الخميس، 25 مايو 2017

المصدر الصناعي

المصدر الصناعي
إن كان الاسم المنتهي بالياء المشددة والتاء المربوطة صفة أو نعتا فهو:اسم منسوب ،وإلا فهو مصدر صناعي ،مثال ذلك:
المنتوجات الوطنية أفضل من المستوردة  (اسم منسوب إلى الوطن لأنها وقعت نعت).
الوطنية شعور نبيل                          (مصدر صناعي وتعرب مبتدأ ...........).
 
عرض الأمثلة :
 
1 ـ الوطنيَّة هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه .
2 ـ الأفضليَّة في الإمامة لمن يحفظ القرآن .
3 ـ غدا,عندي مأموريَّة هامة .
4 ـ هل عندك قابليَّة للحفظ ؟
5 ـ الاشتراكيَّة مذهب اقتصادي .
6 ـ أناقشك من مرجعيَّة دينية .
 
القاعدة:
تعريف المصدر الصناعي :
المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه.مثال:الإنسانية,القومية,الإنتاجية...
مم يصاغ المصدر الصناعي :
يصاغ المصدر الصناعي من :
1ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانيَّة
2ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهليَّة
3ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعيَّة
4ـ المصدر الأصلي : نفع ـ نفعيَّة
5ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدريَّة
6ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقيَّة
7ـ الصفة المشبهة:حميم ـ حميميَّة
 
ملاحظة:قد يلتبس على الكثير من الناس بين النعت والمصدر الصناعي
مثلا:
الروح الوطنية غابت عن اللقاء. (الوطنية اسم منسوب فهو نعت)
الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله (الوطنية مصدر صناعي فهومبتدأ وليس نعتا )
المصدر الصناعي يعرب حسب موقعه في الجملة وهو لايعرب نعتا
 
عرفت العربية هذا المصدر في وقت مبكر، فقد جاء لفظ (الجاهلية) في قوله صلى الله عليه وسلم "لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ أَوْ شَقَّ الْجُيُوبَ أَوْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ"
(صحيح مسلم، 1: 69). ويصف الرضي هذا المصدر بقوله "فإنّ ياء النسب إذا لحقت آخر الاسم وبعدها التاء أفادت معنى المصدر، نحو: الفَرَسيّة، والضاربيّة والمضروبيّة (شرح الكافية للرضي، 4: 341)، وتوسعت العربية في استعماله للتعبير عن القضايا الفكرية ووضع المصطلحات لها، فولّدت المصدر من أسماء وضمائر وظروف وحروف، ومن ذلك (الكميَّة) التي ولِّدت من (كم) و(الحيثيَّة) من (حيث) ".
 
 ومثل هذا (الشعوبية، والبشرية، والإنسانية، والنوعيَّة، والهُوِيَّة، والشخصيَّة، والغيريَّة، والقَبْليَّة، والبعديَّة، والمِثاليَّة، والمادِّيَّة والواقعيَّة، والوجوديَّة، والعلمانية، والعالِميّة، والشيوعيّة، والاشتراكية) ومن ذلك المعرَّب كـ(الديمقراطية، والأرستقراطية، والإمبريالية، والدكتاتورية، والبرقماتية).

ولما كان الناس مولعين بكل جديد وغريب أسرفوا على أنفسهم في استعمال هذا المصدر استعمال المصدر العام أو الاسم الذي هو الأصل في الاستعمال، ولعل دلالة المصدر الصناعي الوظيفية غائبة عنهم؛ فهم لا يدركون أنهم باستعمالهم المصدر الصناعي يعبرون عن معنى فكري أو مذهبي، ويتبين الخلل في استعراض أمثلة من استعمالاتهم التي نجدها في الصحف والمواقع العنكبية، بل نصادفها في الرسائل العلمية لمتخصصين في النحو والصرف واللغة،
 
 ومن أمثلة ذلك ما جاء في صحيفة (الرياض 1/ 12/ 1429ﻫ ع 14768) وهو العنوان:"أغلبية الحوادث المنزلية ناتجة من سوء استخدام الأجهزة الكهربائية"، وهو يريد (أغلب)، وثمّ فرق واضح بين (أغلب) و(الأغلبية)؛ لأن الأغلبية فكرة ذهنية كما في قولنا: بعض الأحكام تبنى على الأغلبية. ومن ذلك ما جاء في (القدس الثلاثاء 11 نيسان 2011م) وهو العنوان: "استطلاع: أكثرية الإسرائيليين يؤيدون استئناف الاستيطان بعد انتهاء قرار التجميد"، وهو يريد: أكثر الإسرائيليين. وجاء في الموقع http://www.banimalk.net/vb/banimalk135969/العنوان: (الإيراني يسحق الإماراتي بثلاثية ... ويتصدر المجموعة بكل أريحية)، وهو يريد بكل راحة، وفرق بين الراحة والأريحية، فهي ما ينال الشخص من نشاط وبهجة يستقبل بها ضيفه فهي علامة كرم وطيب خاطر، وجاء في الموقع http://www.mkgedu.gov.sa/vb/showthread.php?p=48004 العنوان: "للمعلومية إقرأ هذا"، وهو يريد: للعلم، وجاء في الموقع http://forum.roro44.com/177481.html العنوان: "(صوتك) نبغى ننهي الإشكالية بين الشاب والفتاة (الآن)"، وهو يريد: الإشكال. قال المتنبي:
وَوَضْعُ النّدى في موْضعِ السّيفِ بالعلا***مُضرٌّ كوضْع السيفِ في موضع النّدى
 
 
 

ليست هناك تعليقات: