المجاز المرسل :
المجاز المرسل : هو مجاز لغوي علاقته غير المشابهة , وللمجاز المرسل علاقات كثيرة
منها :
1- السببية : إذا كانت الكلمة المذكورة التي استعملت في غير ما وضعت له , سبباً في المعنى المراد من القول .
مثال : رعينا الغيث . والذي نرعاه ليس الغيث ولكن العشب المسبب عن نزول الغيث .
2- المسببية : حينما يكون اللفظ المذكور , مسبباً عن المعنى المراد , ويكون المعنى المراد سبباً في اللفظ المذكور .
مثال : وينزل لكم من السماء رزقاً . والذي ينزله الماء الذي مسبب للرزق .
3- الجزئية : إذا كان اللفظ المستعمل جزءاً من المعنى المراد
مثال : فتحرير رقبة مؤمنة . كل الإنسان العبد والرقبة جزء منه , فأطلق الجزء ويراد الكل
4- الكلية : حينما نستعمل الكل ونريد الجزء .
مثال : ويجعلون أصابعهم في أذانهم . ليس كل الأصابع فقط الأنامل .
5- اعتبار ما كان : وهو أن يسمى الشيء المستعمل باسم ما كان عليه من قبل .
مثال : وآتوا اليتامى أموالهم . وعندما ندفع إليهم أموالهم ليسوا يتامى حيث يكونون قد بلغوا وأونس منهم الرشد , وتسميتهم باليتامى باعتبار ما كانوا عليه .
" ومن يأت ربه مجرما "
6- اعتبار ما يكون : وهو أن يسمى الشيء المستعمل باسم ما يؤول إليه في المستقبل .
مثال : فبشرناه بغلام حليم . والغلام الصغير ليس حليما ولكنه سيكون بالمستقبل حليما .
إني أراني أعصر خمراً . والعنب المعصور بالبداية ليس خمراً لكنه سيؤول إلى التخمر
7- الحالية : وهي أن يكون اللفظ المستعمل حالاً في المعنى المراد , فنطلق اسم الحال ونريد المحل .
مثال : إن الأبرار لفي نعيم . أي الجنة محل النعيم
8- الآلية : وهي أن تكون الكلمة آلة لما هو مراد .
مثال : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه . اللسان آلة للغة
9- المجاورة : وهي أن يسمي الشيء المستعمل باسم ما يجاوره .
مثال : خلت الراوية من الماء . الراوية : هي الدابة , ويريد قربة الماء التي عادة تحملها الدابة .
10- المحلية : وهو أن يكون اللفظ المستعمل محلاً والمعنى المراد حالّاً فيه .
مثال : وأسأل القرية . أي أهل القرية
سرجمال المجاز : الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة وجذب الانتباه وإعمال الذهن
لتعرفه عليك بأمثلة القرآن الكريم .
.
هناك 5 تعليقات:
وش دا مافي اي معلومه جديد اولتها فين الامثلة
مافيه اي معلوم
؟؟؟ لمادا كل المواقع فيها نفس الامثلة ؟؟؟
سبحان الله ماعندكم أمثلة جديدة يعني كلكم عندكم نفس العقل ����
Xzfssef
Tooop
إرسال تعليق