1-من كان يملك درهمين تعلمت شفتاه أنواع الكلام فقالا
وتقدم الاخوان فاستمعوا له ورأيته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي يزهو بها لوجدته في الناس اسوأ حالا
ان الغني اذا تكلم مخطئاً قالوا صدقت وما نطقت محالا
اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا
ان الدراهم في المواطن كلها تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة وهي السلاح لمن أراد قتالا
-2-
دع المقادير تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال
ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال..
-3-
ما في زمانك من ترجو مودته ولا صديق اذا خان الزمان وفا
فعش فريداً ولا تركن الى أحد ها قد نصحتك فيما قلته وكفى
-4-
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا ان الظلوم على حد من النقم
تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
-5-
أن كنت دهرك كله تحوي اليك وتجمع
فمتى بما حصلته وحويته تتمتع؟
-6-
لا يكتم السر الا كل ذي ثقة والسر عند خيار الناس كتوم
السر عندي في بيت له غلق ضاعت مفاتيحه والباب مختوم
-7-
قلوب العاشقين لها عيون ترى ما لا يراه الناظرون
-8-
يا سادة رحلوا والقلب يتبعهم عودوا تعود لي الاعياد بعدكم
وقفت في داركم انعى مساكنكم والدمع يدفق والاجفان تلتطم
اسائل الدار والاطلال باكية اين الذي كان منه الجود والنعم
اقصد سبيلك فالاحباب قد رحلوا من الربوع وتحت الترب قد ردموا
لا أوحش الله من رؤيا محاسنهم طولا وعرضا ولاغابت لهم شيم
-9-
بقدر الكد تكتسب المعالي ومن طلب العلى سهر الليالي
يغوص البحر من طلب الآليء ويحظى بالسيادة والنوال
ومن طلب العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال
-10-
الدهر يومان ذا أمن وذا حذر والعيش شطران ذا صفو وذا كدر
قل للذي بصروف الدهر غيرنا هل عاند الدهر الا من له خطر؟
اما ترى البحر تعلو فوقه جيف وتستقر باقصى قعره الدرر؟
احسنت ظنك بالايام اذ حسنت ولم تخف سوء ما يأتي به القدر؟
-11 –
دع الاقدار تفعل ما تشاء وطب نفساً بما فعل القضاء
ولا تفرح ولا تحزن لشيء فان الشيء ليس له بقاء
-12-
ونفسك فز بها ان خفت ضيماً وخل الدار تنعي من بناها
فانك واجد ارضاً بارض ونفسك لم تجد نفساً سواها
عجبت لمن يعيش بدار ذل وارض الله واسعة فلاها
-13-
وما من كاتب الا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه
-14-
تحيرت والرحمن لا شك في أمري وحلت بي الاحزان من حيث لا ادري
سأصبر حتى يعجز الصبر من صبري واصبر حتى يقضي الله في امري
سأصبر حتى يعلم الناس انني صبرت على شيء امر من الصبر..
-15-
الصمت زين والسكوت سلامة فاذا نطقت فلا تكن مهذارا
فلئن ندمت على سكوتك مرة فلتندمن على الكلام مرارا..
-16-
وما من يد الا يد الله فوقها ولا ظالم الاسيبلى باظلم..
-17-
اضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقاً اليكم ولا جفت مآقينا
-18-
اقامات الغريب بكل ارض كبنيان القصور على الرياح
يهب الريح تنهدم المباني لقد عزم الغريب على الرواح
-19-
الا ايها العشاق بالله خبروا اذا اشتد عشق بالفتى كيف يصنع
يداري هواه ثم يكتم سره ويصبر في كل الامور ويخضع
لقد حال الصبر الجميل ولم يجد له غير قلب في الصبابة يوجع
فان لم يجد صبراً لكتمان سره فليس له عندي سوى الموت انفع
سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا سلامي على من كان الوصل يمنع
(ملاحظة: احلى قصة حب في الف ليلة وليلة تحوي هذه الابيات (الليلة 113)...
20
لا تعذليه فان العذل يوجعه قد قلت حقاً ولكن ليس يسمعه
استودع الله في البطحاء لي قمراً بالحي من فلك الازرار مطلعه
ودعته وبودي لو يودعني صفو الحياة واني لا اودعه
وكم تشفع بي يوم الفراق ضُحى وأدمعي مستهلات وأدمعه
لا يستقر لجنبي مضجع وكذا لا يستقر له مذ بنت مضجعه
وقد سعى الدهر فيما بيننا بيد عسراء تمنعني حظي وتمنعه
الشعر العربي القديم يحوي الكثير من الحكمة، وكلها تساعد قارئها على تحمل صعوبة الحياة.. وشظف العيش..
ربما، في عصرنا فقط ، صار لدينا مال النفط.. ولكنه كذلك اطمع الناس فينا.. وربما يمكن ان نختم هذه الرحلة مع الشعر العربي بابيات ضاحكة:
رأيت الناس قد مالوا الى من عنده مال ومن ليس عنده مال فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا الى من عنده ذهب ومن ليس عنده ذهب، فعنه الناس تذهب
رأيت الناس منفضة الى من عنده فضة ومن ليس عنده فضه فعنه الناس منفضة..
وعسى الله يعطي القارئ المال.. وما هو أهم: راحة البال..
وتقدم الاخوان فاستمعوا له ورأيته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي يزهو بها لوجدته في الناس اسوأ حالا
ان الغني اذا تكلم مخطئاً قالوا صدقت وما نطقت محالا
اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا
ان الدراهم في المواطن كلها تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة وهي السلاح لمن أراد قتالا
-2-
دع المقادير تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال
ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال..
-3-
ما في زمانك من ترجو مودته ولا صديق اذا خان الزمان وفا
فعش فريداً ولا تركن الى أحد ها قد نصحتك فيما قلته وكفى
-4-
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا ان الظلوم على حد من النقم
تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
-5-
أن كنت دهرك كله تحوي اليك وتجمع
فمتى بما حصلته وحويته تتمتع؟
-6-
لا يكتم السر الا كل ذي ثقة والسر عند خيار الناس كتوم
السر عندي في بيت له غلق ضاعت مفاتيحه والباب مختوم
-7-
قلوب العاشقين لها عيون ترى ما لا يراه الناظرون
-8-
يا سادة رحلوا والقلب يتبعهم عودوا تعود لي الاعياد بعدكم
وقفت في داركم انعى مساكنكم والدمع يدفق والاجفان تلتطم
اسائل الدار والاطلال باكية اين الذي كان منه الجود والنعم
اقصد سبيلك فالاحباب قد رحلوا من الربوع وتحت الترب قد ردموا
لا أوحش الله من رؤيا محاسنهم طولا وعرضا ولاغابت لهم شيم
-9-
بقدر الكد تكتسب المعالي ومن طلب العلى سهر الليالي
يغوص البحر من طلب الآليء ويحظى بالسيادة والنوال
ومن طلب العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال
-10-
الدهر يومان ذا أمن وذا حذر والعيش شطران ذا صفو وذا كدر
قل للذي بصروف الدهر غيرنا هل عاند الدهر الا من له خطر؟
اما ترى البحر تعلو فوقه جيف وتستقر باقصى قعره الدرر؟
احسنت ظنك بالايام اذ حسنت ولم تخف سوء ما يأتي به القدر؟
-11 –
دع الاقدار تفعل ما تشاء وطب نفساً بما فعل القضاء
ولا تفرح ولا تحزن لشيء فان الشيء ليس له بقاء
-12-
ونفسك فز بها ان خفت ضيماً وخل الدار تنعي من بناها
فانك واجد ارضاً بارض ونفسك لم تجد نفساً سواها
عجبت لمن يعيش بدار ذل وارض الله واسعة فلاها
-13-
وما من كاتب الا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه
-14-
تحيرت والرحمن لا شك في أمري وحلت بي الاحزان من حيث لا ادري
سأصبر حتى يعجز الصبر من صبري واصبر حتى يقضي الله في امري
سأصبر حتى يعلم الناس انني صبرت على شيء امر من الصبر..
-15-
الصمت زين والسكوت سلامة فاذا نطقت فلا تكن مهذارا
فلئن ندمت على سكوتك مرة فلتندمن على الكلام مرارا..
-16-
وما من يد الا يد الله فوقها ولا ظالم الاسيبلى باظلم..
-17-
اضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقاً اليكم ولا جفت مآقينا
-18-
اقامات الغريب بكل ارض كبنيان القصور على الرياح
يهب الريح تنهدم المباني لقد عزم الغريب على الرواح
-19-
الا ايها العشاق بالله خبروا اذا اشتد عشق بالفتى كيف يصنع
يداري هواه ثم يكتم سره ويصبر في كل الامور ويخضع
لقد حال الصبر الجميل ولم يجد له غير قلب في الصبابة يوجع
فان لم يجد صبراً لكتمان سره فليس له عندي سوى الموت انفع
سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا سلامي على من كان الوصل يمنع
(ملاحظة: احلى قصة حب في الف ليلة وليلة تحوي هذه الابيات (الليلة 113)...
20
لا تعذليه فان العذل يوجعه قد قلت حقاً ولكن ليس يسمعه
استودع الله في البطحاء لي قمراً بالحي من فلك الازرار مطلعه
ودعته وبودي لو يودعني صفو الحياة واني لا اودعه
وكم تشفع بي يوم الفراق ضُحى وأدمعي مستهلات وأدمعه
لا يستقر لجنبي مضجع وكذا لا يستقر له مذ بنت مضجعه
وقد سعى الدهر فيما بيننا بيد عسراء تمنعني حظي وتمنعه
قال أرسطو : علل الأفهام أشد من علل الأجسام
والمتنبى يقول على نحو أعم وأشمل :
يهون علينا أن تصاب جسومنا
|
وتسلم أعراض لنا وعقول
|
ومن ذلك أيضا :
يقول أرسطو : إذا لم تنصرف النفس عن شهواتها ومرادها فحياتها موت ، ووجودها عدم .
والمتنبى بعيد عن ذلك تماما ، حين يقول :
ذل من يغبط الذليـــل بعيــــش
|
رب عيش أخف منه الحمام
|
ولا أريد أن أطيل أكثر ، فالباحث مشكور على أية حال . وهو يفتح الباب أمام باحثين آخرين للوقوف بدقة وبتوثيق أكثر على المنابع التى يمكن أن يكون المتنبى استمد منها ضروب الحكمة لديه .
من هنا جاءت فكرة هذا البحث الاستقصائى الذى قمت به ، وغرضى منه أن أضع أمام القراء بعامة ، والباحثين فى المتنبى بخاصة (مجموع الحكم التى وردت فى شعره كله) ، وقد تطلب منى ذلك قراءة ديوانه أكثر من مرة ، قمت خلالها برصد كل ما يتعلق منه بالحكمة ، ولكى أسهل الأمر على غيرى ، صنفت ما جمعته فى ستة أقسام :
1 – الحكمة فى جملة من شطر بيت .
2 – الحكمة فى الشطر الأول من البيت .
3 – الحكمة فى الشطر الثانى من البيت .
4 – الحكمة فى بيت مفرد .
5 – الحكمة فى بيتين متتاليين .
6 – الحكمة فى عدة أبيات متتالية .
هذا من حيث الشكل الخارجى لورود الحكمة لدى المتنبى ، أما من حيث (أبطال الحكمة) فكثيرا ما يكون هو نفسه صاحب القول الفصل فى الحكمة ، وأحيانا كثيرة يجعل (الدهر أو الزمان أو بعض الأشخاص أو بعض الحيوانات وخاصة الوحوش أو بعض الطيور وخاصة الجوارح) . ومن الناحية الأسلوبية فإن الحكمة لدى المتنبى تأتى غالبا فى صيغة خبرية (تقريرية) وقليلا ما ترد فى صيغة استفهام استنكارى .
والذى يعيش طويلا مع هذا الكم الهائل من ضروب الحكمة لدى المتنبى لا يسعه إلا أن يعترف ببراعة هذا الشاعر الكبير فى اقناع القارئ بأن جميع الحكم التى أوردها صادرة بصورة طبيعية للغاية من نفسه وروحه وقلبه ، فلا شئ منها – إلا فى النادر – مصنوع أو متكلف ، ولعلنا نستحضر هنا كلمة للمفكر الفرنسى بول فاليرى يقول فيها : " إن الأسد ليس سوى عدة خراف مهضومة " ! أمر أخر ، وهو أن المتنبى قد قرب الحكمة (التى تصيب وتخطئ) من المثل الشعبى (الذى يصدق دائما) ، والذى تتداوله الأجيال وهى مقتنعة تماما بصدقه وصوابه . ولعلنا جميعا نذكر من أبيات المتنبى التى مازالت حتى اليوم تجرى على الألسنة ، ومنها قوله :
والظلم من شيم النفوس فإن تجد
|
ذا عــفــــة ، فلعـلـة لا يظلــــم
|
لا يسلم الشرف الرفيـع من الأذى
|
حتــى يراق على جوانبـــه الدم
|
وقوله :
ذو العقل يشقى فـى النعيم بعقلـه
|
وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
|
وقوله :
أعز مكان فى الدنا سرج سابــح
|
وخيـر جليس فى الزمان كتاب
|
فهذه وأمثالها كثير قد تحولت بفضل المتنبى من حكمة قالها حكيم ، إلى مثل شعبى أصبح جزءا لا يتجزأ من تراث أمة بأكملها .
والسؤال الآن : هل يمكن استخلاص فلسفة للمتنبى من مجموع الحكم التى وردت فى أشعاره ؟ والإجابة : أجل بكل تأكيد ، خاصة وأننا قد أصبحنا نمتلك الآن : المادة الفكرية الأولى لإجراء هذا العمل . وكنت أتمنى على بعض شباب الباحثين فى الفلسفة الإسلامية أن يقوموا به ، بدلا من إضاعة جهدهم فى تلك الخلافات القديمة التى شجرت بين المتكلمين ، ولم يعد لها أى نتيجة إيجابية فى حياتنا المعاصرة .
ومن جانبى أود أن أسجل هنا بعض انطباعاتى عن فلسفة المتنبى ، من خلال معايشتى لمجموع الحكم لديه . وسوف ألخصها فى الملاحظات التالية :
أولا : أن فلسفة المتنبى ليست ذهنية ، كما نجدها لدى فلاسفة المسلمين من أمثال الكندى والفارابى وابن سينا .. بقدر ما هى فلسفة أخلاقية ، تتصل مباشرة بالسلوك الإنسانى ، وتفسر دوافعه .
ثانيا : أن هذه الفلسفة الأخلاقية تنبع وترتبط بحياة المتنبى وشعره معا . وبالتالى فإنه لا يمكن الفصل بين شخصية المتنبى وبين مختلف المواقف التى تعرض لها ، والقصائد التى أنشدها فيها .
ثالثا : أن محور هذه الفلسفة الأخلاقية تتمثل أساسا فى تمجيد الكرامة الإنسانية ، وعزة النفس ، مع إدانة الذل فى كل صوره .
رابعا : أن الإنسان إنما يعيش حياته مرة واحدة ، لذلك ينبغى عليه أن يحقق فيها أعلى ما يمكن من الصفات ، مستخدما فى ذلك وسيلتين : صواب الرأى ، وشجاعة الفروسية .
خامسا : أن الأعمال العظيمة لا يمكن للإنسان أن يحققها إلا فى مرحلة الشباب ، حيث تتوافر الفتوة والقوة والعزيمة ، أما الشيخوخة فهى خريف العمر ، الذى يضطر صاحبه إلى بدء الانسحاب ، ويقع فيه الانكسار .
سادسا : أن تحقيق المطالب الكبرى فى الحياة لا ينبغى أن يتوصل إليه الإنسان بالمكر والتحايل والاستجداء ، وإنما بالاقدام ، والاستيلاء عليها بالقوة ، كما تفعل الوحوش الكاسرة ، والطيور الجارحة .
سابعا : أن الإنسان العاقل هو الذى يتنبه جيدا لظروف الدهر وأحوال الدنيـــا ، التى لا تبقى دائما على حــال واحد ، وإنما هى سريعة التقلب ، تسلب اليوم ما أعطته بالأمس .
ثامنا : هناك نوعان من الأخلاق ، أحدهما خاص باللئام ، وهو يقوم على الكذب والنفاق والمذلة والخيانة ، والثانى أخلاق الكرام التى تتميز بالصدق والكرم والشجاعة والعفو عند المقدرة .
تاسعا : أن الصداقة الحقيقية أفضل من القرابة المزيفة ، كما أن اعتماد الإنسان على نفسه هو الذى يحدد قيمته الحقيقية ، وليس الاعتماد على حسب أو نسب ، أو الاتكاء على سيرة الأسلاف .
عاشرا : أن الحاكم هو رأس الدولة ، وهو أيضا القدوة لرعاياه ، ولذلك ينبغى أن يتحلى بالقوة والشجاعة والكرم والعدل ، وأن يخلو تماما من أضدادها .
1 – الحكمة فى جزء من شطر بيت :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ والحــــــــر لا يـغـــدر
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ والمـتلف الشئ غارمه
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ من يزحم البحر يغرق
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ ومن الســـرور بـكـاء
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ والمـــــــوت اضـطرار
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ ليس للدنيـــــا خليـــل
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ والدنيـــــا لمن غلبـــا
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ بعض المالكين عنيف
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
ـــــــــــــــــــــ والقتل الشريف شريف
|
2 – الحكمة فى الشطر الأول من البيت :
3 – الحكمة فى الشطر الثانى
4– الحكمة فى بيت مفرد :
5 – الحكمة فى بيتين متتاليين :
6 – الحكمة فى عدة أبيات متتالية :
أ – ثلاثة أبيات :
ب – أربعة أبيات :
ج – خمسة أبيات :
د – ستة أبيات :
ه – ثمانية أبيات :
و – تسعة أبيات :
|
الشعر العربي القديم يحوي الكثير من الحكمة، وكلها تساعد قارئها على تحمل صعوبة الحياة.. وشظف العيش..
ربما، في عصرنا فقط ، صار لدينا مال النفط.. ولكنه كذلك اطمع الناس فينا.. وربما يمكن ان نختم هذه الرحلة مع الشعر العربي بابيات ضاحكة:
رأيت الناس قد مالوا الى من عنده مال ومن ليس عنده مال فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا الى من عنده ذهب ومن ليس عنده ذهب، فعنه الناس تذهب
رأيت الناس منفضة الى من عنده فضة ومن ليس عنده فضه فعنه الناس منفضة..
وعسى الله يعطي القارئ المال.. وما هو أهم: راحة البال..