الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

تحليل وصف الربيع لأبي تمام

- الربيــع ..... أبو تمام الشـــاعــــــر
* حبيب بن أوس الطائىلقب ( أبو تمام ) بشاعر الصنعة ؛لأنه استقصى المعاني والصور وأكثر من المحسنات البديعية . أما البحتري شاعر الطبع فكان عذب اللفظ

1- نزلت مقدمة المصيف حميدة
2- لولا الذى غرس الشتاء بكفه
3- ما كانت الأيام تسلب بهجة
4- أولا تـرى الأشيـاء إذ
هــى غيــــــرت

ويد الشتاء جديدة لا تنكر
لاقى المصيف هشائماً لا تثمر
لو أن حسن الروض كان يعمر
سمجت وحسن الأرض حين تغــــــــير؟

5- يا صاحبى تقصيا نظريكما
6- تريا نهاراً مشمسا قد شابه
7- دنيـــا معاش للورى حتى إذا جلـــــــى

تريا وجوه الأرض كيف تصور
زهر الربا فكأنما هو مقمر
الربـــــيع فإنــــما هى منظــــــــــــــــــــر
الـــلغويــــــــات
نزلت
جاءت
مقدمة
أول # مؤخر
حميدة
محمودة الأثر # مذمومة
مقدمةالمصيف
فصل الربيع
بهجة
حسن وجمال # قبح
يد الشتاء
خيره وفضلة (أشتية)
جديدة
ظاهرة
لاتنكر
لا ينكر أحد فضلها
لولا
حرف امتناع لوجود
غرس الشتاء
الشجر الذى سقاه
كف
راحة اليد (كفوف /أكف)
غرس
زرع # حصد وقلع
هشائماً
نباتات ذابلة(هشيمة)
تسلب
تنتزع # تمنح
لاقى
وجد
الروض
الحدائق ( روضه)
حسن
جمال (محاسن ) # قبح
سمجت
قبحت # حسنت
يعمر
يخلد ويدوم # يزول ويموت
لا تثمر
لاتزهر
تقصيا
تأملا ودققا وأمعنا (قصو)
نظريكما
بصريكما ( أنظاركما)
وجوه
جوانب ونواحى ( وجه)
زهر
نور النبات (زهرة)
تصور
تتصور وتتلون بالزهر
مقمر
مضاء بالقمر
مشمساً
مضاء # ملبداً بالغيوم
معاش
حياة ومجال للعمل
شابه
خالطه وامتزج به#فصله
جلى
أظهر وأبين # خفى
الربا
المرتفعات (الربوة)
الورى
الخلق والناس

