الثلاثاء، 5 أبريل 2016

النصوص السردية

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم

الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد

إن التمييز بين بعض المفاهيم المتداخلة في عملية السرد، كمفاهيم الكاتب والشخصية والسارد، أمر لا يخلو من أهمية في الدراسة السردية:

الكاتب

فالكاتب هو مؤلف النص ومبدعه، ونجد اسمه في غلاف الرواية أو القصة أو السيرة، لكنه بواسطة التقنيات السردية، كثيرا مايختفي في النص السردي، متخيا عن حقه في السرد مُنِيباً عنه يقوم مقامه في رواية الأحداث. والصوت الذي نسمعه في النص النص السردي ليس صوت المؤلف بالضرورة، فقد يكون صوت السارد أو أحد الشخصيات النص السردي.

الشخصية

وأما الشخصية فواحدة من المخلوقات التي يبتدعها المؤلف، لِتُعَايِشَ وقائع الحكاية وتُعَانِيَ تفاصيلها، وتتصرف داخل الحكاية، بحيث تقوم بالدور المسند إليها في الحكاية، وتعمل على إبرازه بمميزات الشخصية المرتبطة بها دون غيرها من الشخصيات الأخرى.

السارد

وأما السارد فهو من يروي الحكاية ويقصها، وهو، غالبا غير الكاتب، وقد يكون في بعض الأنواع السردية هو الكاتب نفسه، كما في السيرة الذاتية مثلا. ويختفي السارد عادة وراء قناع أو أقنعة تروي الأحداث، إذن يمكن أن يكون شخصية من شخصيات النص السردي، يتحدث بلسانها ويحس بعواطفها، وينقل المشاهد بعينها. ويضطلع السارد بعدة وظائف منها: عرض الأحداث وتحريكها، وتوجيه السرد والتعليق عليه، والاتصال بالقارئ، والشهادة على صحة الحكاية.

المنظور السرد:

يجيب مفهوم المنظور السردي عن هذا السؤال "مَنْ يَسْرُدُ الْحِكَايَة" ؟ ويمكن أن نفرق بين منظورين أساسيين هما:

1.  منظور السرد المعتمد على استعمال ضمير المتكلم بواسطة سارد حاضر في النص.

2.  منظور السرد المعتمد على استعمال ضمير الغائب بواسطة سارد غائب عن الحكاية.

الرؤية السردية:

أما مفهوم الرؤية السردية فيجيب عن هذا السؤال: "من يعايش الأحداث ويحس بآثارها"؟ ويمكن أن تأخد الرؤية السردية ثلاثة مظاهر مختلفة:

الرؤية من الخلف:

وذلك حين يكون السارد عليما بكل شيء عن شخصيات الحكاية؛ ولايكون لهؤلاء أسرار يخفونها عنه.

الرؤية من الخارج:

وذلك إذا كان السارد يعرف أقل مما تعرفه أي شخصية من شخصيات الحكاية، ولا يستطيع أن ينفذ إلى أي ضمير من الضمائر.

الرؤية المصاحبة:

وذلك حين تكون معرفة السارد مساوية لمعرفة الشخصية الحكائية فقط، ولا يستطيع أن يمدنا بتفسير للأحداث.

أشكال السرد:

السرد نشاط زماني إذ يبين كيفية إدراك السارد للوقاقع والأحداث على محور الزمن. وإذا كان الزمن الطبيعي متصل الحلقات، يسير متسلسلا في اتجاه واحد، فإن الزمن السردي لايسير على نفس النظام بل يسمح بالتداخل والتراكب والتقطع. ولهذا يعتبر الزمن عنصر أساسيا في التمييز بين أشكال السرد الآتية:

السرد المتسلسل:

يقوم على نظام خطي في تصور الزمن، إذ يتبع السارد في روايتة الترتيب المتدرج لوقوع الأحداث، ويستعمل هذا النظام في نصوص اليوميات أو نصوص السرد التاريخي.

فالحدث الأول يحكيه السارد في الزمن الأول، وبعد وقوع حدث ثان ينتقل السارد إلى الحديث عنه في زمن ثان، وهكذا دواليك بالترتيب.

ويضاف إلى ماتقدم أن السرد المتسلسل يخضع لترتيب عناصر السردية فيمر بالبداية، فالحدث المحرك، فالعقدة، والحل، ثم النهاية.

السرد المتقطع:

ويقوم على عدم احترام التسلسل المنطقي لوقوع الأحداث، إذ قد يشرع السارد في تقديم السارد في تقديم الحكاية من آخر حدث عرفته ثم ينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن حدث وقع في بدايتها، بكيفية تعمق الفرق بين زمن الحكاية وزمن السرد، معتمدا على تقنيات كثيرة: كالحذف، والإسترجاع، والتلخيص، والوصف...

السرد التناوبي:

تحكي بواسطته مجموعة من القصص بالتناوب، تبدأ قصة ثم تتولها أخرى ثم إلى الأولى ثم إلى الثانية وهكذا دواليك. ويشترط فيه وجود قواسم مشتركة بين الشخصيات والأحداث. ونجد نماذج لهذا السرد في المسلسلات التلفزيونية.

 

الاثنين، 21 مارس 2016

أسلوب القسم تدريب

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد -صلى الله عليه وسلم -.


س1: بين أركان أسلوب القسم في الجملة الآتية.

تالله لأقولنَّ كلمة الحق.

أداة القسم :..................................

المقسم به :..................................

جواب القسم:.....................................................

 

س2: اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية.( واجب – جائز – ممتنع )

 

 

       اجتهد في المذاكرة . ........................................................

         ظهر الحق وزهق الباطل.................................................

         هل تؤدي الصلاة في موعدها ؟..........................................

       والله لتجتهدنَّ  في مذاكرتك................................................
والله لسوف أسافر الآن...................................................

 

تدريبات على المحسنات البديعية ورقة عمل

لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم


تدريب على المحسنات

 

  1. اقرأ الجمل الآتية و استخرج محسنا بديعيا واحدا من كل منها   ،  مبينا نوعه  حسب الجدول  ، و احرص على التنويع في المحسنات .

1)    الدنيا دار ممر ،  و الآخرة دار مقر .

2)    لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى .

3)    قال تعالى " يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث " . الأعراف من الآية :157 .

4)    " تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى " .

5)    صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .

6)    المعالي عروس ، مهرها بذل النفوس .

7)    يـَـقيني بالله يقيني .

8)    الحر إذا وعد وفى ، و إذا أعان كفى ، و إذا ملك عفا .

9)    {يَسْتَخفُون مِنَ النَّاس وَلا يَسْتَخفُونَ مِنَ اللهِ}.

10)تدعو إلى الانحلال والفساد، وتبعد عن الظلم والضيم.

المحسن البديعي
نوعه
لفظي أو معنوي
1
 
 
2
 
 
3
 
 
4
 
 
5
 
 
6
 
 
7
 
 
8
 
 
9
 
 
10
 
 

 
    2-  ما القيمة البلاغية العامة  ( الفائدة أو القيمة الجمالية أو الأثر الفني )  لــ  :

        أ‌-        المحسنات اللفظية المؤثر الصوتي: ..........................................................
  ب- المحسنات المعنوية : ...............................................................................

الأربعاء، 20 مايو 2015

قصة العدد 8

¨  ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف -
   استعمال الاسم المنقوص.


     ففي حال الإضافة، تقول:
            سافر ثماني نساءٍ     كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
     و: مررت بثماني نساءٍ     كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
     و: رأيت  ثمانيَ نساءٍ      كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
     وفي حال عدم الإضافة تقول:
     سافر من  النساء  ثمانٍ     كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
     مررت من النساء بثمانٍ   كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
     رأيت من النساء ثمانياً(3)    كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً. 
 
     فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب( اعتبار مثل الإضافة)، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
     سافر              ثماني عشْرةَ      امرأة.
     رأيت              ثماني( ثمانَ) عشْرةَ      امرأة.
     سلّمت على       ثماني عشْرةَ      امرأة.
في عدد معطوف :


سافر   ثمان وعشرون   امرأة.
سلّمت على  ثمان وعشْرين  امرأة.
رأيت    ثمانياً( ثماني) وعشرين   امرأة.

يستعمل العدد (8) مع المعدود المؤنث استعمال الاسم المنقوص، وهو غير ممنوع من الصرف . تقول:
العدد مفرد: جاء ثمانيْ طالباتٍ - رأيتُ ثمانيَ طالباتٍ- مررتُ بثمانيْ طالباتٍ.
العدد مركب: جاء ثماني عشْرةَ طالبةً- رأيتُ ثمانيْ عشْرةَ طالبةً- مررتُ بثمانيْ عشْرةَ طالبةً. [يصحُّ أن تقول: رأيتُ ثمانَ عشْرةَ طالبةً، بفتح جزأَيْ العدد كبقية الأعداد المركبة.]
العدد معطوف عليه: جاء ثمانٍ وعشرونَ طالبةً رأيتُ ثمانياً وعشرين طالبةً- مررتُ بثمانٍ وعشرين طالبةً. [ويجوز أن تقول: رأيتُ ثمانيَ وعشرين طالبةً، باعتبار (ثماني) اسماً ممنوعاً من الصرف - مع أنه ليس بجَمْعٍ - لأن إيقاعه (مَفَاعِل)!]

كلمة (ثَمانِيْ) - التي تُستعمل مع المعدود المؤنث - لها إيقاع (مَفاعِل) مع أنها مُفردة وليست جمعاً. وتنطبق عليها الأحكام السابقة، أو - في حالة النصب - أحكام المنقوص المجرد من (أل) والإضافة؛ ويتضح هذا من الجدول الآتي:
 
الأمثلة
حالة الرفع
حالة الجرّ
حالة النصب
1- محلّىً بألْ
جاءت الفتياتُ الثماني
مررت بالفتياتِ الثماني
رأيت الفتياتِ الثماني
2- مضاف(1)
مضى ثماني ساعات
أنجز عمله بثماني ساعات
أمضى في المتحف ثمانيَ ساعات
3- مجرد من أل والإضافة
مضى من الليالي ثمانٍ
حصل على ثمانٍ وعشرين درجة
عرفتُ من الشاعرات ثمانياً أو ثمانيَ
 
(1) جاء في (النحو الوافي 4/537): «إذا كان العدد 8 مضافاً إلى معدوده المؤنث، فالأفصح إثبات الياء في آخره في جميع حالاته». وعلى هذا ليس بخطأ أن يقال: (أنجز عمله بثمانِ ساعات). وفي التنزيل العزيز: ]... على أن تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَجٍ[.
معرفة الاسم المنقوص

الاسم المنقوص وأحكامُه
الاسم المنقوص: هو اسم مفرد آخره ياءٌ مكسورٌ ما قبلها، نحوُ: النادي، الراعي، الداني، القاصي فإذا لم يكن ما قبله مكسوراً، فليس اسماً منقوصاً، بل كالصحيح، لأنه - بتعبير النحاة - جارٍ مَجْرى الصحيح (الذي ليس آخره حرف عِلَّة)، فتبقى ياؤه (لا تُنْقَصُ) في كل أحواله، نحو: ظبْيٌ؛ رأيٌ؛ سَعْيٌ...
وليس من المنقوص ما كان آخره ياء مشدَّدة، نحو: كُرسِيّ، عربيّ، تركيّ
أحكامه:
1 - تثْبت ياؤه إذا كان مُحَلىًّ بأل (انظر الجدول، المثال 1) أو مضافاً (المثال2).
2 - تُنْقَص (تُحْذف) ياؤه إذا كان مفرداً مجرداً من (أل) والإضافة، ويُنوَّن بالكسر في حالتي رفعه وجرِّه فقط؛ أما في حالة النصب فتبقى الياء وينوّن (المثال 3).
ومن الخطأ الشائع حذف الياء في حالة النصب، كقولهم: وَكِّلْ مُحامٍ قدير! والصواب: وكِّل مُحامياً قديراً.
3 - إذا جُمع جَمْعَ مذكّر سالماً حُذفت ياؤه، نحو: عَرَضَ المحامُوْنَ الجانِيْنَ على القاضِيْنَ (القُضاة).
أما إذا ثُنِّيَ أو جُمع جَمع مؤنث سالماً فتثبت ياؤه، نحو: الراعيان / الراعيَيْن؛ الراعيات.
ملاحظة مهمة:
مما جاء على إيقاع (مَفَاعِل) من صِيَغ منتهى الجموع، أسماءٌ آخرها ياءٌ مكسورٌ ماقبلها، نحو: المعاني، المباني، المشافي، الجواري، الحواشي، النوادي، المقاهي، التلاقي، التفاني
وتُعامَل هذه الأسماء معاملة المنقوص في جميع الأحوال، إلا في حالة النصب حين تكون مجردة من (أل) والإضافة، فتُنصب بلا تنوين (الأمثلة 4، 5، 6).
ومن الخطأ الشائع حذف الياء في حالة النصب، كقول بعضهم: اكتبْ حواشٍ مختصرةً! والصواب: اكتب حواشيَ مختصرةً.
الأمثلة
حالة الرفع
حالة الجرّ
حالة النصْب
1- مُحلّى بألْ
ذهب الراعي
مَرَرْتُ بالراعيْ
رأيتُ الراعيَ العجوز
2- مُضاف
جاء راعي الغنم
مررتُ براعي الغنم
رأيت راعيَ الغنم
3- مُجرَّد من أل والإضافة
جاء مُحامٍ قدير
مررتُ بِمُحامٍ قدير
رأيت محامياً قديراً
4- محلّى بأل
أُسِّست المباني الجديدة
مررت بالمباني الجديدة
شاهدتُ المبانيَ الجديدة
5- مُضاف
أُنشئت مشافي الجامعة
مررت بمشافي الجامعة
زُرت مشافِيَ الجامعة
6- مجرد من أل والإضافة
أُقيمت مَبانٍ حديثةٌ
مررت بمبانٍ حديثةٍ
شاهدت مبانيَ حديثةً
أمثلة إضافية:
- كتبتُ لك حواشيَ موجزةً، ومع ذلك فهي حواشٍ مفيدةٌ.
-     يحب سعيدٌ اللعب في نوادٍ مكشوفةٍ، لكنه صادف نواديَ مغلقةً / مسقوفةً.
-     تَضمَّنت كلمةُ الخطيب مبانيَ متينةً ومعانيَ رائعة.
ملاحظة:
كلمة (ثَمانِيْ) - التي تُستعمل مع المعدود المؤنث - لها إيقاع (مَفاعِل) مع أنها مُفردة وليست جمعاً. وتنطبق عليها الأحكام السابقة، أو - في حالة النصب - أحكام المنقوص المجرد من (أل) والإضافة؛ ويتضح هذا من الجدول الآتي:
 
الأمثلة
حالة الرفع
حالة الجرّ
حالة النصب
1- محلّىً بألْ
جاءت الفتياتُ الثماني
مررت بالفتياتِ الثماني
رأيت الفتياتِ الثماني
2- مضاف(1)
مضى ثماني ساعات
أنجز عمله بثماني ساعات
أمضى في المتحف ثمانيَ ساعات
3- مجرد من أل والإضافة
مضى من الليالي ثمانٍ
حصل على ثمانٍ وعشرين درجة
عرفتُ من الشاعرات ثمانياً أو ثمانيَ
 
(1) جاء في (النحو الوافي 4/537): «إذا كان العدد 8 مضافاً إلى معدوده المؤنث، فالأفصح إثبات الياء في آخره في جميع حالاته». وعلى هذا ليس بخطأ أن يقال: (أنجز عمله بثمانِ ساعات). وفي التنزيل العزيز: ]... على أن تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَجٍ[.
الممنوع من الصرف :
صيغة منهى الجموع ومنها صيغة مفاعل
التي منها ثماني برغم أنها ليست جمع
ترفع بالضمة وتنصب وتجر بالفتحة شرط عدم التعريف بأل وعدم الإضافة .