الجمعة، 3 مايو 2013

أخطاء إملائية


لغتك العربية فخر لك لأنها لغة الجنة والقرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم


-عدم مراعاة عودة الضمائر والأسماء الموصولة على ما يلائمها 

مثال 
1-محركات البحث تعد المعين الأول للكاتب في الحصول على المعلومات الذي يخدم بحثه .
الصواب التي

2-لا يجب أن تهمل واجبك 
نفي الفعل لا تنفي الوجوب /
الصواب يجب أن لا تهمل واجبك 
- إدخال حرف الباء على المأخوذ والصحيح إدخالها على المتروك 
3- استبدلت خصلة الكذب بخصلة الصدق 
الباء ما تدخل إلا على المتروك/ الصواب استبدلت خصلة الصدق بخصلة الكذب 
 استبدلت ثوب قديم بثوب جديد /الصواب استبدلت الثوب الجديد بالثوب القديم 
4-قولي أعتذر عن الحضور/الصواب أعتذر عن عدم الحضور 
5-خطأ اجتماع ثمة وهناك/ليس ثمة هناك بارقة أمل (خطأ )
الصواب أما  ليس هناك بارقة أمل  أو ليس ثمة بارقة أمل 
6- 
خطأ تعريف غير أو بعض مثل الغير مستوفية الشروط الصواب غير المستوفية الشروط  /دخلت على الطالبات الغير مجتهدات /الصواب غير المجتهدات 



الخلط بين الذين واللذان واللتان 
الطلاب (الذين )
الطالبات (اللاتي )
بمعنى أنها تتبع ما خلفها مثل 

نجح الطالبان اللذان ,, أكرمت الطالبين اللذين 


الذين ما تتغير سواء كانت مرفوعة أو منصوبة أما المثنى حسب ماقبله 




الخطأ عدم المطابقة في الوصف والإضافة في التأنيث والتذكير 

أحد النتائج 
الصواب إحدى النتائج (لو ماعرفت مايناسب الجمع نرجعه للمفرد ونشوف )

أحد المستشفيات (مؤنث مجازي )
الصواب إحدى 



الخطأ تثنية آخين 
الصواب مثنى أخ اخوين أو أخوان 

تثنية (عظمى – كبرى – عصى – أولى ) 
أسم مقصور نحذف الألف المقصورة ونقلبها ياء 

فخطأ أن نقول كبيرتين والصواب أن نقول كبريين أو كبريان 
عظميين أو عظميان 
أوليين أو أوليان
عصوين أو عصوان 
(المثنى يتبع ماقبله إذا كان قبله صفه )



الخطأ:الشريعة السمحاء 
الصواب الشريعة السمحة (تاء مربوطة وليس الف وهمزه )


الأكفّاء الصواب الأكَفاء 
فالأولى بالفاء المشدده تعني جمع كفيف وهو الضرير شفاه الله 
أما الأخرى بفتح الكاف وتسكين الفاء فتعني الكفء 



أطلاق كلمة الأمس على اليوم السابق والصواب أنه إذا عُرفت الأمس كانت نكره وإذا نُكرت نطلقها على اليوم السابق تحديدا بمعنى 
أمس << أقصد أمس الذي قبل اليوم 
الأمس << بدون تحديد ربما قبل سنه أو سنتين مثل بالأمس القريب قد أكون أقصد قبل خمس سنوات 




خطأ أن أقول في ثنايا لان الثنايا جمع ثنيه وهي الأسنان الأمامية 

الصواب أن أقول أثناء 




خطأ أن أقول وجهها الصبوح 
الصواب أن أقول وجهها الصبيح 
لأن الصبوح شراب الصباح 



خطأ أن أقول رَ وُعه الصواب أن أقول رُوُعه مثل ما أتى في الحديث القي في رُوُ عه ضم الراء والواو 



ضُرب بكلامه عرض الحائط 
الصواب عُرض الحائط ضم العين 



عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء 

طالبة << تاء مربوطة 
فاطمة وليس فاطمه 
لأنها لو تركت هاء كأنها ضمير 
مياه جمعها مياة 

أثناء النطق الهاء عند الوقف والوصل لكن التاء المربوطة إذا وقفنا نطقت هاء وإذا وصلنا نطقت تاء ..



الأخطاء النحوية 


حركة الفعل والفاعل والمفعول به وجمع المذكر السالم ....الخ 

أتخذت اللجنة عدد من القرارات 
الصواب عددًا منصوبة لأنها مفعول به 

مثل جامعتنا عشرين عضوًا 
الصواب عشرون من الفاظ العقود 

أستقبل مدير ألجامعه عددًا من المسؤولون
الصواب مسؤولين 



وكانت الفراشتين جميلتان 
الصواب الفراشتان جميلتين 

(ضرورة مراجعة الأساسيات في المهارات اللغوية مثل الفعل والفاعل والمفعول به والجموع والحروف الناسخة والناصبه وبدون تعمق )
مثل كانت ناسخه ترفع الواو وتنصب الثاني عكس ان تنصب الأول وترفع الثاني ...الخ 




بعض الأخطاء الإملائيه 
إن شاء الله << نلاحظه كثتير نرجوا تغييره 
الصواب إن شاء الله 
لان إنشاء من نشئة الشئ وإن شاء من المشيئه فقط معلومه خارجيه *_*



إضافة حرف مثل الكاف والباء فقط نضع الكلمه ونضيف الحرف كاف أو فاء 
مثل (كالشهد أو ك الشهد أو كال شهد ) الأولى فقط هي الصواب 


عدم حذف الألف بعد دخول حرف الجر على الإستفهام 
بما تفكر أو فيما تفكر مما تخاف <<كلها خاطئة 
الصواب بم تفكر أو فيم تفكر أو مم تخاف ؟

بما أنه دخل حرف الجر على ما الإستفهاميه نحذف الألف .



من الخطأ ان نقول يا أبتي والصواب يا أبتِ لأنه أسم لا تجتمع التاء مع الياء 

أما الفعل (هاتي ) معتل الآخر أو مثل خالتي <<خاله مؤنثه لكن أبتي مذكر فلا يصح بل نقول أبتِ



من الخطأ القول اشتقت لك والصواب اشتقت اليك 
ومن الخطأ قول أعتذر منك والصواب اعتذر اليك 

ومن الخطأ قول ممتن اليك أو لك الصواب شاكره لكِ 
لأن المن التذكير بالفضل السابق كمن فعلت له شئ وتذكره به 



عدم وضع الألف الفارقة مكانها الصحيح 
بمعنى بعد كل فعل اتصلت به واو الجماعة مثل ذهب (ذهبوا )
لكن لا تأتي بعد الأسم مثل 
طالبو العلم مأجورين 
لا نضعها طالبوا خطأ لأنها أسم 

لكن لابد ان نفرق بينها إن كانت في الفعل زائده مثل واو الجماعة الفها زائده 
وبين إذا كانت اصليه 
فالزائده واو الجماعة مثل ذهبوا أو كتبوا أو أكلوا 
الأصلية مثل يدعو ..يسمو .. يرنو .. 



الخطأ في إشباع الحركات وكتابتها حروف ..
مثل 
أنتي خطا الصواب أنتِ 
كلي خطأ الصواب كلِ 
هاذا خطأ الصواب هذا 
لاكن خطأ الصواب لكن 



عدم حذف نون التثنيه والجمع عند الإضافه 
1- نجح الطالبان 
لكن لو قلنا نجح طالبا العلوم الطبيعيه او طالبي العلوم الطبيعيه 
إذا أضيفت تحذف النون 


أتقن مهندسو المشروع عملهم وليس مهندسون 



عدم مراعاة الأحوال الإعرابية للهمزة شبه ألمتوسطه 

أولا قالت الإستاذه ان الشبه متوسطه معنا فقط لكن فرقت بينها وبين المتوسطه والمتطرفه 

المتوسطه نرى حركة الهمزه وحركة ماقبلها والأقوى 



الأقوى (كسره – ضمه –فتحه – سكون)
أبدئِي .. فمالِئون.. المرؤة <<متوسطه 

سماء ..وفاء .. هناء <<متطرفة 
وإذا أضيفت لها ضمير أصبحت متطرفة ومعها ضمير مثل أبنائهم ..

أما شبه المتوسطه لابد من معرفة موقعها الإعرابي 
مثال 
يهمل بعض الاباء حقوق (أبنائهم أبناءهم – أبناؤهم ) مع أن (أبناءهم أبناؤهم – أبناؤهم ) ...
الأولى هي الصحيحة في الحالتين 

منصوبة على السطر .. مضمومة على الواو .. مكسوره على نبره 






جمع مدير على مدراء الصواب مديرين أو مديرون 

من الخطأ قول ملاحظة الصواب ملحوظة 
كذلك قول الهامة الصواب قول المهمة 

ومن الخطأ قول ربيع ثاني وجمادى ثاني والصواب قول 
ربيع آخر وجمادى آخر 
(الذي ليس له ثالث نقول له آخر أي ليس له ثالث ورابع وخامس...)


من الخطأ قول شيّق والصواب قول شائق 
ومن الخطأ قول استلمت والصحيح قول تسلمت 


عدم تكرار كلما ولا تأتي بالمنتصف 
من الخطأ قول 
كلما ابتعدت عن المحرمات كلما اقتربت من الله <<كلما تكررت 
اقتربت من الله كلما ابتعدت عن المحرمات << كلما أتت في المنتصف 
الصواب 
كلما أبتعدت عن المحرمات اقتربت من الله 



من الخطأ قول الآذان على دخول وقت الصلاة 
لان الآذن جمع أذن الصواب بالهمزة قول الأذان 
(كل الأسماء همزة قطع )


من الخطأ تنوين الفتح على الألف الصواب أن يكتب على الحرف الذي يسبق الألف 
مثل 
دائمًا <<على الميم 
لان مع التنوين بالفتح لازم نضع الف ولهذا يكون على الحرف الذي قبله 



أما التنوين بالكسر والضم فيكون على الحرف الأخير كما هو 
مثل دائمٍ أو دائمُ




من الخطأ قول ما أكثر الذين يعانون من الفقر والمرض 
الصواب يعانون الفقر والمرض <<بدون الفصل بمن 


تخرجت من كلية التربية 
الصواب تخرجت في كلية التربية 


أجب على السؤال <<لا نضع على 
الصحيح أجب السؤال أو اجب عن السؤال 


إسهامًا منا في مساعدة الآخرين 
الصواب مساهمة منا في مساعدة الآخرين 


الجمع بين سوف ولن 
لابد من وضع كل واحده بجمله مستقلة لا تجتمع مثل 
سوف لن أتأخر عن الاختبار << خطأ جمعهم 
سوف ثبوت 
لن نفي 



الكثير منا يخطيء في كتابة الهمزة والتنوين وغيرها في بعض المواقع
وكذلك نخطيء التعبير عن شيء باستخدام جملة خاطئة
اليكم بعض الاخطاء الشائعة في الكتابة
عسى ان نستفيد جميعآ
بعض الأخطاء في كتابة الهمزة:
أ‌- الهمزة بعد حرف المد (الألف)
الكتابة الصحيحة لها أن تكون منفردة ( في وسط الكلمة أو في آخرها ) مثل :
قراءَتُها ( وتُكتب بالخطأ قَرأتُها بسبب عدم إشباع حركة الفتح فوق الراء.
ب-الهمزة على نبرة في آخر الكلمة:
مثل: كلمة شىء عند تنوينها تُكتب ( شيئاً) وتُكتب بالخطأ شيءً.
جـ- الهمزة في نهاية الكلمة:
الهمزة حرف صحيح تُكتب منفردة إذا كانت مسبوقة بحرف ساكن وفي حالة النصب تُلحق بألفٍ منونة مثل: جزءاً – كفءاً – نشءاً.
إذا كانت الهمزة متطرفة مسبوقة بحرف مد :
تُحذف الألف المنونة من نهاية الاسم نحو:جزاءً – سماءً – هباءً .
د – تُكتب الهمزة المتطرفة على ياء:
إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً وكانت منفردة لم يلحقها ضمير نحو:
قارئ – ينشئ .
هـ- تُكتب الهمزة منفردة – على السطر- بعد الواو والياء أيضاً نحو:
هدوء – ضوء – بريء – جريء – مسيء.

بعض التراكيب الخطأ:
1- وقوع الواو بعد حتى نحو :
سأعاقب التلميذ حتى وإن اعتذر .
سأذهب إلى الامتحان حتى ولو كنت مريضاً .
2-وقوع الواو قبل حتى:
زرت جميع المرضى وحتى الذين لا أعرفهم .
الواو التي جاءت قبل حتى أو بعدها،لاوجه لها في التراكيب العربية. فحتى للغاية والواو للتشريك وهما مختلفان.
2-وقوع الواو بين الفعل ومتعلقه الجار والمجرور:
نحو: قمنا وبمبادرة من القسم بعقد اللقاء الأول.
بدأ اللقاء الساعة الواحدة وعلى مسرح المدرسة. 


من الأخطاء الشائعة:
آذان الفجر صوابها أذان الفجر .
مساءاً صوابها مساءً .
عما تبحث؟ صوابها عم تبحث؟
مراقبوا الأمن صوابها مراقبو الأمن.
الأولتان صوابها الأوليان .
الأخرتان صوابها الأخريان .
الدرجتان العظمتان صوابها الدرجتان العظميان .
الفضلتان صوابها الفضليان .
مدراء صوابها مديرون – مديرين .
مواضيع صوابها موضوعات .
تواجد صوابها وجود .
متواجدين صوابها موجودين .
الكفاءة صوابها الكفاية .
طبع الكتاب صوابها طباعة الكتاب .
استلمت صوابها تسلمت .
هام -هامة صوابها مهم – مهمة .
لوحده صوابها وحده .
الغير مقرر صوابها غير المقرر.
إ مكانيات صوابها إمكانات .
إنشاء الله صوابها إن شاء الله.
الباب الرئيسي صوابها الباب الرئيس .
أما بعد إنني صوابها أما بعد فإنني 

أخطاء ( الكتابة ) الشائعة ... هنا !



هناك أخطاء شائعة في الكتابة العربية ، يقع فيها كثير من الكتاب والمثقفين والإعلاميين والمفكرين وغيرهم ممن يدخل في دائرة ( التحرير العربي ) !

هذه الأخطاء .. تنقسم إلى ( 4 ) أنواع .. وهي على النحو التالي :

النوع الأول .. الخطأ اللغوي ..
هو الخطأ الذي ينشأ من لغوية الكلمة نفسها !
فمثلا ً .. هناك من يكتب ( جمعيات نسائية ) والصواب ( جمعيات نسوية ) !
أو يكتب في بطاقة التهنئة ( عيد مبروك ) والصواب ( عيد مبارك ) !

النوع الثاني .. الخطأ الإملائي ..
هو الخطأ الذي ينشأ من خلل إملائي لدى الكاتب ..
فمثلا ً .. يكتب ( مساءا ً ) والصواب ( مساء ً ) ! أو يكتب ( إنشاء الله ) والصواب ( إن شاء الله ) !

النوع الثالث .. الخطأ الأسلوبي ..
هو الخطأ الذي يقع في سياق جملة أسلوبية ..
فمثلا ً .. يكتب أحدهم : ( هذه الشركة الكبيرة في الصناعة والتي تعتبر ..) 
والصواب : ( هذه الشركة الكبيرة في الصناعة ، التي تعتبر ..) 
أو يقول أحدهم : ( وإنه لمن دواعي سروري ..)
والصواب : ( إنه من دواعي ...)

النوع الرابع .. الخطأ الفني ( المطبعي ) 
هو الخطأ الذي الناتج من عملية الطباعة ، سواء ً بسبب خطأ بشري أو فني من آلة الطبع أو النسخ !
فمثلا ً .. نجد ( وقد كانت الإدارة قوية والعزيمة صادفة ) بينما الكاتب يقصد ( الإرادة ) و ( صادقة ) !
وين الهمزة أو الألف أو الواو أو غيرها .. تعتبر من ( الحالات الخاصة ) للهمزة المتطرفة .. وهي كالتالي :

ــ إذا سبقت الهمزة بألف يوضع التنوين فوق الهمزة مثل : ماء ً .. إناء ً
ــ إذا كتبت الهمزة فوق ألف يوضع التنوين فوق الهمزة مثل : نبأ تصبح نبأ ًــ إذا كتبت الهمزة على ياء يزاد لها ألف مثل : ناشيء تصبح ناشئا ً
ــ إذا كتبت الهمزة على واو يزاد لها ألف مثل : لؤلؤ تصبح لؤلؤا ً 

أيضا ً لـ لهمزة المتطرفة ( المفردة ) إذا نونت .. حالتان هما :

ــ إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتبت على نبرة والتنوين على الألف ..
مثل : شيء تصبح شيئا ً
ــ إذا لم يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها ، فعند التنوين يزاد ألف ويكون التنوين عليه..
مثل : ضوء يصبح ضوءا ً.
من الأخطاء الكتابية التي انتشرت بظهور وسائل 
الطباعة الحديثة : إبقاء مسافة بين الكلمات 
المتجاورة تمييزا لبعضها عن بعض .

وهذه مسألة لم يكن القدماء يُولُونها اهتماما كبيرا 
فلذلك تصعب قراءة كثير من المخطوطات على غير 
المتخصصين . 

ولا يخفى ما لهذه المسافة من عظيم الفائدة في تيسير 
القراءة ، ولا سيّما في المواضع التي قد تشتبه على 
القارئ كما في قول الشاعر : 

فلَمْ تَضَعِ الأَعادِي قَدْرَ شاني *** ولا قالوا فُلانٌ قَدْ رَشاني


قَدْرَ شاني = قَدْرَ + شاني (أيْ : شَأْني) 
قَدْ رَشاني = قَدْ + رَشاني ( مِنَ الرّشْوةِ )


لكن الملحوظ أن كثيرا من المطبوعات لا تهتم كثيرا 
بأمر هذه المسافة فتحذفها من مواضعها وتضعها
في غير مواضعها . 

ومن المواضع التي يُصرّ كثير من القائمين بطباعة 
النصوص على وضع المسافة فيها 
ما بعد الواو الدالّة على معنى معيّن ،
كالعطف والاستئناف والقَسَم 
والمعيّة ؛ نحو : « جاء محمد و أحمد » . 

وهذا خطأ 
والصواب :« جاء محمد وأحمد » 
(
من غير مسافة بعد الواو) 

لماذا ؟ 

لأنّ حروف المعاني إذا كانت مفردة 
(أي : مكوّنة من حرف هجائي واحد) لا تُفصل عما 
بعدها

فلا نكتب : « جاء محمد ف أحمد » « إنّ محمدا ك أحمد »
« استنجد محمد ب أحمد » « هذا كتاب لِ أحمد » . 

بل نكتب : « جاء محمد فأحمد » « إنّ محمدا كأحمد » 
« استنجد محمد بأحمد » « هذا كتاب لأحمد » . 

فوجب أن نكتب إذن : « جاء محمد وأحمد » . 
وكلّ ما تتميز به الواو عن غيرها أنها (بطبيعتها)
لا تقبل الالتصاق بما بعدها .

أشياء عن .. حتى !

العديد منا سمع بالمقولة الشهيرة" أموت وفي نفسي شيء من حتّى "
والقليل من هذا العديد يعلم أن صاحبها هو سيبويه ! 
ثم البضع من هذا القليل يعرف أن سيبويه تعني: رائحة التفاح.
وهو اللقب الذي أطلقته أم سيبويه على سيبويه لأن رائحته كانت دائما طيبة, وكان هو حسن المظهر جميل الطلعة. 

