الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

رثاء لابن الرومي تحليل

- رثــــــــاء ...ابن الرومى الشــــــاعــــــر
* أبو الحسن (على بن جريج الرومى) .
* من شعر الرثاء الفردى الذاتى وهو البكاء على الميت بذكر محاسنه و لأنه بكاء على الابن


1-بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى يجدى
2- توخى حمام الموت أوسط صبيتى
3- طواه الردى عنى فأضحى مزاره
4-لقـــــــــــد أنجزت فيــه المناي
ـــــا وعيدهــــــــــــا



فجوداً فقد أودى نظير كما عندى
فلله كيف اختار واسطة العقد
بعيداً على قرب قريباً على بعد
وأخلفت الآمال ما كـــــــــان من وع
ـــد

5-ألح عليه النزف حتى أحاله إلى
6- فيالك من نفس تساقط أنفسا
7-ألام لما أبدى عليــــــــــــك من الأســــــــــــــى


صفرة الجادى عن حمرة الورد
تساقط در من نظام بلا عقد
وإنى لأخفى منك أضعــــــــــاف ما أبدى

اللغويـــــــــات
يشفى
يريح # يتعب ويمرض
يجدى
يفيد (جدو) # يضر
جودا
أكثرا الدموع
لا يجدى
لا يرد الميت
أودى
مات
نظيركما
مثلكما ( نظراء)
توخى
قصد واختارواصاب
الصبية
الأبناء الصغار ( الصبى)
حمام الموت
قضاؤه ومصيبته
واسطة
الجوهرة الكبيرة
أوسط
بمعنى المتوسط (أواسط )
الردى
الموت# الحياة
العقد
خيط ينظم فيه الخرز( عقود)
أضحى
صار وأصبح
طواه
أخفاه وأماته# أظهره أحياه
أنجزت
حققت وأتمت
مزار
مكان الزيارة ( اسم مكان)
وعيد
تهديد
المنايا
الموت ( المنية)
وعد
عهد ( وعود)
أخلفت
لم تحقق
الآمال
الأحلام والأمانى ( أمل)
ألح
استمر ودام وطال
النزف
سيل الدم # الانقطاع
أحالة
حوله # أثبته
الجادى
الزعفران الأصفر
الورد
ورد أحمر ( وردة )
نفس
روح ( أنفس – نفوس
در
لؤلؤ ( درة) (درر)
عقد
عقدة مانعة من الانفراط
الأسى
الحزن ( أسى) # الفرح
أضعاف
أمثال ( ضعف)
نظام
خيط( أنظم – أنظم –أناظم)
تساقط
تتساقط
ألام
أعاتب # أمدح
أبدى
أظهر # أخفى

مواطن الجمال
- بكاؤكما : استعارة مكنية شبه العين إنساناً يخاطبه وتفيد التشخيص .
- بكاؤكما يشفى : استعارة مكنية شبه العين إنساناً يشفى وتفيد التشخيص .
- يشفى : كناية عن صفة وهى الراحة مع الدموع .
- جودا : استعارة مكنية شبه العينين إنساناً يكثر من الدموع وتفيد التشخيص .
62

63

- أودى نطيركما عندى : تشبيه مجمل لابنه فى منزلته بالعين وتفيد التوضيح
- توخى حمام الموت:استعارة مكنية شبه الموت بإنسان يقصد وتفيد التشخيص .
- واسطة العقد : استعارة تصريحية شبه ابنه بالجوهرة الثمينة وتفيد التوضيح .
- طواه الردى : استعارة مكنية شبه الموت إنساناً يطوى وتفيد التشخيص .
- أنجزت المنايا استعارة مكنية شبه المنايا إنساناً ينفذ تهديده للتشخيص .
- أخلفت الآمال .... :استعارة مكنية شبه الآمال إنساناً يخلف الوعد للتشخيص .
- يجدى / عندى : تصريع يحدث نغمة موسيقية .
-بكاؤكما : تعبيريدل على شدة الحزن.-إن : تفيد الشك .
- لا يجدى: تعبير يدل على هول الفاجعة وفقدان الأمل فى الصبر .
- جودا : أسلوب إنشائى طلبى أمر غرضه التمنى وهى تعليل لما قبله .- فقد أودى : تعليل لما قبله
- توخى : تدل على الاختيار وانتقاء الأفضل .- أوسط : اسم تفضيل يدل على أفضل أبنائه .
- فلله : أسلوب تعجب يفيد التحسر.- واسطه العقد : توحى بمكانة ابنه .
- أوسط – واسطة : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- كيف اختار ...؟ : أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والتحسر .
-بعيداً على قرب – قريباً على بعد : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه .
- لقد أنجزت : أسلوب مؤكد اللام وقد .- المنايا : جمع يدل على كثرة المنايا وهول الفاجعة .
- الآمال : جمع يدل على كثرة الآمال.- المنايا/الآمال :طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- أنجزت المنايا وعيدها – أخلفت الآمال : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
- وعد – وعيد : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية
-أخلفت : تدل على التنكر للوعد
- ألح عليه النزف : استعارة مكنية شبه الموت إنساناً يلح وتفيد التشخيص .
- أحاله إلى صفرة الجادى :تشبيه بليغ للابن بعد المرض بالزعفران للتوضيح.
- حمرة الورد : تشبيه بليغ للابن قبل المرض بالورد الأحمر ويفيد التوضيح .
- فيالك من نفس .......... البيت : كناية عن صفة وهى كثرة النزف وقسوة الموت.
- نفس تساقط أنفساً تساقط در : تشبيه تمثيلى فقد شبه النفس التى ألح عليها النزف بالعقد الذى انفرط خيطه فتساقطت حباته حبة حبة وتفيد التجسيم .
- ألح تعبير يدل على شدة المرض وقسوته واستمراره .
- يالك : أسلوب تعجب يفيد التحسر .
- النزف : توحى بشدة المرض .
- ألام : فعل مبنى للمجهول للدلالة على كثرة اللائمين وعدم اهتمامه بهم .
- إنى لأخفى : مؤكد بإن واللام
- أخفى / أبدى : طباق يبرز المعنى ويوضحه
-أبدى : إيجاز بحذف المفعول لـ(القافية -العموم) والتقدير (أبديه عليك من الأسى)
- الأسى : تعبير يدل على الحزن.

8-محمد ما شىء توهم سلوة
9-أرى أخويك الباقيين كليهما
10-إذا لعبا فى ملعب لك لذعا
11- وأنت وإن أفردت فى دار وحشـة


لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
يكونان للأحزان أورى من الزند
فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
فإنى بدار الأنس فى وحشة الفـــــ
ــــرد

الــلغــــويـــات
زاد
أشعل
توهم
ظن وتخيل # تيقن
الأحزان
الهموم ( حزِن)
الوجد
الحزن# الفرح
الزند
عود النار ( زناد- أزناد)
أورى
أى أكثر إشعالاً# أخمد
فؤادى
قلبى ( أفئدة- فئد)
لذعا
أوجعا وأحرقا
قصد
تعمد وتدبير # صدفة
مثل
شبه( أمثال)
دار وحشة
أرض خالية موحشة ( القبر)
أفردت
تركت وحيداً# أنست
الفرد
الوحيد المنعزل ( أفراد)
دارالأنس
الدنيا حيث الناس
سلوة
صبراً وعزاء ً ونسيانا
وحشة
كآبة # أنس

مواطن الجمال
- يكونان للأحزان أورى من الزند :تشبيه للابنين بالزند فى إشعال النار للتوضيح.
- لذعا فؤادى بمثل النار : تشبيه مجمل للحزن بالنار المحرقة وتفيد التجسيم.
-لذعا: استعارة مكنية شبه الابنين (ألف الاثنين) بالناراللاذعة وتفيد التوضيح .
-دار وحشة : كناية عن موصوف وهو القبر .-دار أنس : كناية عن موصوف وهو الدنيا .
- محمد : منادى بحرف نداء محذوف للدلالة على القرب .- محمد : نداء غرضه التحسر .
- ما شىء ....... إلا زاد : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم.
- توهم : تدل على خطأ الوهم . - سلوة : تعبير يدل على الحزن.
- سلوة / الوجد : طباق يبرز المعنى ويوضحه.
- الباقيين : تدل على الحزن والتحسر ( فهما الباقيين).
- أورى : اسم تفضيل يدل على شدة اشتعال الحزن.
- لك : تفيد تعلق الحزن بأماكن لعبه.
- لذعا : تشديد الفعل يدل على كثرة الآلام والمعاناة .
- فؤادى : الإضافة إلى ياء المتكلم للتخصيص .
- وأنت : خطاب يدل على شدة الحزن.
- وحشة /الأنس :طباق يبرز المعنى ويوضحه.
- ما قصد : ما هنا زائدة للتوكيد .
- وأنت وإن أفردت ..... البيت : مساواة بين الأب والابن فى الوحشة والانفراد .

تحليل اختيار الصديق


الكـــاتـــب
* ولد عام 106هـ وهو روزبة الفارسى وكنى ( أبا عمرو ) لما أسلم سمى
(عبد الله)
ولقب بـ (ابن المقفع) لأن الحجاج ضرب أباه على يديه فتفقعتا ومات حرقاً وقيل بسبب فساد دينه عام 142هـ .

