الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

تحليل عتاب وفخر

- بين المتنبى وسيف الدولة .. المتنبى
الشــاعـــــــــــر

* هو (أبو الطيب أحمد بن الحسين) الملقب بالمتنبى شاعر العربية الأول .
المتنبى شديد الإعجاب بذاته:
1-يخاطب الممدوح من الملوك بمثل مخاطبة الصديق .
2- ذو نفس أبية وأمل وثاب ويكثر فى شعره ضمير الكبرياء والفخر ( أنا) .
جـــو النــص
* حدثت فجوة بين المتنبى وسيف الدولة بسبب خصومه الذين أوغروا صدر الأمير عليه، فيعاتبه المتنبى لتجاهله وتنكره لـه ويفتخر بمواهبه وشجاعته.

1- واحر قلباه ممن قلبه شبم
2- مالى أكتم حبا قد برى جسدى
3-إن كان يجمعنـــــــا حـــب لغرتـــــــــــــه


ومن بجسمى وحالى عنده سقم
وتدعى حب سيف الدولة الأمم؟
فليــــت أنا بقـــــــــدر الحـــــــــــب نقتســـــــــم

4- يا أعدل الناس إلا فى معاملتى
5- أعيذها نظرات منك صائبة
6-وما انتفاع أخى الدنيــــــــــا بناظــــــره


فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
إذا استوت عنده الأنوار والظلــــــــــــــــــــــــم



اللغويات
وا
حرف ندبة للمتفجع
حر
لهيب واحتراق # بارد
قلباه
الألف أصلها ياء والهاء للسكت
شبم
بارد # دافئ وملتهب وحار
جسم
بدن( أجسام وجسوم)
حال
هيئة ( أحوال وأحولة)
عنده
فى رأيه
سقم
مرض ( أسقام)
مالى ؟
عجباً
أكتم
أخفى وأبالغ فى الكتمان
برى
أضعف وأنحل # أسمن
جسد
بدن ( أجساد)
تدعى
تزعم كذباً # تصدق
الأمم
الناس والمراد الأعداء
يجمعنا
يضمنا
غرة
مقدمة الوجه ( غرر)
قدر
مقدار ( أقدار)
نقتسم
نتصف فى القدر
أعدل
أنصف # أظلم
الخصم
العدو # الحليف
فيك الخصام
أنت سبب النـزاع
أعيذها
أحصنها وأنزهها
الحكم
القاضى ( الحكام)
صائبة
صحيحة وصادقة # مخطئة
نظرات
لمحات ( نظرة)
الشحم
القوة ( الشحوم)
تحسب
تظن # تتيقن
ناظر
عين ( نواظر)
ورم
انتفاخ ومرض
الأنوار
الحقيقة
استوت
تساوت
الظلم
الكذب والظلمات (ظلمة)

مواطن الجمال
-وا حر قلباه : استعارة مكنية شبه الألم بالنار التى تحرق القلب وتفيد التجسيم .
- ممن قلبه شبم : كناية عن موصوف وهو سيف الدولة .
- ممن قلبه شبم : كناية عن صفة وهى الجمود والبرود فى العاطفة .
- أكتم حباً : استعارة مكنية شبه الحب شيئاً يستر وتفيد التجسيم.
- حباً قد برى جسدى : استعارة مكنية شبه الحب شيئاً يضعف وتفيد التجسيم.
- قد برى جسده : كناية عن صفة وهى المعاناة والتعب .
- غرتــــــــــــه : مجاز مرسل عن الوجه علاقته الجزئية .
-وا : أسلوب إنشائى طلبى نداء للندبة وهى نداء المتفجعغرضه إظهار الألم .
- حر : توحى باللهب والاحتراق . - حر – شبم : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- شبم وسقم : تصريع يحدث موسيقي .
- مالى ؟: أسلوب إنشائى طلبى استفهام للتعجب .
- أكتم : تشديد التاء يفيد المبالغة فى الكتمان وإخفاء الحب الصادق .
- أكتم – تدعى : طباق يبرز المعنى ويوضحه.
- حباً : نكرة لتدل على الكثرة.
- قد برى : توكيد بـ ( قد) وتوحى بالهزال .- تدعى : توحى بالكذب .
- ليت أنا : أسلوب إنشائى طلبى للتمنى والحسرة والتقديم يفيد التخصيص.
- أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم: تشبيه ضمنى للإنسان الذى يخطئ بالإنسان الذى يرى الورم فيحسبه شحما ويفيد التوضيح .
-الأنوار : استعارة تصريحية شبه العلم بالأنوار وتفيد التجسيم والتوضيح .
-الظلم : استعارة تصريحية شبه الجهل بالظلام وتفيد التوضيح والتجسيم .
- أخى الدنيا : كناية ( استعارة مكنية) عن موصوف وهو الإنسان.
-يا أعدل : أسلوب إنشائى طلبى نداء غرضه العتاب والمدح.
-أعدل الناس : تعبير يدل على الإنصاف مع غيره .
- يا أعدل الناس إلا فى معاملتى : أسلوب (تأكيد المدح بما يشبه الذم ) .
-فيك الخصام :أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة للتوكيد وتخصيص الحكم .
- أنت الخصم : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ ولخبر .
-شحم - ورم : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
-أعيذها نظرات : أسلوب خبرى غرضه النصح والإرشاد.
-ما انتفاع ... ؟ : أسلوب إنشائى استفهام غرضه النفى
-الأنوار والظلم : طباق يبرز المعنى .
7-أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى
8- فالخيـل والليـــل والبيداء تعرفنى



وأسمعت كلماتى من به صمم
والسيـف والرمـــح ال
ق
رطـــاس والقلـــم

9- يا من يعز علينا أن نفارقهم
10-إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
11- شر البلاد مكان لا صديق به
12-هذا عتابـــــــــك إلا أنـــــــــــه مقـــــــــــــــة


وجداننا كل شىء بعدكم عدم
ألا تفارقهم فالراحلون هم
وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
قــــــــــــد ضمـــــــــن الــــــدر إلا أنـــه كلـــــــــم
اللغـــــويــــــــات

كلماتى
ألفاظى ( قصائدى)
القرطاس
الورقة والصحيفة( القراطيس
الأعمى
الكفيف ( العمى)
أدبى
( شعرى )
صمم
عدم السمع( الوقر )
الخيل
الخيول ( أخيال – خيول)
الرمح
آلة قتال( رماح )
البيداء
الصحراء ( بيد)
يعز
يشتد ويشق # يهون
كلم
كلمات ( كلمة )
وجدان
إدراك وشعور وحصول
عدم
فقدان (لا قيمة)#وجود
تفارقهم
تتركهم # تلقاهم
قدروا
أمكنهم # أعجزهم
الراحلون هم
المراد هم الخاسرون
شر
أسوأ ( أسم تفضيل)
ما يكسب الإنسان
ما يعمله ويناله
يصم
يعيب # يزين ويشرف
هذا عتابك
هذا عتابى ولومى
مقة
محبة # كره
ضمن
أودع فيه
الدر
اللؤلؤ ( الدرة )

مواطن الجمال
- كلماتى : مجاز مرسل عن الشعر علاقته الجزئية .
- أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى : كناية عن صفة وهى براعته فى الشعر .
- أسمعت كلماتى من به صمم : كناية عن صفة وهى قوة كلماته وشعره .
- فالخيل والليل .........: كناية عن صفة وهى الجرأة والشجاعة.
-أنا : ضمير الكبرياء للفخر والتعظيم .
- نظر – الأعمى ، أسمعت – صمم: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- الخيل والليل : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- الخيل والليل والبيداء.... البيت : حسن تقسيم يحدث نغمة موسيقية.
- القرطاس والقلم : مراعاة نظيروالعطف يدل على قوة وجودة الأدب وفصاحته.
- السيف والرمح : عطف يوحى بقوة الضرب والطعن.
- وجداننا عدم : تشبيه بليغ للحياة والوجدان بأنها لا قيمة له ويفيد التوضح .
- الدر : استعارة تصريحية شبه كلماته وشعره القيمة بالدر وتفيد التجسيم .
-يــامــــن : أسلوب إنشائى طلبى نداء غرضه الحب .
- وجدان / عدم ،ترحلت / ألا تفارقهم ،:طباق يبرز المعنى ويوضحه

ليست هناك تعليقات: