الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

تحليل المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذاني

- المقامة الحلوانية.بديع الزمان الهمذانى
الكـــــاتــــب

* ( أبو الفضل أحمد بن الحسين ) ولد فى (همذان) وهوأول من برع في فن المقامة واشتهر بالذكاء وتأليف المقامات.
غـــرض النــــــص
من فن المقامة ظهرت فى العصر العباسى الثانى على يد(ابن دريد)الذى كان يبغى منها تغليم الناس أصول اللغة وغريبها.
ثم (الهمذانى) ثم(الحريرى)وتصور الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى ومعناها :
·اللغـــــــــوى: هى الجماعة أو المجلس والعظة أى قام رجل فى مجلس فوعظ
· الاصطــلاحى : هى حكاية خيالية تشتمل على حادثة فى موقف لشخص طلب الاستجداء والرزق وتنتهى بالموعظة والفكاهة.
س : ما عناصر المقامة ؟ ولماذا تعد المقامة نواة للقصة ؟
- تعد المقامة نواة القصة ولكنها ينقصها العقدة والحل وعناصرها هى :
(البيئة الزمانية - البيئة المكانية - الأشخاص - الحكاية «الموضوع والأحداث »)
س : ما اسم بطل مقامات الهمذانى ؟ وما اسم الراوية ؟
µالبطل هو ( أبو الفتح السكندرى ) نسبه إلى الإسكندرية الى تقع على نهر (جيحون) شرقى ( فارس) والراوية هو ( عيسى بن هشام).
س : لماذا سميت المقامة الحلوانية بهذا الاسم ؟
µنسبة إلى ( حلوان ) وهى مدينة (جنوب همذان) قرب بغداد (العراق).
س : ما عناصر المقامة الحلوانية ؟
1- الزمـــــان : ( عقب موسم الحج ).2- المكــــان : ( أحد حمامات حلوان).
3- الأشخاص : ( عيسى بن هشام – الخادم – صاحب الحمام – العاملان ) .
4- الحكايــة : وهى رغبة عيسى بن هشام فى الاستحمام عند رجوعه من الحج .

( حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت (حلوان ) مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلاً ، وقد اتسخ بدنى قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء معتدل الماء . وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنىدخلته ، ودخل على أثرى رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ، ووضعها على رأسى ثم خرج ودخل آخر فجعل يدلكنى دلكاً يكد العظام ، ويغمزنى غمزاً يهد الأوصال ، ويصفر صفيراً يرش البزاق ، ثم عمد إلى رأسى يغسله ، وإلى الماء يرسله )
اللـــــغــويــــات
حدثنا
حكى
لما
حين
غلامى
خادمى(غلمان /غلمة /أغلمة)
قفلت
رجعت وأبت # ذهبت
نستعمله
نجعله عاملاً لتقصير الشعر
نزلت
حللت ووصلت# رحلت
بدنى
جسمى ( أبدان)
حجاماً
أى( حلاقاً)
الرقعة
المساحة ( الرقع – الرقاع )
البقعة
المكان( البقع- البقاع)
الموسى
شفرة الحلاقة
طيب
نقى(أطياب) # فاسد
قليلالفضول
قليل الكلام
حديد
حاد
ملياً
وقتا طويلاً# برهة
عاد
رجع ( عود)
بطياً
بطيئاً ( بطؤ)
كما
مثلما
رسمت
وصفت وحددت
أخذنا
سرنا
السمت
الطريق الواضح( أسمات)
أتينا
وصلنا
قوام
نظام
علىأثرى
خلفى # أمامى
عمد
قصد # ترك
لطخ
لوث
يدلك
يضغط ويعصر ويدعك
جعل
أخذ
يغمز
يضغط ويعصر
يكد
يتعب ويرهق
الأوصال
المفاصل ( وصل)
البزاق
البصاق واللعاب
يرش
ينشر ويوزع
يرسل
يصب

مواطن الجمال
- حجاماً نستعمله : استعارة مكنية شبه الحجام بآلة وتفيد التوضيح وتوحى بالتقليل من شأن الحجام
-(قفل – نزل ... ) : سجع يحدث نغمة موسيقية .
- طويلاً / قليلاً : جناس ناقص يحدث نعمة موسيقية .
-اختر : أسلوب إنشائي طلبي أمر للالتماس ويجوز أن يكون حقيقى للإلزام .
- حماماً / حجاماً : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
-حماماً – حجاماً : نكرة للعموم .-الأساليب الخبرية : لتقرير الحكاية .
-معتدل الماء : كناية عن صفة وهى الماء الفاتر .
-خفيف اليد : كناية عن صفة وهى المهارة .-ليكن : أسلوب إنشائى طلبى أمر للتمنى .
- الرقعة – البقعة : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- ( مليا – بطيا ، رسمت – السمت ) : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- دخل – خرج : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- لكننى دخلته :تعبير يدل على الضيق والاشمئزاز .
- غمزاً يهد الأوصال : كناية عن صفة وهى التعب والإرهاق .
- صفيراً يرش البزاق : كناية عن صفة وهى الجهد المبذول وأثره. - فجعل : الفاء للسرعة .
- يكد ويهد : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
( وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال يالكع ، مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ ثم عطف الثانى على الأول بمجموعة هتكت
حجابه ، وقال : بل الرأس حقى وملكى وفى يدى ، ثم تلاكما حتى عييا ، وتحاكما لما بقيا فأتيا صاحب الحمام فقال الأول : أنا صاحب هذا الرأس ؛ لأنى لطخت جبينه ووضعت عليه طينه ، وقال الثانى : بل أنا مالكه ؛ لأنى دلكت حامله ، وغمزت مفاصله ، فقال الحمامى : إئتونى بصاحب الرأس لأسأله ، ألك هذا الرأس أم لـه؟ فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم ، فقمت وأتيت ، شئت أم أبيت )


اللغويـــــــات

ما لبث
ما تأخر ( مدة زمنية قصيرة)
الأول
# الآخر ( الأوائل )
حيا
لطم وصفع
أخدع
عرق فى الرقبة ( أخادع)
مضمومة
قبضة اليد ( صفعة وضربة)
قعقع
أحدث صوتا بأسنانه
أنياب
أسنان ( ناب)
لكع
لئيم
حجاب
ستار(الشرف والكرامة)(حجب)
عطف
هجم # امتنع
تلاكما
تضاربا
هتكت
مزقت وفرقت وقطعت
تحاكم
طلب الحكم
عييا
تعبا # قوياً
مجموعة
مضمومة الأصابع


تجشم
تحمل المشقة # تنصل
شئت
أردت # أبيت ورفضت
مفاصل
ملتقى كل عظمين ( مفصل)
جبين
أعلى مقدمة الرأس
( أجبن/ أجبنة / جبن )

مواطن الجمال
- حيا أخدع الثانى بمضمومة : استعارة مكنية شبه اللطمة بالتحية وتفيد التوضيح
- قعقعت أنيابه : كناية عن صفة وهى عنف الضربة .
- هتكت حجابه : كناية عن صفة وهى عنف وقوة الضربة ( استعارة مكنية) .
- مالبث : تدل على السرعة .
- يالكع : أسلوب إنشائى طلبى نداء غرضه التحقير والذم.
- مالك ؟: أسلوب إنشائى طلبى استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
- حقى وملكى وفى يدى : إطناب للتوكيد.
- تلاكما – تحاكما : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- بل أنا مالكه : مجاز مرسل عن الرأس علاقته الجزئية .
- لأنى : تعليل لما قبله .- شئت – أبيت : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- ائتونى : أسلوب إنشائى طلبى غرضه الاتماس .- ألك ... ؟ أسلوب إنشائى طلبى استفهام حقيقى .
- تجشم : أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح والالتماس.
( فقال الحمامى : يارجل ، لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق وقل لى : هذا الرأس لأيهما فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى البيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يافضولى ( ثم مال إلى أحد الخصمين فقال : يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ، تسل عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحر سقره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس . قال عيسى ابن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلاً ولبست الثياب وجلاً وانسللت من الحمام عجلاً ).
اللــــغويــــــــات

الصدق
الحق # الكذب
لأيهما
من منهما المسئول
يا عافاك
يا رجل عافاك الله
عافاك الله
حفظك الله ورزقك العافية
البيت العتيق
البيت الحرام
البيت
( بيوت – أبيات – بيوتات)
العتيق
القديم ( عتاق)
يا فضولى
يا كثير الكلام ويا ثرثار
مال
انحنى
الخصمين
الرجلين المتنازعين
إلى كم ؟
إلى متى؟
المنافسة
المزاحمة والمسابقة
تسل
اصبر وتسامح
خطره
المراد فائدته
لعنة
غضب من الله
حر
شدة الحرارة
سقر
جهنم
هب
افرض
خجلاً
حياء # وقحاً
وجلاً
فزعاً
انسللت
خرجت خفية
عجلاً
مسرعاً # مبطئاً

- طاف معى : استعارة مكنية ( مجاز) شبه الرأس برجل يطوف وتفيد التوضيح.
- يا رجل : أسلوب نداء إنشائى طلبى نداء للتنبيه.
- لا تقل – لا تشهد : أسلوب انشائى طلبى نهى وتحذير للنصح.
- قل لى : أسلوب إنشائى طلبى أمر للالتماس .
- هذا الرأس لأيهما ؟ : أسلوب إنشائى طلبى استفهام حقيقى.
- عافاك الله :أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى للدعاء(إيجاز بحذف المنادى).
- اسكت : أسلوب إنشائى طلبى أمر للزجر والتهديد .
- يا فضولى : أسلوب إنشائى طلبى نداء للتحقير والذم .
- التيس : استعارة تصريحية شبه عيسى بن هشام بالتيس وتوحى بالتحقير .
- يا هذا : أسلوب إنشائى طلبى نداء للتنبيه .
- إلى كم ؟ : أسلوب إنشائى طلبى استفهام للتحقير والتوبيخ .
- تسل: أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح .
- هب : أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح والإرشاد .
- خجلا – وجلاً – عجلاً : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .

ليست هناك تعليقات: