الخميس، 28 مايو 2020

التناول الصرفيّ لسورة النَّصر

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم


•إِذَا: اسم أداة (ظرف لما يستقبل من الزّمان)، حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ / للتأكيد بمعنى قد
جَاءَ: [ج ي أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جِئْتُ، أَجِيءُ، جِئْ، مصدر مَجِيءٌ.وزن ( فعل). أجوف مهموز
نَصْرُ: [ن ص ر]. (مصدر نَصَرَ)من فعل ثلاثي صحيح سالم
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .
وَالْفَتْحُالواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.أل: تعريف العهد الجنس  الْفَتْحُ: فَتْح : مصدر فَتَحَ
وَرَأَيْتَالواو: حرفُ عطفٍ
رَأَى:[ ر أ ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف) مهموز معتل ناقص. التّاء: ضميرٌ مُتّصل.
النَّاسَ: أل: أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة العهد العلمي الذكري الذهني الحضوري/ الجنس الاستغراقي العرفي حقيقي مجازي أو بيان الماهية
ناس:ناسٍ : الفعال لانها مشددة بعد لام الشمسية من نسا اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه) ن و س /"نِوس" الوزن الفعل : الناسُ قيلَ اصُلهُ أناسٌ فحذف فاؤهُ لما أدخل عليه الألف واللام وقيل قُلِب مِن نَسِيَ واصُله إنسيان على إفعلان، وقيل أَصُلهُ مِن ناسَ ينُوسُ إذا اضطَربَ
يَدْخُلُونَ: د خ ل: دَخَلَ يدخل دُخُولا متعدي بحرف جر أو غيره وزنه (يفعلون) (واو الجماعة ضمير) والنون نون مفتوحة لا تعرب، تكون علامة رفع الأفعال الخمسة
فِي:  تفيد الظرفية مكانية أو زمانية وتفيد التعليل
دِينِ: دين: (اسم)الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان الدِّينُ : الدِّيانة وزن فِعل
اللَّـهِ: أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ وزن (الله) العال ، بحذف فاء الكلمة وهي الهمزة .

أَفْوَاجًا:أفعال فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
فَسَبِّحْالفاء: واقعة في جواب الشّرط
سَبِّحْ: وزن فعَّل[س ب ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَبَّحْتُ، أُسَبِّحُ، سَبِّحْ، مصدر تَسْبِيحٌ.
بِحَمْدِالباءُ: المصاحبة معنى مع /يفيد السببية، والإلصاق الحقيقي أو المجازي، والاستعانة والتعدية والتزكيد
 حَمْدِ: [ح م د]. (مصدر حَمِدَ) وزن فعل
رَبِّكَرَبِّ: جمع: أرْبَابٌ، رُبُوبٌ. [ر ب ب].. الكاف: ضميرٌ مُتّصلٌ
وَاسْتَغْفِرْهُالواو: حرفُ عطفٍ اسْتَغْفِرْهُ: [غ ف ر]. استفعل (فعل: سداسي متعد) الهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ.
إِنَّهُإنّ: حرفُ توكيدٍ تعليل والهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص [ك و ن]. (فعل)
تَوَّابًا: [ت و ب]. (صيغَةُ فَعَّال لِلمُبالَغَةِ) وفعله متعد بحرف الجر على

التناول النحويّ لسورة النَّصر

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم

إِذَا: أداةُ شرطٍ غير جازمة (ظرف لما يستقبل من الزّمان)، مبني على السّكون في محلِّ نصب.
جَاءَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
نَصْرُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَالْفَتْحُالواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. الْفَتْحُ: اسمٌ معطوفٌ على (نصر) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
وَرَأَيْتَالواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. رَأَى: فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بتاء الفاعل. التّاء: ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل.
النَّاسَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
يَدْخُلُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوتِ النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل. جُملة (يدخلون) في محلِّ نصب حال من (النّاسَ).
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
دِينِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (في) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
أَفْوَاجًا: حالٌ منصوبة وعلامة نصبه تنوين الفتح.
فَسَبِّحْالفاء: واقعة في جواب الشّرط (إذا). سَبِّحْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديره أنتَ.
بِحَمْدِالباءُ: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. حَمْدِ: اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
رَبِّكَرَبِّ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. الكاف: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الفتح في محلِّ جرِّ مُضاف إليه.
وَاسْتَغْفِرْهُالواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. اسْتَغْفِرْهُ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديره أنتَ. الهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ نصب مفعول به.
إِنَّهُإنّ: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبني على الفتح، والهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ نصبِ اسم إنّ.
كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص مبني على الفتح، واسمها: ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو.
تَوَّابًا: خبرُ كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح، وجُملة كان واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر إنّ.