مواطن الجمال
- نزلت مقدمة المصيف : استعارة مكنية شبه الربيع إنساناً ينزل وتفيد التشخيص .
- مقدمة المصيف : كناية عن موصوف وهو فصل الربيع .
- يد الشتاء : مجاز مرسل (استعارة مكنية ) عن الخير والنعمة علاقته السببية
- يد الشتاء : استعارة مكنية شبه الشتاء إنساناً لـه يد وتفيد التشخيص .
- غرس الشتاء : استعارة مكنية شبه الشتاء إنساناً يغرس وتفيد التشخيص .
- لاقى المصيف : استعارة مكنية شبه المصيف إنساناً يلاقى وتفيد التشخيص .
- هشائماً لا تثمر: كناية عن صفة وهى القبح .
- الأيام تسلب:استعارة مكنية شبه الأيام بفتاة تسلب منها البهجة للتشخيص .
- ما كانت الأيام ...........البيت : كناية عن صفة وهى السعادة في فصل الربيع .
- لو أن حسن الروض كان يعمر :مجاز مرسل عن الزهرة علاقته المكانية .
-تنكر : فعل مبنى للمجهول لإفادة العموم.
- المصيف / الشتاء : طباق يبرز المعنى ويوضحه.- هشائماً : نكرة تدل على التهويل .
- لولا : حرف امتناع لوجود.- لو: حرف امتناع لامتناع .
- لا تثمر : بيان لحالتها التى تقطع الأمل فى نفعها . - لا تثمر : إطناب بالترادف.
- تسلب / يعمر : طباق يبرز المعنى ويوضحه.- تسلب : فعل مبنى للمجهول للعموم .
- أو لا ؟ : أسلوب إنشائى طلبى استفهام ( استفهام منفى ) للتقرير .
- أو لا ؟ : إيجاز حذف يحذف الفعل والتقدير ( أ تنسى ولا ترى) وهى تعليل لها قبلها .
- سمجت/ حسن . طباق يبرز المعنى وتوضحه.
-وجوه الأرض كيف تصور : كناية عن صفة وهى جمال الأرض .
-فكأنما هو مقمر: تشبيه مجمل لنهار الربيع بالليلة المقمرة ويفيد التوضيح.
-دنيا معاش : كناية عن صفة وهى الكفاح والعمل .
- جلى الربيع: استعارة مكنية شبه الربيع شيئاً مادياً وتفيد التجسيم .
- إنما هى منظر: كناية عن صفة وهى الجمال.
- يا صاحبى : أسلوب إنشائى نداء للتنبيه والالتماس.
- تقصيا : أسلوب إنشائى أمر للالتماس . وجوه : جمع لبيان تعدد مظاهر الجمال والتنوع والكثرة .
- تريا : سبب نتيجة لما قبله - مشمس/ مقمر : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- فإنما هى منظر : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم .


8-أضحت تصوغ بطونها لظهورها
9-من كل زاهر ترقرق بالندى
10-حتى غدت وهداتهــــــا ونجادهـــــا


نوراً تكاد لـه القلوب تنور
وكأنها عين إليك تحدر
فئتين فى خلـــــــــــع الربيـــــــع تبختر
اللغويــــــــــات
أضحت
أصبحت
تصوغ
تصنع وتخرج
نوراً
زهراً (نورة)
زاهرة
زهرة جميلة (زواهر)
تنور
تضئ وتتفتح # تظلم
الندى
قطرات الماء (أنداء)
ترقرق
تتألق وتلمع
تحدر
تتحرك وتسيل
خلع
ملابس وثياب (خلعة)
وهداتها
الأرض المنخضة ( وهدة)
غدت
أصبحت
فئتين
نوعين
نجادها
الأرض المرتفعة (نجد)
تبختر
تتمايل فى إعجاب وخيلاء

مواطن الجمال
- أضحت تصوغ بطونها :استعارة مكنية شبه الأرض إنساناَ يصنع ثياباً للتشخيص.
- تكاد له القلوب تنور : كناية عن صفة وهى الإعجاب بفصل الربيع .
58

59

- كأنها عين إليك تحدر : تشبيه تمثيلى يشبه الزهرة وهى تتساقط منها قطرات الندى بالعين الجميلة التى تنحدر دموعها وهى ترنو إليك فى رقة وحنان وهنا تناقض نفسى فالزهرة الندية تبعث السرور والعين الدامعة تبعث الحزن .
- فئتين تبختر:استعارة مكنية شبه الوهاد والنجاد بفتيات وتفيد التشخيص .
- خلع الربيع: استعارة مكنية شبه الربيع إنساناً يكسو الأرض للتشخيص .
- تصوغ : تدل على الدقة والمهارة فهى أجمل من تصنع .
- بطونها / ظهورها : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- نوراً / تنور : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
-لــــــه تنور: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتوكيد وتخصيص الحكم .
- وهداتها ونجادها : طباق يبرز المعنى ويوضحه .

رثاء لابن الرومي تحليل

- رثــــــــاء ...ابن الرومى الشــــــاعــــــر
* أبو الحسن (على بن جريج الرومى) .
* من شعر الرثاء الفردى الذاتى وهو البكاء على الميت بذكر محاسنه و لأنه بكاء على الابن


1-بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى يجدى
2- توخى حمام الموت أوسط صبيتى
3- طواه الردى عنى فأضحى مزاره
4-لقـــــــــــد أنجزت فيــه المناي
ـــــا وعيدهــــــــــــا



فجوداً فقد أودى نظير كما عندى
فلله كيف اختار واسطة العقد
بعيداً على قرب قريباً على بعد
وأخلفت الآمال ما كـــــــــان من وع
ـــد

5-ألح عليه النزف حتى أحاله إلى
6- فيالك من نفس تساقط أنفسا
7-ألام لما أبدى عليــــــــــــك من الأســــــــــــــى


صفرة الجادى عن حمرة الورد
تساقط در من نظام بلا عقد
وإنى لأخفى منك أضعــــــــــاف ما أبدى

اللغويـــــــــات
يشفى
يريح # يتعب ويمرض
يجدى
يفيد (جدو) # يضر
جودا
أكثرا الدموع
لا يجدى
لا يرد الميت
أودى
مات
نظيركما
مثلكما ( نظراء)
توخى
قصد واختارواصاب
الصبية
الأبناء الصغار ( الصبى)
حمام الموت
قضاؤه ومصيبته
واسطة
الجوهرة الكبيرة
أوسط
بمعنى المتوسط (أواسط )
الردى
الموت# الحياة
العقد
خيط ينظم فيه الخرز( عقود)
أضحى
صار وأصبح
طواه
أخفاه وأماته# أظهره أحياه
أنجزت
حققت وأتمت
مزار
مكان الزيارة ( اسم مكان)
وعيد
تهديد
المنايا
الموت ( المنية)
وعد
عهد ( وعود)
أخلفت
لم تحقق
الآمال
الأحلام والأمانى ( أمل)
ألح
استمر ودام وطال
النزف
سيل الدم # الانقطاع
أحالة
حوله # أثبته
الجادى
الزعفران الأصفر
الورد
ورد أحمر ( وردة )
نفس
روح ( أنفس – نفوس
در
لؤلؤ ( درة) (درر)
عقد
عقدة مانعة من الانفراط
الأسى
الحزن ( أسى) # الفرح
أضعاف
أمثال ( ضعف)
نظام
خيط( أنظم – أنظم –أناظم)
تساقط
تتساقط
ألام
أعاتب # أمدح
أبدى
أظهر # أخفى

مواطن الجمال
- بكاؤكما : استعارة مكنية شبه العين إنساناً يخاطبه وتفيد التشخيص .
- بكاؤكما يشفى : استعارة مكنية شبه العين إنساناً يشفى وتفيد التشخيص .
- يشفى : كناية عن صفة وهى الراحة مع الدموع .
- جودا : استعارة مكنية شبه العينين إنساناً يكثر من الدموع وتفيد التشخيص .
62

63

- أودى نطيركما عندى : تشبيه مجمل لابنه فى منزلته بالعين وتفيد التوضيح
- توخى حمام الموت:استعارة مكنية شبه الموت بإنسان يقصد وتفيد التشخيص .
- واسطة العقد : استعارة تصريحية شبه ابنه بالجوهرة الثمينة وتفيد التوضيح .
- طواه الردى : استعارة مكنية شبه الموت إنساناً يطوى وتفيد التشخيص .
- أنجزت المنايا استعارة مكنية شبه المنايا إنساناً ينفذ تهديده للتشخيص .
- أخلفت الآمال .... :استعارة مكنية شبه الآمال إنساناً يخلف الوعد للتشخيص .
- يجدى / عندى : تصريع يحدث نغمة موسيقية .
-بكاؤكما : تعبيريدل على شدة الحزن.-إن : تفيد الشك .
- لا يجدى: تعبير يدل على هول الفاجعة وفقدان الأمل فى الصبر .
- جودا : أسلوب إنشائى طلبى أمر غرضه التمنى وهى تعليل لما قبله .- فقد أودى : تعليل لما قبله
- توخى : تدل على الاختيار وانتقاء الأفضل .- أوسط : اسم تفضيل يدل على أفضل أبنائه .
- فلله : أسلوب تعجب يفيد التحسر.- واسطه العقد : توحى بمكانة ابنه .
- أوسط – واسطة : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- كيف اختار ...؟ : أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والتحسر .
-بعيداً على قرب – قريباً على بعد : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه .
- لقد أنجزت : أسلوب مؤكد اللام وقد .- المنايا : جمع يدل على كثرة المنايا وهول الفاجعة .
- الآمال : جمع يدل على كثرة الآمال.- المنايا/الآمال :طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- أنجزت المنايا وعيدها – أخلفت الآمال : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
- وعد – وعيد : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية
-أخلفت : تدل على التنكر للوعد
- ألح عليه النزف : استعارة مكنية شبه الموت إنساناً يلح وتفيد التشخيص .
- أحاله إلى صفرة الجادى :تشبيه بليغ للابن بعد المرض بالزعفران للتوضيح.
- حمرة الورد : تشبيه بليغ للابن قبل المرض بالورد الأحمر ويفيد التوضيح .
- فيالك من نفس .......... البيت : كناية عن صفة وهى كثرة النزف وقسوة الموت.
- نفس تساقط أنفساً تساقط در : تشبيه تمثيلى فقد شبه النفس التى ألح عليها النزف بالعقد الذى انفرط خيطه فتساقطت حباته حبة حبة وتفيد التجسيم .
- ألح تعبير يدل على شدة المرض وقسوته واستمراره .
- يالك : أسلوب تعجب يفيد التحسر .
- النزف : توحى بشدة المرض .
- ألام : فعل مبنى للمجهول للدلالة على كثرة اللائمين وعدم اهتمامه بهم .
- إنى لأخفى : مؤكد بإن واللام
- أخفى / أبدى : طباق يبرز المعنى ويوضحه
-أبدى : إيجاز بحذف المفعول لـ(القافية -العموم) والتقدير (أبديه عليك من الأسى)
- الأسى : تعبير يدل على الحزن.

8-محمد ما شىء توهم سلوة
9-أرى أخويك الباقيين كليهما
10-إذا لعبا فى ملعب لك لذعا
11- وأنت وإن أفردت فى دار وحشـة


لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
يكونان للأحزان أورى من الزند
فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
فإنى بدار الأنس فى وحشة الفـــــ
ــــرد

الــلغــــويـــات
زاد
أشعل
توهم
ظن وتخيل # تيقن
الأحزان
الهموم ( حزِن)
الوجد
الحزن# الفرح
الزند
عود النار ( زناد- أزناد)
أورى
أى أكثر إشعالاً# أخمد
فؤادى
قلبى ( أفئدة- فئد)
لذعا
أوجعا وأحرقا
قصد
تعمد وتدبير # صدفة
مثل
شبه( أمثال)
دار وحشة
أرض خالية موحشة ( القبر)
أفردت
تركت وحيداً# أنست
الفرد
الوحيد المنعزل ( أفراد)
دارالأنس
الدنيا حيث الناس
سلوة
صبراً وعزاء ً ونسيانا
وحشة
كآبة # أنس

