الأحد، 28 مايو 2017

أسلوب القسم

أسلوب القسم

هو أسلوب نحوي لتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة أخرى.يتكون من : 1- جملة القسم .                2- جملة جواب القسم.
أركان القسم :الأداة : وتكون :1- حرفا (الباء ، التاء، الواو)
2- فعلا: أقسم ، أحلف.
3- مشتقا: قسما...
4- اسما:لعمري، أيم الله، يميني، عهدي، في ذمتي...
* المقسم به :الله وكل ما كان له شأن.
الأداة مع المقسم به: جملة القسم.
*المقسم عليه : وهو جملة جواب القسم ، وتكون مصدرة بـ:
1- ما ، لا النافيتين.
2- لام التوكيد + الفعل المضارع+ نون التوكيد.
3- لام التوكيد + قد (حرف تحقيق)أو قد فقط.
4- إنّ + لام الوكيد أو إنّ فقط أو لام التوكيد فقط في الجملة الاسمية.


تكون جملة القسم :
1- جملة فعلية فعلها محذوف مثل : أقسم بالله ما فعلت باطلا     !
 
 الأداة
 المقسم بــــــــــــــه
 المقسم عليــــــــــــــــه
 أقسم وحرف الباء
 الله
 ما فعلت باطلا

الإعراب:
أقسم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
بالله \ الباء حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
الله / لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة الجار والمجرور متعلقة بالفعل .
ما النافية لا عمل لها مبنة لا محل لها من الإعراب.
فعلت \فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
باطلا \مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب .
نوع جملة القسم جملة فعلية فعلها مذكور.
-2 جملة فعلية فعلها محذوف :تالله لقد آثرك الله علينا .
 
 الأداة
 المقسم بـــــــــــه
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 التاء
 الله
 لقد آثرك الله علينا
 جملة فعلية فعلها مذكور

الإعراب:
التاء/ حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف اقسم .
لقد \ اللام لام التوكيد او المزحلقة مبنية لا محل لها من الإعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل له من الاعراب .
آثرك \ فعل ماضي مبني على الفتح والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
الله \ لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
علينا \ جار و مجرور متعلقان بالفعل آثر
وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب.
بالله لقد نصحتك أن تترك المعاصي .
 
 الأداة
 المقسم به
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 الباء
 الله
 لقد نصحتك أن تترك المعاصي
 جملة فعلية فعلها محذوف
الإعراب
الباء /حرف جر وقسم مبني لا محل له من الإعراب.
الله /لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة متعلقة بالفعل المحذوف أقسم .
لقد \ اللام حرف توكيد مبني لا محل له من الاعراب.
قد \ حرف يفيد التحقيق لا محل لها من الاعراب .
نصحتك \ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أن \ حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب.
تترك \ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .
المعاصي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها الثقل وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
 
* قال تعالى :"والسماء ذات الرجع ، والأرض ذات الصدع ، إنه لقول فصل".
 
 الأداة
 المقسم بـــــه
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 الواو
 السماء ـ الأرض
 إنه لقول فصل
جملة فعلية فعلها محذوف
الإعراب
الواو/ حرف قسم وجر
السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلق بالفعل المحذوف ( اقسم (
إن/ حرف نصب وتوكيد  الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
لقول/ اللام لام التوكيد او المزحلقة
قول/ خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف وفصل مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وجملة جواب القسم مبنية لا محل لها من الاعراب .
اذا تكون جملة القسم فعلية وفعلها محذوف .
إذا جاءت حروف القسم بصدارة الجملة فهي فعلية فعلها محذوف ويقدر( اقسم (
إذا جاءت أداة القسم مشتق تكون الجمل فعلية فعلها محذوف ويقدر ( اقسم(

 3- جملة اسمية مبتدؤها مذكور مثل :لعمرك ما بالعقل يكتسب الغنى .
 
 الأداة
 المقسم به
 المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 لعمر
 الكاف
 ما بالعقل يكتسب الغنى
 جملة اسمية مبتدؤها مذكور
الإعراب
اللام لام الابتداء لا محل لها من الإعراب.
عمرك/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .
ما النافية لا عمل لها .
بالعقل /الباء حرف جر والعقل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
يكتسب \ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الغنى نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. وجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب.
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
4 جملة اسمية خبرها مذكور.

في ذمتي ، في عهد ي يكون الخبر مذكور وتعرب خبر مقدم .
لعمري ، يمين الله يكون المبتدأ موجود.
في ذمتي لألتزمن الصدق .
 
 الأداة
 المقسم به
المقسم عليه
 نوع جملة القسم
 في ذمتي
 ذمتي
 لألتزمن الصدق
 اسمية خبرها مذكور
الإعراب
في /حرف جرمبني لا محل له من الإعراب.
ذمتي /اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة متعلقة بالمبتدأ المحذوف ( قسمي(
لألتزمن
اللام لام التوكيد .
التزمن /فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
نون التوكيد مبنية لا محل لها من الإعراب.
الصدق /مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
نوع من أنواع أساليب التوكيد .
مكوناته :


يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .


نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .


ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .


أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :


1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .


2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .


3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .


أولا ـ الحروف :


1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .


مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .


ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .


ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :


وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم


فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .


ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :


رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما


ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .


2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .


نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .


ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .


3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .


نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .


ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .


ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .


نحو قول ذي الأصبع العدواني :


إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون


فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .


ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .


نحو قول النابغة الذبياني :


حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب


فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .


جملة القسم :


تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :


1 ـ جملة القسم الفعلية :


وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .


2 ـ جملة القسم الاسمية :


وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :


أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .


نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .


ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .


نحو : عهد الله لأوفينك حقك .



أقسام القسم وأجوبته :


ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .


أولا ـ القسم الطلبي :


هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .


مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .


النهي : يمين الله لا تقاطعنا .


الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟


مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .


مثال لا قول الشاعر :


أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم


مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟




ثانيا القسم الخبري :


هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :


1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .


نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .


أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .


نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .


فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .


نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .


ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .


ونحو : تالله إن أنت كسولا .


2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .


نحو : والله لقد حضرت مبكرا .


ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .


فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .


نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .


ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .


فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .


نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .


وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .


نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .


ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .


ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .

هناك تعليق واحد:

Blog27999 يقول...

If you're attempting to lose fat then you have to get on this brand new personalized keto meal plan.

To create this keto diet, certified nutritionists, personal trainers, and professional chefs have united to develop keto meal plans that are efficient, painless, price-efficient, and delightful.

From their launch in early 2019, thousands of people have already completely transformed their body and well-being with the benefits a professional keto meal plan can offer.

Speaking of benefits: clicking this link, you'll discover eight scientifically-tested ones offered by the keto meal plan.