الثلاثاء، 24 مارس 2015

تحليل اختيار الصديق لابن المقفع


الكـــاتـــب
* ولد عام 106هـ وهو روزبة الفارسى وكنى ( أبا عمرو ) لما أسلم سمى
(عبد الله)
ولقب بـ (ابن المقفع) لأن الحجاج ضرب أباه على يديه فتفقعتا ومات حرقاً وقيل بسبب فساد دينه عام 142هـ .

مصدر بلاغته نشأته فى ظل قبيلة ( بنى الأهتم) ومن أهم صفاته الذكاء وحسن الأخلاق والكرم وحب الأصدقاء ومن أقواله : ( ابذل لصديقك دمك ومالك ) .
آثـــاره الأدبيـــة
1- كليلة ودمنة : لنصح الملوك على ألسنة الحيوان ويرمى به إلى إصلاح الأخلاق
2- الأدب الصغير: دروس أخلاقية واجتماعية ترغب فى العلم .
3-الأدب الكبير : فيه أقوال فى آداب السلطان والحاكم والصديق ومنه هذا النص .
غـــرض النـــص من النثر الاجتماعى لأنه يعالج قضية اجتماعية وهى الصداقة.
1-(اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك -وإن كنت معذراً - نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة) .
اللغويات
غاية
هدف (غايات / غاى)
تشبثك
تمسكك وتعلقك # تفريطك
توطين
حمل وإجبار
سبيل
طريق :سبل / أسبلة/ أسبل
قطيعة
ترك وهجر # وصل
تعتقه
تحرره
شئت
أردت # أبيت ورفضت
المملوك
العبد (المماليك)
مروءتك
إنسانيتك (محاسن الأخلاق)
عرضك
شرفك ( أعراض)
أخدان
أصحاب ( خدن )
إخوان
الأخوة وتربطهم علاقة الدم
الناس
اسم جمع للبشر ( نوس )
عثر
وجد واطلع # فقد ( جهل )
نزل
أصبح
معذراً
لك عذر
الملال
الضجر والسأم# الاستقرار
الخيانة
الغدر # الوفاء
مقارته
البقاء معه# تركه والبعد
تصبرت
تحملت وتجلدت
عاد
رجع
الرضا
القبول # الرفض
النقيصة
العيب ( النقائص)#الفضيلة
العيب
الوصمة ( العيوب)
الرجل
(الصديق)(الرجال )
مؤاخاة
مصادقة # معاداة

مواطن الجمال
- تشبثك فى مؤاخاة........: استعارة مكنية شبه الصداقة بحبل نتمسك به للتجسيم
- قطيعة أخيك : استعارة مكنية شبه الأخوة بحبل يقطع وتفيد التجسيم .
- ليس كالمملوك : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
- ليس كالمرأة : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
س : فى النص بعض القيم لا تتفق وروح الإسلام . وضح ذلك
- الكاتب غير موفق لأنه يرى أن علاقة الصديق أقوى من علاقة الزوج بزوجته وهذا يتعارض مع الإسلام لأن علاقة الزوجية رباط مقدس في قولــه تعالى:
] وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً [ وقوله تعالى :]وجعل بينكم مودة ورحمة [
- لكنه عرضك ومروءتك : تشبيه بليغ للصديق بالعرض والمروءة ويفيد التوضيح .
- مروءة الرجل إخوانه : تشبيه بليغ للمروءة بالأخوة ويفيد التجسيم .
- قطعت رجلاً : استعارة مكنية شبه الرجولة بحبل يقطع وتفيد التوضيح .
- اجعل : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
-تشبثك : لفظة تدل على التمسك والحرص .
- مؤاخاة من تواخي / مواصلة من تواصل : إطناب بالترادف للتوكيد ( إزدواج ) .
- مواصلة – قطيعة : طباق يبرز المعنى ويوضحه
- مواصلة : تدل على استمرار الود
- توطين : لفظة غنية بالدلالة والمعنى تدل على إقناع النفس .
- إن ظهر : تفيد الشك والتقليل والحث على عدم القطيعة.
- إن ظهر لك : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس .
- فإنه ليس : مؤكد بـ ( إن) وتعليل . - متى شئت : ظرف زمان يفيد الشمول .
- عرضك ومروءتك : العطف يفيد التنويع .
- فإنما مروءة : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم وتعليل لما قبله.
- إذا : ظرف زمان يفيد التثبت والتحقيق . - مقارته : تعبير يدل على المشقة .
- وإن كنت معذراً : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس لدقة المعنى .
- إخوانه وأخدانه : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية والعطف يفيد التنوع .
- تصبرت : التشديد في الفعل دل على المشقة والمعاناة.
- العيب والنقيصة : العطف يفيد الإطناب بالترادف للتوكيد

