطربا صوتُهُ جميلٌ ، المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل نصب مفعول به ، ظنَّ الأحرارُ أنَّ الغزاةَ راحلونَ ، المصدر المؤول في محل نصب، سدَّ مسد مفعولي الفعل ظنَّ المتعدي إلى مفعولينِ أصلهما مبتدأ وخبر ، أعلمَ المذيعُ المستمعينَ أنَّ الغزاةَ راحلونَ،
المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل نصب سد مسد المفعولين الثاني والثالث للفعل أعلمَ المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل، ثانيهما وثالثهما أصلهما مبتدأ وخبر

و - في محل جر بالحرف : شعرتُ بأنَّ طيفَكِ قد زارَني،
المصدر المؤول من أنَّ ومعموليها في محل جر بحرف الجر، الباء
ز - في موقع معطوف على مصدر صريح :
تذكّرْ نصيحَتي وأنِّي حذَّرتُكَ من أصحابِ السوءِ، أو معطوف على مصدر مؤوَّل مثله : تذكَّري أنِّي نصحتُكِ وأنِّي حذَّرتُكِ من أصحابِ السوءِ





جواز الكسر أو الفتحيجوز كلا الحالين عندما يكون الحرف ومعمولاه قابلا للتفسير بجملة فيجوز عندها الكسر، أو يقبل التأويل بمصدر فيجوز الفتح نحو

أ - بعد { إذا الفجائية } :
خرجتُ فإذا إنَّ زيدا يقابلني، خرجتُ فإذا أنَّ زيدا يقابلني

ب - في جواب القسم غير المُقترِن باللام :
لَعَمْرُكَ إنَّ أباكَ نبيلٌ، لَعَمْرُكَ أنَّ أباكَ نبيلٌ

ج - بعد فاء الجزاء الواقعة في جواب الشرط :
مَنْ يزرْني فإنَّهُ لكريمٌ، مَنْ يزرْني فأنَّهُ كريمٌ

د - إذا وقعت بعد مبتدأ هو في المعنى قول، وخبر إنَّ قول، والقائل واحد :
خيرُ القولِ إنِّي أحمدُ اللهَ، خيرُ القولِ أنَّي أحمدُ اللهَ
ففي الأولى { إني أحمد الله } جملة في محل رفع خبر المبتدأ

وفي الثانية { أنَّ ومعمولاها } مصدر مؤول في محل رفع خبر المبتدأ، أي أنه بتقدير كلمة واحدة , وليس جملة
 
 
الشرطية 

(إنْ) ~> حسب السياق تكون :
1/ شرطية جازمة .
 
1- قول الله تعالى : { وإنْ تطعْ أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ... } [ الأنعام:116] 2- إنْ تذاكرْ تنجحْ

2/ نافية غير عاملة.
3/ عاملة عمل ليس في لهجة العالية وبشروط .
4/ مهملة تفيد التوكيد لا عمل لها غالبا.
ب/ (إنْ) ~> حسب السياق تكون :
1
/ شرطية جازمة :مثل :

2/ نافية غير عاملة بمعنى (ما):
1- قول الله تعالى : { إنْ يتبعون إلا الظن وإنْ هم إلا يخرصون } { من آية 116 الأنعام]
أي: ما يتبعون إلا الظن وما هم إلا يخرصون.

• فيأتي بعد (إنْ النافية فعل أو اسم )

3/ عاملة عمل (ليس) في لهجة العالية وبشروط :
1- أن لا يتقدم خبرها على اسمها .
2- أن لا ينتقض نفيها بـ (إلا).
3- أن لا يتقدم معمول خبرها على اسمها إلا إذا كان المعمول شبه جملة .
4- تعمل (إنْ) في اسم معرفة وخبر نكرة ، مثل : إنْ الخيرُ ضائعًا بمعنى : (ليس الخير ضائعا)

4/ مهملة تفيد التوكيد لا عمل لها غالبا :
1- بعدها اسم مثل : قول الله تعالى: { وإنْ كُلٌُّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ} [يس:23]
2- بعدها فعل من الأفعال الناسخة لحكم المبتدأ والخبر وهي (كان وأخواتها ، وكاد وأخواتها ، وظن وأخواتها)
مثل : قوله تعالى: {وإنْ كانت لكبيرةً ... } [البقرة:143]
• وهنا يعرب اسم (إنْ) ضمير الشأن والجملة الناسخة خبره.
 
المصدرية
 
 
(أنْ)
 
1/ مصدرية ناصبة للفعل المضارع وتكوِّن مع الفعل مصدرا مؤولا وهذا كثير مثل: قول الله تعالى : {يُرِيدُ اللهُ أن يُخَفِّفَ عنكم ... } [ النساء : 28]
 
 

1/2/ ناسخة بشروط:
1- أن يكون اسمها محذوفا ، والأغلب اعتبار هذا الاسم ضمير شأن.
2- أن يكون خبرها جملة اسمية مثل قول الله تعالى : { وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أنِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمين } [يونس : 10]
3- أو أن يكون خبرها جملة فعلية إن كان فعلها جامدا أو دعاء لم تحتج لفاصل مثل قول الله تعالى :{ وَأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى } [النجم :39]، ويجب الفصل في غيرهن بـقد مثل: قول الله تعالى :{ ونعلم أنْ قد صدقتنا } أو حرف تنفيس مثل: { عَلِمَ أنْ سَيَكُونُ} [المزمل:20] أو نفي بلا أو لن أو لم مثل { أيَحْسَبُ أنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أحَدٌ} [البلد :5] ..
 
 

 
 
 
 
 
أ
 

ليست هناك تعليقات: