•إِذَا: اسم أداة (ظرف لما يستقبل من
الزّمان)، حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ / للتأكيد بمعنى قد
•جَاءَ: [ج ي أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد
بحرف). جِئْتُ، أَجِيءُ، جِئْ، مصدر مَجِيءٌ.وزن ( فعل). أجوف مهموز
نَصْرُ: [ن ص ر]. (مصدر نَصَرَ)من فعل ثلاثي صحيح سالم
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .
نَصْرُ: [ن ص ر]. (مصدر نَصَرَ)من فعل ثلاثي صحيح سالم
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .
•وَالْفَتْحُ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.أل:
تعريف العهد الجنس الْفَتْحُ: فَتْح : مصدر فَتَحَ
•وَرَأَيْتَ: الواو: حرفُ عطفٍ
•رَأَى:[ ر أ ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف)
مهموز معتل ناقص. التّاء: ضميرٌ مُتّصل.
النَّاسَ: أل: أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة العهد العلمي الذكري الذهني الحضوري/ الجنس الاستغراقي العرفي حقيقي مجازي أو بيان الماهية
النَّاسَ: أل: أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة العهد العلمي الذكري الذهني الحضوري/ الجنس الاستغراقي العرفي حقيقي مجازي أو بيان الماهية
•ناس:ناسٍ : الفعال لانها مشددة بعد لام الشمسية من نسا
اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه) ن و س /"نِوس" الوزن
الفعل : الناسُ قيلَ اصُلهُ أناسٌ فحذف فاؤهُ لما أدخل عليه الألف واللام وقيل
قُلِب مِن نَسِيَ واصُله إنسيان على إفعلان، وقيل أَصُلهُ مِن ناسَ ينُوسُ
إذا اضطَربَ
•يَدْخُلُونَ: د خ ل: دَخَلَ يدخل
دُخُولا متعدي بحرف جر أو غيره وزنه (يفعلون) (واو
الجماعة ضمير) والنون نون مفتوحة لا تعرب، تكون علامة
رفع الأفعال الخمسة
فِي: تفيد الظرفية مكانية أو زمانية وتفيد التعليل
دِينِ: دين: (اسم)الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان الدِّينُ : الدِّيانة وزن فِعل
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .
فِي: تفيد الظرفية مكانية أو زمانية وتفيد التعليل
دِينِ: دين: (اسم)الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان الدِّينُ : الدِّيانة وزن فِعل
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .
•
أَفْوَاجًا:أفعال فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
أَفْوَاجًا:أفعال فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
•فَسَبِّحْ: الفاء: واقعة في جواب الشّرط
•سَبِّحْ: وزن فعَّل[س ب ح]. (فعل: رباعي
لازم متعد بحرف). سَبَّحْتُ، أُسَبِّحُ، سَبِّحْ، مصدر تَسْبِيحٌ.
بِحَمْدِ: الباءُ: المصاحبة معنى مع /يفيد السببية، والإلصاق الحقيقي أو المجازي، والاستعانة والتعدية والتزكيد
بِحَمْدِ: الباءُ: المصاحبة معنى مع /يفيد السببية، والإلصاق الحقيقي أو المجازي، والاستعانة والتعدية والتزكيد
• حَمْدِ: [ح م د]. (مصدر حَمِدَ) وزن
فعل
رَبِّكَ: رَبِّ: جمع: أرْبَابٌ، رُبُوبٌ. [ر ب ب].. الكاف: ضميرٌ مُتّصلٌ
رَبِّكَ: رَبِّ: جمع: أرْبَابٌ، رُبُوبٌ. [ر ب ب].. الكاف: ضميرٌ مُتّصلٌ
•وَاسْتَغْفِرْهُ: الواو: حرفُ عطفٍ اسْتَغْفِرْهُ: [غ ف ر]. استفعل (فعل: سداسي متعد) الهاء:
ضميرٌ مُتّصلٌ.
إِنَّهُ: إنّ: حرفُ توكيدٍ تعليل والهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص [ك و ن]. (فعل)
تَوَّابًا: [ت و ب]. (صيغَةُ فَعَّال لِلمُبالَغَةِ) وفعله متعد بحرف الجر على
إِنَّهُ: إنّ: حرفُ توكيدٍ تعليل والهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص [ك و ن]. (فعل)
تَوَّابًا: [ت و ب]. (صيغَةُ فَعَّال لِلمُبالَغَةِ) وفعله متعد بحرف الجر على