2-(فالاتئاد ، الاتئاد والتثبت ، التثبت ، وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخاك ، فإن كان من إخوان الدين ، فليكن فقيها غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ، ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه ) .
اللغويات
الاتئاد
التمهل والتأنى (تيد)# التعجل
التثبت
التأنى
حال
هيئة ( أحولة / أحوال)
ترتئيه
تراه ( تختاره)
حريص
بخيل (حرصاء)# كريم
فقيها
عالماً فطناً ( فقهاء)
جاهل
أحمق(جهال/جهلاء /جهلة)# حليم
مراء
منافق # مخلص
مشنوع
مفضوح (مشهور بالفساد)
شرير
سىء الخلق (أشرار)
يكسب
يجلب لك
أهل
مستحق وجدير
يجرى
يظهر ويكثر
لسان
(ألسن /ألسنة)
فضول
زيادة # نقصان
يتهم
يشك
العدو
العداوة(العدا/الأعداء/الأعادى)
شانع
فاضح
حاجة
ضرورة(حاج / حاجات/حوج)
تجلب
تسوق وتأتى

مواطن الجمال
- إذا نظرت فى حال ...:استعارة مكنية شبه الحال شيئاً مادياً ينظر فيه للتجسيم .
-إخوان الدين .... : استعارة مكنية شبه الدين إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص .
-إخوان الدنيا : استعارة مكنية شبه الدنيا إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص
-الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : توكيد لفظى بالتكرار وإيجاز حذف (الزم الاتئاد).
- الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : أسلوب إنشائى طلبى أمر (أسلوب إغراء ) للنصح والإرشاد.
- ليكن : أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح والإرشاد .
- الدين /الدنيا :طباق يبرز المعنى ويوضحه . -الدين / الدنيا : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- ترتئيه : تدل على انتقاء واختيار الأفضل من الأصدقاء .
- ليس بجاهل : توكيد بحرف الجر الزائد - لا كذاب / لا شرير ...... : تكرار (لا) للتوكيد .
- الجاهل أهل أن يهرب أبواه : كناية عن صفة وهى قبح وضرر الصديق الجاهل .
48

49

- الكذاب لا يكون أخا: تشبيه منفى يفيد التوضيح .
-كذب قلبه: استعارة مكنية شبه القلب إنساناً يكذب وتفيد التشخيص .
- صدق القلب واللسان :استعارة مكنية شبه القلب واللسان بالصادق للتشخيص .
- الكذب الذى يجرى: استعارة مكنية شبه الكذب إنساناً يجرى وتفيد التشخيص .
- لسانه : مجاز مرسل عن الكلام علاقته الآلية .
- ظهر الكذب على اللسان : كناية عن صفة وهى الكلام والكاذب .
- الشرير يكسب العدو : كناية عن صفة وهى ضرر الشرير .
- صداقة تجلب العداوة : استعارة مكنية شبه الصداقة إنساناً يعادى للتشخيص .
- إن الجاهل : أسلوب مؤكد بـ ( إن) .- إن الكذاب : أسلوب مؤكدبـ ( إن) .
- لأن الكذب : مؤكد بـ ( لأن) وتعليل لما قبله. - قد يتهم : تفيد التقليل والشك .
- إنما هو : توكيد بالقصر فى (إنما ) والفصل فى الضمير (هو) .
-إنما سمى : توكيد بالقصر فى (إنما ) فى الضمير (هو) .
-فكيف إذا ظهر .... ؟: أسلوب إنشائى طلبى استفهام للتعجب .
- صداقة / عداوة ، صدق / كذب : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- إن المشنوع : أسلوب مؤكد بـ ( إن) وكلمة مشنوع كلمة غريبة وقد تكون شائعة فى عصره .
- تجلب : لفظة دقيقة لأن الجلب يكون على غير الإرادة وتوحى بكثرة الأعداء
3-(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ) .
اللغويــــــــــات
انقباضك
عزلتك وانطواءك # تقربك
اعلم
اعرف
انبساطك
انطلاقك وانتشارك دون تمييز
السوء
القبح والشر ( أسواء)
بغض
كره# حب
أعيتك
أعجزتك
جرائره
جناياته (جريره)
شانك
عابك # زانك
اسم
لقب (أسماء/أسامى)
ألزمك
اوجب عليك وغلبك
يرفع
ينشر ويذيع # يسترويكتم
عذر
حجة (أعذار )
المعايب
العيوب ( المعابة) #المحاسن
تنمى
تنتشر وتذيع
المعاذير
الأعذار ( المعذرة – معذار )


مواطن الجمال
- انقباضك يكسبك العداوة : استعارة مكنية شبه الانقباض إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
-انبساطك يكسبك صديق السوء : استعارة مكنية شبه الانبساط إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
- أعيتك جرائره: استعارة مكنية شبه الجرائر بالحمل الثقيل وتفيد التجسيم (كناية)
- صديق السوء : كناية عن السوء وتفيد الإيجاز والتجسيم .
- يرفع عيبك : استعارة مكنية شبه العيب بشىء مادي يرفع وتفيد التجسيم .
- ينشر عذرك : استعارة مكنية شبه العذر بشىء مادي ينشر وتفيد التجسيم .
- المعايب تنمى : استعارة مكنية شبه المعايب بشىء مادي ينمو وتفيد التجسيم.
- اعلم : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
- انقباضك /انبساطك ، الأصدقاء / الأعداء ، واصلت / قطعت: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- اعلم أن انقباضك – أن انبساطك – فإنك : أسلوب مؤكد بـ ( إن ) .
- انقباضك : توحى بشدة الانطواء - انبساطك : توحى بكثرة الإنطلاق والإنتشار بين الناس .
- يرفع عيبك / لا ينشر عذرك ، إن المعايب تنمى / المعاذير لا تنمى: مقابلة توضح المعنى .
- تنمى / لا تنمى : طباق بالسلب يبرز المعنى ويوضحه .

الاثنين، 23 مارس 2015

العامية مستمدة من الفصحى

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم
 
العامية العربية أصولها من الفصحى وبينها تشابه ومنها القوي والسهل في النطق تبعا للتطور اللغوي وأسهلها العامية المصرية للتطور اللغة والحضارة لديها والموروث الثقافي والحضاري والقدم في النطق إلى أن وصلت لهذا التطور الضخم .
فالنحت في شنو من كلمة أي شيء ؟ ولعلها وردت في كتاب أحمد بن حنبل المسند وغيرها من الكلمات الواردة في كتب التراث التي تدل على جواز الاستخدام النابع من لغة الشارع والأحداث والمستجدات على العصور .
فلا غضاضة ولا استنكاف من استخدام العميات المتنوعة لأنها منذ زمن ولن تؤثر على الفصحى ولن تغير الفهم والاستيعاب لها كم عميات لم تؤثر وكم لغات لم تؤثر المسلم الأجنبي لم تؤثر عليه عميات ولا غيرها ، العربي العاميات شوارعية وغير مؤثرة على الفهم للكتب الفصحى ولا الكتاب المقدس القرآن الكريم ، العامي البسيط يفهم القرآن ببساطة رغم تحدثه التام الكامل للعامية الكتاب مفهوم لدى جميع الناس ولدى جميع اللغات وجميع الأعمار وجميع الأزمان وما العامية هي التي تمحو لغتنا العربية بل تثريه بنحت للكلمات واختزال وقلب ,إبدال وإعلال وتصريفات قلب مكاني وغيرها من تبادل الجذور والاشتقاق الدلالي وقلب الحروف والأصوات مثل ابن جني في الخصائص وكذلك ابن فارس وكذلك مثلثات قطرب ، اقلب الحروف أيس ويأس بأس أبس سبأ سأب سأي ولاحظ لا اختلاف في المعنى.


العربية الفصحى
السعودية النجدية
ليبيا
المغرب
الجزائر
مصر
الأردن وفلسطين
الشامية
العراقية
السودانية
الحجازية الحضر
اليمنية والتهامية
تونس
الكويت
الإماراتية
الحسانية(الموريتانية)
البحرينية
البحرانية
العمانية
لماذا؟
ليش/وشوله
وعلاش/عليش
عْلاش/لاش
عْلاش
ليه
ليش
ليش
ليش/لشو/لويش
ليه
ليه/ليش
لَمَهْ
عْلاش
ليش
ليش
أعلاش
ليش/شوله/شله
/لاويش
ليش
كيف؟
كيف/وشلون
كيف
كِيفَاش
كِيفَاش
إزاي
كيف/شلون
كيف/شلون
شلون
كيف
كيف
كِيفَاش
كيف/شلون
شقى/شقايل
اسم حالة/ كيف آش
شلون
شلون/جيفة (Ch)
كيف
متى؟
متى؟
امته
وقتاشْ/فوقاش/ايمتى
وقتاش
إمته
وينتا/ايمتى
إيمتى/أمَيت
إشوكت
متين
متى
متى
وقتاش
متى
متى
اسم وقت/ أيْنْت
امته
مته
متى
ماذا؟
وشهو/وشو/إيش
شني/شنو
أش/شنو
وشنو/وشي/شتاهو
ايه
شو
شو/أيش
شنو
شنو/ايه
ايش
ماهو
وشنو/وشي
شنو/شنهو
شنهو
شنهو
شنو/شنهو
ويش/شنهو
ايش
هل؟
هل
واش/وشنو
واش/وشنو
الضمير + [‡]
شي[*]
[‡]
-شْ[*]
-إه[*]
كم؟
كم
قداش/أبكم
شحال/مشحال/آش حال
شحال/قداش
كام
قديش
قدّيش
إشكد
كم
كم / قدِّ ايش
كم
قَدَّاشْ
كم/جم (Ch)
كم/جم (Ch)