مصدر بلاغته نشأته فى ظل قبيلة ( بنى الأهتم) ومن أهم صفاته الذكاء وحسن الأخلاق والكرم وحب الأصدقاء ومن أقواله : ( ابذل لصديقك دمك ومالك ) .
آثـــاره الأدبيـــة
1- كليلة ودمنة : لنصح الملوك على ألسنة الحيوان ويرمى به إلى إصلاح الأخلاق
2- الأدب الصغير: دروس أخلاقية واجتماعية ترغب فى العلم .
3-الأدب الكبير : فيه أقوال فى آداب السلطان والحاكم والصديق ومنه هذا النص .
غـــرض النـــص من النثر الاجتماعى لأنه يعالج قضية اجتماعية وهى الصداقة.
1-(اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك -وإن كنت معذراً - نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة) .
اللغويات
غاية
هدف (غايات / غاى)
تشبثك
تمسكك وتعلقك # تفريطك
توطين
حمل وإجبار
سبيل
طريق :سبل / أسبلة/ أسبل
قطيعة
ترك وهجر # وصل
تعتقه
تحرره
شئت
أردت # أبيت ورفضت
المملوك
العبد (المماليك)
مروءتك
إنسانيتك (محاسن الأخلاق)
عرضك
شرفك ( أعراض)
أخدان
أصحاب ( خدن )
إخوان
الأخوة وتربطهم علاقة الدم
الناس
اسم جمع للبشر ( نوس )
عثر
وجد واطلع # فقد ( جهل )
نزل
أصبح
معذراً
لك عذر
الملال
الضجر والسأم# الاستقرار
الخيانة
الغدر # الوفاء
مقارته
البقاء معه# تركه والبعد
تصبرت
تحملت وتجلدت
عاد
رجع
الرضا
القبول # الرفض
النقيصة
العيب ( النقائص)#الفضيلة
العيب
الوصمة ( العيوب)
الرجل
(الصديق)(الرجال )
مؤاخاة
مصادقة # معاداة

مواطن الجمال
- تشبثك فى مؤاخاة........: استعارة مكنية شبه الصداقة بحبل نتمسك به للتجسيم
- قطيعة أخيك : استعارة مكنية شبه الأخوة بحبل يقطع وتفيد التجسيم .
- ليس كالمملوك : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
- ليس كالمرأة : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
س : فى النص بعض القيم لا تتفق وروح الإسلام . وضح ذلك
- الكاتب غير موفق لأنه يرى أن علاقة الصديق أقوى من علاقة الزوج بزوجته وهذا يتعارض مع الإسلام لأن علاقة الزوجية رباط مقدس في قولــه تعالى:
] وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً [ وقوله تعالى :]وجعل بينكم مودة ورحمة [
- لكنه عرضك ومروءتك : تشبيه بليغ للصديق بالعرض والمروءة ويفيد التوضيح .
- مروءة الرجل إخوانه : تشبيه بليغ للمروءة بالأخوة ويفيد التجسيم .
- قطعت رجلاً : استعارة مكنية شبه الرجولة بحبل يقطع وتفيد التوضيح .
- اجعل : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
-تشبثك : لفظة تدل على التمسك والحرص .
- مؤاخاة من تواخي / مواصلة من تواصل : إطناب بالترادف للتوكيد ( إزدواج ) .
- مواصلة – قطيعة : طباق يبرز المعنى ويوضحه
- مواصلة : تدل على استمرار الود
- توطين : لفظة غنية بالدلالة والمعنى تدل على إقناع النفس .
- إن ظهر : تفيد الشك والتقليل والحث على عدم القطيعة.
- إن ظهر لك : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس .
- فإنه ليس : مؤكد بـ ( إن) وتعليل . - متى شئت : ظرف زمان يفيد الشمول .
- عرضك ومروءتك : العطف يفيد التنويع .
- فإنما مروءة : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم وتعليل لما قبله.
- إذا : ظرف زمان يفيد التثبت والتحقيق . - مقارته : تعبير يدل على المشقة .
- وإن كنت معذراً : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس لدقة المعنى .
- إخوانه وأخدانه : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية والعطف يفيد التنوع .
- تصبرت : التشديد في الفعل دل على المشقة والمعاناة.
- العيب والنقيصة : العطف يفيد الإطناب بالترادف للتوكيد

2-(فالاتئاد ، الاتئاد والتثبت ، التثبت ، وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخاك ، فإن كان من إخوان الدين ، فليكن فقيها غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ، ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه ) .
اللغويات
الاتئاد
التمهل والتأنى (تيد)# التعجل
التثبت
التأنى
حال
هيئة ( أحولة / أحوال)
ترتئيه
تراه ( تختاره)
حريص
بخيل (حرصاء)# كريم
فقيها
عالماً فطناً ( فقهاء)
جاهل
أحمق(جهال/جهلاء /جهلة)# حليم
مراء
منافق # مخلص
مشنوع
مفضوح (مشهور بالفساد)
شرير
سىء الخلق (أشرار)
يكسب
يجلب لك
أهل
مستحق وجدير
يجرى
يظهر ويكثر
لسان
(ألسن /ألسنة)
فضول
زيادة # نقصان
يتهم
يشك
العدو
العداوة(العدا/الأعداء/الأعادى)
شانع
فاضح
حاجة
ضرورة(حاج / حاجات/حوج)
تجلب
تسوق وتأتى

مواطن الجمال
- إذا نظرت فى حال ...:استعارة مكنية شبه الحال شيئاً مادياً ينظر فيه للتجسيم .
-إخوان الدين .... : استعارة مكنية شبه الدين إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص .
-إخوان الدنيا : استعارة مكنية شبه الدنيا إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص
-الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : توكيد لفظى بالتكرار وإيجاز حذف (الزم الاتئاد).
- الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : أسلوب إنشائى طلبى أمر (أسلوب إغراء ) للنصح والإرشاد.
- ليكن : أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح والإرشاد .
- الدين /الدنيا :طباق يبرز المعنى ويوضحه . -الدين / الدنيا : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- ترتئيه : تدل على انتقاء واختيار الأفضل من الأصدقاء .
- ليس بجاهل : توكيد بحرف الجر الزائد - لا كذاب / لا شرير ...... : تكرار (لا) للتوكيد .
- الجاهل أهل أن يهرب أبواه : كناية عن صفة وهى قبح وضرر الصديق الجاهل .
48

49

- الكذاب لا يكون أخا: تشبيه منفى يفيد التوضيح .
-كذب قلبه: استعارة مكنية شبه القلب إنساناً يكذب وتفيد التشخيص .
- صدق القلب واللسان :استعارة مكنية شبه القلب واللسان بالصادق للتشخيص .
- الكذب الذى يجرى: استعارة مكنية شبه الكذب إنساناً يجرى وتفيد التشخيص .
- لسانه : مجاز مرسل عن الكلام علاقته الآلية .
- ظهر الكذب على اللسان : كناية عن صفة وهى الكلام والكاذب .
- الشرير يكسب العدو : كناية عن صفة وهى ضرر الشرير .
- صداقة تجلب العداوة : استعارة مكنية شبه الصداقة إنساناً يعادى للتشخيص .
- إن الجاهل : أسلوب مؤكد بـ ( إن) .- إن الكذاب : أسلوب مؤكدبـ ( إن) .
- لأن الكذب : مؤكد بـ ( لأن) وتعليل لما قبله. - قد يتهم : تفيد التقليل والشك .
- إنما هو : توكيد بالقصر فى (إنما ) والفصل فى الضمير (هو) .
-إنما سمى : توكيد بالقصر فى (إنما ) فى الضمير (هو) .
-فكيف إذا ظهر .... ؟: أسلوب إنشائى طلبى استفهام للتعجب .
- صداقة / عداوة ، صدق / كذب : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- إن المشنوع : أسلوب مؤكد بـ ( إن) وكلمة مشنوع كلمة غريبة وقد تكون شائعة فى عصره .
- تجلب : لفظة دقيقة لأن الجلب يكون على غير الإرادة وتوحى بكثرة الأعداء
3-(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ) .
اللغويــــــــــات
انقباضك
عزلتك وانطواءك # تقربك
اعلم
اعرف
انبساطك
انطلاقك وانتشارك دون تمييز
السوء
القبح والشر ( أسواء)
بغض
كره# حب
أعيتك
أعجزتك
جرائره
جناياته (جريره)
شانك
عابك # زانك
اسم
لقب (أسماء/أسامى)
ألزمك
اوجب عليك وغلبك
يرفع
ينشر ويذيع # يسترويكتم
عذر
حجة (أعذار )
المعايب
العيوب ( المعابة) #المحاسن
تنمى
تنتشر وتذيع
المعاذير
الأعذار ( المعذرة – معذار )


مواطن الجمال
- انقباضك يكسبك العداوة : استعارة مكنية شبه الانقباض إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
-انبساطك يكسبك صديق السوء : استعارة مكنية شبه الانبساط إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
- أعيتك جرائره: استعارة مكنية شبه الجرائر بالحمل الثقيل وتفيد التجسيم (كناية)
- صديق السوء : كناية عن السوء وتفيد الإيجاز والتجسيم .
- يرفع عيبك : استعارة مكنية شبه العيب بشىء مادي يرفع وتفيد التجسيم .
- ينشر عذرك : استعارة مكنية شبه العذر بشىء مادي ينشر وتفيد التجسيم .
- المعايب تنمى : استعارة مكنية شبه المعايب بشىء مادي ينمو وتفيد التجسيم.
- اعلم : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
- انقباضك /انبساطك ، الأصدقاء / الأعداء ، واصلت / قطعت: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- اعلم أن انقباضك – أن انبساطك – فإنك : أسلوب مؤكد بـ ( إن ) .
- انقباضك : توحى بشدة الانطواء - انبساطك : توحى بكثرة الإنطلاق والإنتشار بين الناس .
- يرفع عيبك / لا ينشر عذرك ، إن المعايب تنمى / المعاذير لا تنمى: مقابلة توضح المعنى .
- تنمى / لا تنمى : طباق بالسلب يبرز المعنى ويوضحه .

الخميس، 8 نوفمبر 2012

الحزين الصابر

الأشقياء في الدنيا كثير ... وأعظمهم شقاءً ذلك الحزين الصابر ، الذي قضت عليه ضرورة من ضروريات الحياة أن يهبط بالآمه وأحزانه إلى قرارة نفسه فيودعها هناك ... ثم يغلق دونها باباً من الصمت والكتمان ... ثم يصعد إلى الناس باش الوجه ،، باسم الثغر .. متطلقاً متهللاً ... كأنه لا يحمل بين جنبيه هماً ولا كمدا..!!!!

المنفلوطي المرحلة التأسيسية لمن أراد الكتابة

لا زلت أذكر ذلك النص الذي درسناه في المرحلة الابتدائية بعنوان "الحرية للمنفلوطي" للكاتب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي. بحثت عنه فوجدته قد تم نقله للمرحلة الإعدادية. لعل السبب في ذلك أن المناخ الذي نشأ فيه أطفال هذا العصر يحول بينهم وبين فهم معني الحرية، فكان لابد من تأخير دراسة النص حتى تتمكن عقولهم البريئة من إدراك معنى هذه الكلمة الغريبة عليهم "الحرية".
لن أتوقف كثيراً عند القصة التي تحكي قصة هرة وجدها الكاتب في منزله، عليها علامات القلق والحزن والألم، وبعد محاولات عديدة من الكاتب أدرك غرضها، ففتح لها الباب، فنطلقت تعدو وقد تحولت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور.
لكني أتوقف عند عبارات جزلة عميقة علق بها المنفلوطي على قصة هذه الهرة.
قال المنفلوطي: "الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس فمن عاش محروما منها عاش فى ظلمة حالكة".
وقال: "الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال".
وقال أيضاً: "إن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التى سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده" .

حين شرعت في كتابة المقال كان في نيتي التعقيب على هذه العبارات، لكني وجدتها تعبر عن نفسها أفضل تعبير. فرأيت أنه من الأفضل أن أتركك معها، انظر إليها، وتأملها، ثم اختر لنفسك.. هل تفضل أن تعيش مشرقاً بشمس الحرية، أم تراك سعيداً بالعيش في ظلمة حالكة؟؟؟!!!
بقي أن أذكر لك شيئاً تعجبت حين قرأته. بعد عرض مسلسل الجماعة حرصت على قراءة أشهر كتب الشيخ حسن البنا وهو "الرسائل"، فوجدته في موضع من الكتاب يقول عن الإسلام شيئاً لم أسمعه من أحد قبله. قال عن الإسلام: "... والحرية فرض من فرائضه".

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

التذكير والتأنيث صرف 3



علامات المؤنث هي:
في الأسماء تاء متحركة، أو ألف ممدودة، أو ألف مقصورة، نحو:
رقيةُ، هناء، نجوى.
وفي الأفعال تاء ساكنة:
< لعبَتْ. وهناك أسماء مؤنثة خلت من علامات التأنيث، يظهر تأنيثها بالضمير العائد عليها أو الإشارة إليها، نحو: زينب، ودار ، فنقول: زينب أخلاقها سامية ، وأسكن في دار أهلها طيبون.
والمؤنث أنواع ثلاثة:
- لفظي: ما يطلق على مذكر ولكنه اشتمل على علامة تأنيث ، نحو طلحة- معاوية.
- معنوي: ما يطلق على مؤنث ولكنه لم يشتمل على علامة تأنيث ، نحو: زينب-فردوس.
- لفظي معنوي: ما يطلق على مؤنث واشتمل على علامة تأنيث: رقية- زهراء- سلمى.
تأنيث الفعل للفاعل ونائبه
1. يجب تأنيث الفعل في حالتين:

إذا كان الفاعل أو نائبه اسما ظاهرا حقيقي التأنيث متصلا بالفعل، نحو : جاءت الزهراء إلى المدرسة متفائلة.
أو كان الفاعل أو نائبه ضميرا يعود على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازيه أو جمع تكسير لغير العاقل، نحو: الزهراء جاءت إلى المدرسة متفائلة، الشمس ألقت بأشعتها على بيتنا، الأزهار تبسمت لاستقبال جنودنا.
2. يجوز تأنيث الفعل في ثلاث حالات:
إذا كان الفاعل أو نائبه، اسما ظاهرا مجازي التأنيث، نحو: أشرقت الشمس، أو أشرق الشمس.
مؤنثا حقيقي التأنيث غير متصل بالفعل، نحو: استلمت الجائزة من المديرة الزهراء ، أو استلم الجائزة من المديرة الزهراء.
جمع تكسير لغير العاقل، نحو: استسلمت الأزهار للنسيم، أو استسلم الأزهار للنسيم.

3 . متى يجوز تأنيث الفعل للفاعل ونائبه ؟
. يمتنع تأنيث الفعل للفاعل ونائبه في غير الحالات التي يجب فيها تأنيثه والحالات التي يجوز فيها تأنيثه، في نحو: جاء محمد إلى المدرسة مستبشرا.

المشتقات صرف 2



المشتق اسم اشتُقَّ (أُخِذَ) من فِعْلِهِ، وفيه معنى الوصف. والأسماء المشتقة هي : اسم الفاعل -اسم المفعول - صيغ المبالغة- الصفة المشبهة -اسم التفضيل- اسم الزمان اسم المكان- اسم الآلة.
أولا: اسم الفاعل :
اسم الفاعل: اسم مشتق من الفعل المتصرف للدلالة على من فعل الفعل ويصاغ : - من الثلاثي على وزن( فَاعِل) ، نحو: سمع/ سامِع - عمل/ عامِل- وثق/ واثق - قال/ قائِل - دعا/ داعٍ- قضى/ قاضٍ. - من غير الثلاثي: نأتي بالمضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر: انتصرَ ينتصرُ مُنْتَصِر - التزمَ يلتزمُ مُلْتَزِم . وإذا كان قبل آخر الفعل ألف ، نحو: استراحَ، تقلب هذه الألف ياء ، فنقول: استراح يستريح مستريح.
ثانيا: اسم المفعول


اسم المفعول: اسم مشتق من الفعل المتصرف للدلالة على من وقع عليه الفعل ويصاغ: - من الثلاثي على وزن (مَفْعُول)، زرع/ مَزْروع- سمح/ مَسْموح- قتل/ مَقْتول.
إذا كان الفعل الثلاثي معتل العين أي (أجوف)، نحو صام و باع ، نأتي بالمضارع ، ثم نبدل حرف المضارعة ميما مفتوحة، فنقول: صام يَصُومُ مَصُوم/ سال يسيل مسيل/ طار يطير مطير.
وإذا كان الفعل الثلاثي معتل اللام أي (ناقصا)، أو لفيفا، نأتي بالمضارع، مع إبدال حرف المضارعة ميما مفتوحة ، وتشديد الحرف الأخير ، نقول: رجا يرجو مرجوّ- دعا يدعو مدعوّ - دنا يدنو مدنوّ- سعى يسعى مسعيّ إليه- رضي يرضى مرضيّ به أو عنه. هذا أخي طالب العلم تخفيفا عليك من الغوص في باب الإعلال والإبدال، فلم أرد أن أقول إن : مصوم أصلها مَصْوُوم ، وأن مسيل أصلها مَسْيُول، وحدث فيهما كذا وكذا.
- من غير الثلاثي: نأتي بالمضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر، نحو: استخرج يَسْتَخْرِجُ مُسْتَخْرَج.
ثالثا : صيغ المبالغة


صيغ المبالغة : اسم مشتق للدلالة على معنى المبالغة ، وأشهر صيغها:
فَعَّال، نحو: قَتَّال- عَدّاء.
فَعُول، نحو: نَؤُوم - قَتُول.
فَعِيل، نحو: قَدِير- عَلِيم.
فِعِّيل، نحو: سِتِّير(وهو اسم من أسماء الله الحسنى ونقوله خطأ ستّار)- سِكِّير.
مِفْعَال، نحو: مِئْناث- مِذْكار.
فَعِـل، نحو: يَقِظ.- عَفِن.
وأضاف بعضهم:
فُعَّال، نحو: صُغّار- كُبّار.
مِفْعيل، نحومِنْطيق-مِعْطير.
فُعَلَة، نحو: نُكَدَة-لُمَزَة.
فِعْليل، نحو: عِرْبيد زِنْديق.
رابعا:الصفة المشبهة


الصفة المشبهة: اسم مشتق من الفعل الثلاثي اللازم ، وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها، ولا يحدها زمان معين، وأشهر صيغها:
-أفعل، ومؤنثه فعلاء، نحو: أبيض بيضاء.
- فَعْلان ، ومؤنثه فَعْلَى، نحو: ظمآن ظمأى.
- فَعَل، نحو: حَسَن-بطل.
- فِعْل، نحو: ملح-رخو.
- فَعْل، نحو: سبط.-ضخم.
- فُعْل، نحو: مرّ-حُرّ.
- فَعِل، نحو: حذر-قذر.
- فُعُل، نحو: جُنُب.
- فَعَال، نحو:جبان.
- فُعَال، نحو: شجاع.
- فَعِيل، نحو: طويل- بخيل.
- فَاعِل، نحو: لاذع- حامض.
- فَيْعِل، نحو: ميِّت- جيّد.
- فَعول، نحو: كسول- خجول.
خامسا:اسم التفضيل


اسم مشتق على وزن (أَفْعَل) ومؤنثه (فُعْلَى)، نحو أكبر/ كُبْرى ليدل على أن هناك شيئين اشتركا في صفة ما، وزاد أحدهما فيها على الآخر ، ويصاغ على النحو التالي:
يصاغ من الفعل الثلاثي، المتصرف، المبني للمعلوم، التام (أي غير الناسخ ، نحو :كان/كاد) ، المثبت، القابل للتفاوت، غير الدال على لون أو عيب: نحو : محمد أفضل الطلاب - هند أجمل من سمية - والزهراء البنت الكبرى لي . فإذا كان الفعل (غير ثلاثي أو دل على لون أو عيب) ، فنأتي باسم تفضيل مساعد ، بالإضافة إلى مصدر الفعل الأصلي ، فنقول: هند أشدُّ حمرةً من سمية. ، أو أشد عرجةً ، أو أقل استنباطا للأحكام.
أما إذا كان الفعل جامدا ( مثل: نِعْمَ)أو مبنيا للمجهول (مثل:قُتِلَ)أو منفيا(مثل: ما فهم) أو ناقصا (مثل: كان/ كاد) ، أو غير القابل للتفاوت (مثل: مات)، فلا نأتي منه باسم التفضيل مطلقا.
وقد نظم ابن مالك -رحمه الله-هذه الشروط السبعة التي لابد أن تتوافر في الفعل في الألفية، حيث يقول:
وصغــــــه من: 1.ذي ثلاثٍ 2.صُرِّفا *** 3.قابلِ فوتٍ 4.تمَّ 5.غيرِ ذي انْتِفا و6.غيـرِ ذي وصفٍ يُضاهي (أَشْهَلا) *** و7.غيرِ ســـــــــــالك ٍسبيلَ (فُعِلا)
*أيْ صُغْ اسم التفضيل من كل فعل ثلاثي-متصرف- قابل للتفاوت-تام-غير منفي-ليس مثل الوصفين (أَشْهَل-أعرج) الذي هماعلى وزن (أَفْعَل) الذي مؤنثهما (شهلاء، عرجاء) على وزن (فَعْلاء)- وليس مبنيا للمجهول ك(ضُرِبَ وفُعِلَ).
*** مم يتكون أسلوب التفضيل؟
يتكون أسلوب التفضيل من:
أ. المفضل ب. اسم التفضيل ج. المفضل عليه.
حالات اسم التفضيل:


لاسم التفضيل حالات أربعة:
1. مجرد من
(أل) والإضافة: نحو:
-محمدٌ أطول من عليِّ.
-هند أكبرُ من أختها.
-إن القدماءَ أكثرُ التزاما بالعادات من المحدثين.
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن اسم التفضيل لم يتغير، ولزم الإفراد والتذكير، وجاءت بعده من الجارة.
2. مجرد من
(أل) ولكنه مضاف: نحو:
-محمدٌ أطول طالب.
-هند أكبرُ بنت.
-إن التدريس أفضلُ مهنة.
- محمد وأخوه أعظم طالبين.
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن اسم التفضيل لم يتغير، ولزم الإفراد والتذكير، مع ملاحظة أن المفضل يطابق المفضل عليه في العدد والنوع.
3. مضاف إلى معرفة، نحو:


-محمدٌ أطول الطلاب.
-هند أكبرُ البنات.أو كبرى البنات .
-إن هاتين الطالبتين أفضلُ الطالبات. أو فضليا الطالبات.
- محمد وأخوه أعظم الطلاب. أو أعظما الطلاب.
- هؤلاء القوم أكرم الأقوام. أو أكارم الأقوام.
- هؤلاء الطالبات أفضل الطالبات، أو فضليات الطالبات.
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن اسم التفضيل يجوز فيه أن يأتي مفردا مذكرا ، ويجوز أن يطابق المفضل في العدد والنوع.
4. معرف بأل، نحو:


-مصطفى الابنُ الأصغرُ لي.
-الزهراءُ ابنتي الكبرى ، وإسراءُ الوسطى.
-إن هاتين الطالبتين الفضـليين قادمتان.
-أحب الطلابَ الأفاضلَ والطالباتِ الفضلياتِ.
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن اسم التفضيل يجب أن يطابق المفضل في العدد والنوع.
*** إذن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير إذا كان مجردا من (أل) والإضافة أو مضافا إلى نكرة،*** ويجوز أن يأتي مفردا مذكرا أو أن يطابق المفضل في العدد والنوع إذا أضيف إلى معرفة،*** ويجب أن يطابق المفضل في العدد والنوع إذا جاء معرفا بأل.
سادسا:اسما الزمان والمكان


اسما الزمان والمكان : اسمان مشتقان من الفعل للدلالة على زمان أو مكان وقوع الحدث، ويصاغ على النحو التالي: من الثلاثي على وزن: مَفْعَل أو مَفْعِل.
أولا: (مَفْعَل): يصاغ اسما الزمان أو المكان على هذا الوزن من الفعل الثلاثي مفتوح أو مضموم العين في المضارع أو الأجوف (معتل العين) وعينه أصلها واو، أو الناقص (أي ما كان آخره حرف علة)، أو اللفيف (نحو: وعى عوى أوى)، نحو: سمع يسمَع مَسْمَع - خرج يخرُج- مَخْرَج - قال يقول مَقَال (أصلها مَقْوَل )رعى يرعى مَرْعَى- عوى يعوي مَعْوَى-أوى يأوي مأوى.
أما وزن: (مَفْعِل) فيصاغ اسما الزمان أو المكان على هذا الوزن مما عدا ذلك أي من الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع ، أو المثال (معتل الأول)، أو الأجوف وعينه أصلها ياء، نحو: نزل ينزِل منزِل- هبط يهبط مهبِط- وعد يعد موعِد- باع يبيع مَبِيع- سال يسيل مَسِيل.
من غير الثلاثي: يصاغ اسما الزمان والمكان من غير الثلاثي بنفس طريقة صياغة اسم المفعول من غير الثلاثي، أي نأتي بالمضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر، نحو: استخرج يستخرج مُسْتَخْرَج-أدخل يدخل مُدْخَل.
هناك بعض الكلمات الشاذة، مثل:
طار يطير مطار، وليس مطير على القياس، سجد يسجُد مَسجِد وليس مسجَد، ومن ذلك الكلمات: مَنبِت-مَفرِق-مَغرِب- مَشرِق.. وكلمة مَطلع وردت شاذة وعلى القياس، ففي سورة الكهف جاءت شاذة، في قوله تعالى:( حتى إذا بلغ مطلِع الشمس) بكسر لامها، وجاءت على القياس في سورة القدر ، في قوله تعالى(سلام هي حتى مطلَع الفجر) بفتح لامها. قد تزاد تاء التأنيث إلى كل من اسم الزمان والمكان، في نحو: مدرسة-مكتبة- منشأة..
والذي يفرق بين كل من اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول و المصدر الميمي من غير الثلاثي هو سياق الجملة: فنقول:البئر مُسْتَخْرَج الماء- الماء مُسْتَخْرَج من البئر- مُسْتَخْرَج الماء صباحا - استخرجت الماء مُسْتَخْرَجا عجيبا؛ ففي المثال الأول: كلمة (مُسْتَخْرَج) اسم مكان، وفي المثال الثاني اسم مفعول، وفي المثال الثالث اسم زمان، وفي المثال الأخير مصدر ميمي.
سابعا:اسم الآلة



اسم الآلة نوعان: جامد ( نحو سيف- قلم) ومشتق (نحو: معول- ثلاجة)، ويهمنا في هذا الصدد اسم الآلة المشتق. وهو اسم مشتق للدلالة على أداة حدوث الحدث. ويشتق في الغالب من الفعل الثلاثي المتعدي، وقد يأتي من الفعل اللازم.
أوزانه:
مِفْعَل: مِعْوَل- مِخْيَط.
مِفْعَال: مِنْشار- مِثْقاب.
مِفْعَلة: مِكْحَلَة- مِنْشَفَة.
فَعَّالة: ثَلّاجَة- دَرَّاجَة.
فاعِلَةٌ: سَاقِية-طَاقِيَة.
فاعول: صاروخ- حاسوب.