مواطن الجمال
- يكونان للأحزان أورى من الزند :تشبيه للابنين بالزند فى إشعال النار للتوضيح.
- لذعا فؤادى بمثل النار : تشبيه مجمل للحزن بالنار المحرقة وتفيد التجسيم.
-لذعا: استعارة مكنية شبه الابنين (ألف الاثنين) بالناراللاذعة وتفيد التوضيح .
-دار وحشة : كناية عن موصوف وهو القبر .-دار أنس : كناية عن موصوف وهو الدنيا .
- محمد : منادى بحرف نداء محذوف للدلالة على القرب .- محمد : نداء غرضه التحسر .
- ما شىء ....... إلا زاد : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم.
- توهم : تدل على خطأ الوهم . - سلوة : تعبير يدل على الحزن.
- سلوة / الوجد : طباق يبرز المعنى ويوضحه.
- الباقيين : تدل على الحزن والتحسر ( فهما الباقيين).
- أورى : اسم تفضيل يدل على شدة اشتعال الحزن.
- لك : تفيد تعلق الحزن بأماكن لعبه.
- لذعا : تشديد الفعل يدل على كثرة الآلام والمعاناة .
- فؤادى : الإضافة إلى ياء المتكلم للتخصيص .
- وأنت : خطاب يدل على شدة الحزن.
- وحشة /الأنس :طباق يبرز المعنى ويوضحه.
- ما قصد : ما هنا زائدة للتوكيد .
- وأنت وإن أفردت ..... البيت : مساواة بين الأب والابن فى الوحشة والانفراد .

تحليل اختيار الصديق


الكـــاتـــب
* ولد عام 106هـ وهو روزبة الفارسى وكنى ( أبا عمرو ) لما أسلم سمى
(عبد الله)
ولقب بـ (ابن المقفع) لأن الحجاج ضرب أباه على يديه فتفقعتا ومات حرقاً وقيل بسبب فساد دينه عام 142هـ .

مصدر بلاغته نشأته فى ظل قبيلة ( بنى الأهتم) ومن أهم صفاته الذكاء وحسن الأخلاق والكرم وحب الأصدقاء ومن أقواله : ( ابذل لصديقك دمك ومالك ) .
آثـــاره الأدبيـــة
1- كليلة ودمنة : لنصح الملوك على ألسنة الحيوان ويرمى به إلى إصلاح الأخلاق
2- الأدب الصغير: دروس أخلاقية واجتماعية ترغب فى العلم .
3-الأدب الكبير : فيه أقوال فى آداب السلطان والحاكم والصديق ومنه هذا النص .
غـــرض النـــص من النثر الاجتماعى لأنه يعالج قضية اجتماعية وهى الصداقة.
1-(اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك -وإن كنت معذراً - نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة) .
اللغويات
غاية
هدف (غايات / غاى)
تشبثك
تمسكك وتعلقك # تفريطك
توطين
حمل وإجبار
سبيل
طريق :سبل / أسبلة/ أسبل
قطيعة
ترك وهجر # وصل
تعتقه
تحرره
شئت
أردت # أبيت ورفضت
المملوك
العبد (المماليك)
مروءتك
إنسانيتك (محاسن الأخلاق)
عرضك
شرفك ( أعراض)
أخدان
أصحاب ( خدن )
إخوان
الأخوة وتربطهم علاقة الدم
الناس
اسم جمع للبشر ( نوس )
عثر
وجد واطلع # فقد ( جهل )
نزل
أصبح
معذراً
لك عذر
الملال
الضجر والسأم# الاستقرار
الخيانة
الغدر # الوفاء
مقارته
البقاء معه# تركه والبعد
تصبرت
تحملت وتجلدت
عاد
رجع
الرضا
القبول # الرفض
النقيصة
العيب ( النقائص)#الفضيلة
العيب
الوصمة ( العيوب)
الرجل
(الصديق)(الرجال )
مؤاخاة
مصادقة # معاداة

مواطن الجمال
- تشبثك فى مؤاخاة........: استعارة مكنية شبه الصداقة بحبل نتمسك به للتجسيم
- قطيعة أخيك : استعارة مكنية شبه الأخوة بحبل يقطع وتفيد التجسيم .
- ليس كالمملوك : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
- ليس كالمرأة : تشبيه مجمل منفى للصداقة ويفيد التوضيح .
س : فى النص بعض القيم لا تتفق وروح الإسلام . وضح ذلك
- الكاتب غير موفق لأنه يرى أن علاقة الصديق أقوى من علاقة الزوج بزوجته وهذا يتعارض مع الإسلام لأن علاقة الزوجية رباط مقدس في قولــه تعالى:
] وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً [ وقوله تعالى :]وجعل بينكم مودة ورحمة [
- لكنه عرضك ومروءتك : تشبيه بليغ للصديق بالعرض والمروءة ويفيد التوضيح .
- مروءة الرجل إخوانه : تشبيه بليغ للمروءة بالأخوة ويفيد التجسيم .
- قطعت رجلاً : استعارة مكنية شبه الرجولة بحبل يقطع وتفيد التوضيح .
- اجعل : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
-تشبثك : لفظة تدل على التمسك والحرص .
- مؤاخاة من تواخي / مواصلة من تواصل : إطناب بالترادف للتوكيد ( إزدواج ) .
- مواصلة – قطيعة : طباق يبرز المعنى ويوضحه
- مواصلة : تدل على استمرار الود
- توطين : لفظة غنية بالدلالة والمعنى تدل على إقناع النفس .
- إن ظهر : تفيد الشك والتقليل والحث على عدم القطيعة.
- إن ظهر لك : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس .
- فإنه ليس : مؤكد بـ ( إن) وتعليل . - متى شئت : ظرف زمان يفيد الشمول .
- عرضك ومروءتك : العطف يفيد التنويع .
- فإنما مروءة : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم وتعليل لما قبله.
- إذا : ظرف زمان يفيد التثبت والتحقيق . - مقارته : تعبير يدل على المشقة .
- وإن كنت معذراً : إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس لدقة المعنى .
- إخوانه وأخدانه : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية والعطف يفيد التنوع .
- تصبرت : التشديد في الفعل دل على المشقة والمعاناة.
- العيب والنقيصة : العطف يفيد الإطناب بالترادف للتوكيد

2-(فالاتئاد ، الاتئاد والتثبت ، التثبت ، وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخاك ، فإن كان من إخوان الدين ، فليكن فقيها غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ، ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه ) .
اللغويات
الاتئاد
التمهل والتأنى (تيد)# التعجل
التثبت
التأنى
حال
هيئة ( أحولة / أحوال)
ترتئيه
تراه ( تختاره)
حريص
بخيل (حرصاء)# كريم
فقيها
عالماً فطناً ( فقهاء)
جاهل
أحمق(جهال/جهلاء /جهلة)# حليم
مراء
منافق # مخلص
مشنوع
مفضوح (مشهور بالفساد)
شرير
سىء الخلق (أشرار)
يكسب
يجلب لك
أهل
مستحق وجدير
يجرى
يظهر ويكثر
لسان
(ألسن /ألسنة)
فضول
زيادة # نقصان
يتهم
يشك
العدو
العداوة(العدا/الأعداء/الأعادى)
شانع
فاضح
حاجة
ضرورة(حاج / حاجات/حوج)
تجلب
تسوق وتأتى

مواطن الجمال
- إذا نظرت فى حال ...:استعارة مكنية شبه الحال شيئاً مادياً ينظر فيه للتجسيم .
-إخوان الدين .... : استعارة مكنية شبه الدين إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص .
-إخوان الدنيا : استعارة مكنية شبه الدنيا إنساناً له أخوة وتفيد التشخيص
-الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : توكيد لفظى بالتكرار وإيجاز حذف (الزم الاتئاد).
- الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت : أسلوب إنشائى طلبى أمر (أسلوب إغراء ) للنصح والإرشاد.
- ليكن : أسلوب إنشائى طلبى أمر للنصح والإرشاد .
- الدين /الدنيا :طباق يبرز المعنى ويوضحه . -الدين / الدنيا : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية .
- ترتئيه : تدل على انتقاء واختيار الأفضل من الأصدقاء .
- ليس بجاهل : توكيد بحرف الجر الزائد - لا كذاب / لا شرير ...... : تكرار (لا) للتوكيد .
- الجاهل أهل أن يهرب أبواه : كناية عن صفة وهى قبح وضرر الصديق الجاهل .
48

49

- الكذاب لا يكون أخا: تشبيه منفى يفيد التوضيح .
-كذب قلبه: استعارة مكنية شبه القلب إنساناً يكذب وتفيد التشخيص .
- صدق القلب واللسان :استعارة مكنية شبه القلب واللسان بالصادق للتشخيص .
- الكذب الذى يجرى: استعارة مكنية شبه الكذب إنساناً يجرى وتفيد التشخيص .
- لسانه : مجاز مرسل عن الكلام علاقته الآلية .
- ظهر الكذب على اللسان : كناية عن صفة وهى الكلام والكاذب .
- الشرير يكسب العدو : كناية عن صفة وهى ضرر الشرير .
- صداقة تجلب العداوة : استعارة مكنية شبه الصداقة إنساناً يعادى للتشخيص .
- إن الجاهل : أسلوب مؤكد بـ ( إن) .- إن الكذاب : أسلوب مؤكدبـ ( إن) .
- لأن الكذب : مؤكد بـ ( لأن) وتعليل لما قبله. - قد يتهم : تفيد التقليل والشك .
- إنما هو : توكيد بالقصر فى (إنما ) والفصل فى الضمير (هو) .
-إنما سمى : توكيد بالقصر فى (إنما ) فى الضمير (هو) .
-فكيف إذا ظهر .... ؟: أسلوب إنشائى طلبى استفهام للتعجب .
- صداقة / عداوة ، صدق / كذب : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- إن المشنوع : أسلوب مؤكد بـ ( إن) وكلمة مشنوع كلمة غريبة وقد تكون شائعة فى عصره .
- تجلب : لفظة دقيقة لأن الجلب يكون على غير الإرادة وتوحى بكثرة الأعداء
3-(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ) .
اللغويــــــــــات
انقباضك
عزلتك وانطواءك # تقربك
اعلم
اعرف
انبساطك
انطلاقك وانتشارك دون تمييز
السوء
القبح والشر ( أسواء)
بغض
كره# حب
أعيتك
أعجزتك
جرائره
جناياته (جريره)
شانك
عابك # زانك
اسم
لقب (أسماء/أسامى)
ألزمك
اوجب عليك وغلبك
يرفع
ينشر ويذيع # يسترويكتم
عذر
حجة (أعذار )
المعايب
العيوب ( المعابة) #المحاسن
تنمى
تنتشر وتذيع
المعاذير
الأعذار ( المعذرة – معذار )


مواطن الجمال
- انقباضك يكسبك العداوة : استعارة مكنية شبه الانقباض إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
-انبساطك يكسبك صديق السوء : استعارة مكنية شبه الانبساط إنساناً يكسب وتفيد التشخيص.
- أعيتك جرائره: استعارة مكنية شبه الجرائر بالحمل الثقيل وتفيد التجسيم (كناية)
- صديق السوء : كناية عن السوء وتفيد الإيجاز والتجسيم .
- يرفع عيبك : استعارة مكنية شبه العيب بشىء مادي يرفع وتفيد التجسيم .
- ينشر عذرك : استعارة مكنية شبه العذر بشىء مادي ينشر وتفيد التجسيم .
- المعايب تنمى : استعارة مكنية شبه المعايب بشىء مادي ينمو وتفيد التجسيم.
- اعلم : أسلوب إنشائي طلبي أمر للنصح والإرشاد .
- انقباضك /انبساطك ، الأصدقاء / الأعداء ، واصلت / قطعت: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
- اعلم أن انقباضك – أن انبساطك – فإنك : أسلوب مؤكد بـ ( إن ) .
- انقباضك : توحى بشدة الانطواء - انبساطك : توحى بكثرة الإنطلاق والإنتشار بين الناس .
- يرفع عيبك / لا ينشر عذرك ، إن المعايب تنمى / المعاذير لا تنمى: مقابلة توضح المعنى .
- تنمى / لا تنمى : طباق بالسلب يبرز المعنى ويوضحه .