سيبويه يا أصدقائي ليس عربيا, اسمه: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري وقد ولد في شيراز "قرية البيضاء" عام 148 هجرية, وهز مؤلف "الكتاب" الذي فعليا اسمه "الكتاب" لأن سيبويه لم يسمه فآثر النُحاة أن يسمونه الكتاب لأنه المرجع الأعظم في علم النحو ! 

وكانت "حتّى" عقدة سيبويه, إذ حيره هذا الحرف وأقض مضجعه .. 

فـ حتى ... تعمل كأداة نصب أحيانا, وأحيانا أخرى تعمل كأداة رفع ! بل والمصيبة أنها تعمل كأداة جر ! لا يوجد حرف في اللغة العربية يعمل بهذه الامكانيات العظيمة! 
لاريب أن الأمر مرعب بمافيه الكفاية لمن يكره النحو والقواعد! يقول تعالى: سلامٌ هي حتى مطلع ِ الفجر ِ .. "مطلع ِ مكسورة الآخر وكذلك الفجر ِ , فحرف "حتى" في تلك الجملة كان بمعنى" إلى" بل وعمل عمل "إلى" فتصرفت كحرف جر .. 


وآه منك يا .. حتى ! 

ليس هذا فقط .. بل "حتى" هذه هي حرباء تعرف عملها جيدا ... فأحيانا تلعب دور حرف العطف .. كقول الشاعر: قهرناكم حتى الكماة ! فهذه تشبه قولنا: قهرناكم والكماة! 


وفي نفسي شيء من حتى! 


حتى أن حتى أحيانا تتعب من اللعب فتقرر أن تكون ابتدائية لا محل لها من الإعراب كقولي: حتى أن حتى ! وكقولنا: حتى أنتَ يا بروتس ! 


يا عيني على حتى! 

هل ذكرت لكم أنها تنصب الفعل المضارع مثلا؟ كقولنا: سأعمل حتى أكسب َ المال , فهي تتخذ شكل أحرف نصب الفعل المضارع (أن, لن, كي) .. فنستطيع أن نقول: سأعمل كي أكسب َ المال .. أو سأعمل حتى أكسب َ المال . ولربما نقول: سرت ُ حتى أدخل َ البلد ..

ببساطة ولألخص لكم الموضوع .. حتى تعمل عمل أحرف نصب المضارع, وأحرف الجر, وأحرف العطف .. وأحينا يحلو لها أن تكون ابتدائية لا محل لها من الإعراب! وحتى لو كانت ابتدائية فهي بطريقة أو أخرى ترفع شيئا ما كقولنا: حتى رأس السمكة أكلته! 

ولمحبي السمك .. هذه ثلاثة أمثلة بسيطة على ما سبق .. فصفصوها على مهلكم: 


أكلت ُ السمكة َ حتى رأسَـها (حرف عطف)
و
أكلت ُ السمكة َ حتى رأسِـها (حرف جر)
و
حتى رأس ُ السمكة ِ أكلته (ابتدائية لا محل لها من الإعراب)
و
سآكل السمكة حتى أصل َ إلى رأسها (بمعنى أداة نصب الفعل المضارع – أصل- وللدقة نسميها: حرف غاية)






من الأخطاء الكتابية التي انتشرت بظهور وسائل 
الطباعة الحديثة : إبقاء مسافة بين الكلمات 
المتجاورة تمييزا لبعضها عن بعض .

وهذه مسألة لم يكن القدماء يُولُونها اهتماما كبيرا 
فلذلك تصعب قراءة كثير من المخطوطات على غير 
المتخصصين . 

ولا يخفى ما لهذه المسافة من عظيم الفائدة في تيسير 
القراءة ، ولا سيّما في المواضع التي قد تشتبه على 
القارئ كما في قول الشاعر : 

فلَمْ تَضَعِ الأَعادِي قَدْرَ شاني *** ولا قالوا فُلانٌ قَدْ رَشاني


قَدْرَ شاني = قَدْرَ + شاني (أيْ : شَأْني) 
قَدْ رَشاني = قَدْ + رَشاني ( مِنَ الرّشْوةِ )


لكن الملحوظ أن كثيرا من المطبوعات لا تهتم كثيرا 
بأمر هذه المسافة فتحذفها من مواضعها وتضعها
في غير مواضعها . 

ومن المواضع التي يُصرّ كثير من القائمين بطباعة 
النصوص على وضع المسافة فيها 
ما بعد الواو الدالّة على معنى معيّن ،
كالعطف والاستئناف والقَسَم 
والمعيّة ؛ نحو : « جاء محمد و أحمد » . 

وهذا خطأ 
والصواب :« جاء محمد وأحمد » 
(
من غير مسافة بعد الواو) 

لماذا ؟ 

لأنّ حروف المعاني إذا كانت مفردة 
(
أي : مكوّنة من حرف هجائي واحد) لا تُفصل عما 
بعدها

فلا نكتب : « جاء محمد ف أحمد » « إنّ محمدا ك أحمد »
«
استنجد محمد ب أحمد » « هذا كتاب لِ أحمد » . 

بل نكتب : « جاء محمد فأحمد » « إنّ محمدا كأحمد » 
«
استنجد محمد بأحمد » « هذا كتاب لأحمد » . 

فوجب أن نكتب إذن : « جاء محمد وأحمد » . 
وكلّ ما تتميز به الواو عن غيرها أنها (بطبيعتها)
لا تقبل الالتصاق بما بعدها .
يقولون : تـصـنـّـت . 
والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة : ( صنتيت )ويقول : ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم . 

والصواب : أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) 
ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : 
النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد )والاسم منها تنصت وتنشد 

يقولون : مجوهرات فلان 
والصواب : جواهر فلان 

يقول إبن سيده في لسان العرب : 
(
الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . 
والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم
( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر )
كتاب المسقاة ص92 

يقولون : نسائم الصباح الجميلة 
والصواب : نسمات الصباح الجميلة 
نسائم على وزن (فعائل) ، ومفردة نسيمة على وزن (فعيلة ) مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة 
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات .
يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : 
( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . 

ويقول في موضع آخر والنسمة :الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ 
إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه 
والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم .

يقولون : (انكدر العيش )
والصواب : ( تكدَّر العيش) 

جا في جمهرة اللغة : 
الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم :
خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

يقولون : (انسحب الفريق من المباراة) 
والصواب : ( خرج الفريق من المباراة )

يقول ابن منظور في لسان العرب : 
السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره 
ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . 

ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : 
يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب 
بمعنى تقهقر أو نكص في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر

يقولون : (هذا الكتاب عديم الفائدة )
والصواب : (هذا الكتاب معدوم الفائدة)

جاء في معجم مقاييس اللغة : 
العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . 

وجاء في اللسان ـ أي (لسان العرب لابن منظور )ـ :
رجل عديم : لا عقل له ، فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر .
وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي 

الأخطاء الكتابية تنقسم إلى أربعة أنواع وهي :


النوع الأول : { خطأ لغوي} ..
هو ينشأ من لغوية الكلمة نفسها!
مثالً: 
نكتب: {جمعيات نسائية} والصحيح : {جمعيات نسويَّة} ...!
أو نكتب في بطاقة التهنئة : {عيد مبروك} والصحيح : {عيدٌ مباركٌ} ..!


النوع الثاني : { خطأ املائي } ..
وهو الذي ينشأ من خلل إملائي لدينا ..
مثال: 
نكتب : { مساءا } والصحيح : { مساء ً}.. ! 
أونكتب: { إنشاء الله } والصحيح : { إن شاء الله } .. !


النوع الثالث : { خطأ اسلوبي } ..
وهو الذي يقع من خلال جملة أسلوبية .
مثالً: 
نكتب: {هذه الجامعة الكبيرة في المساحة والتي تعتبر } 
والصواب: {هذه الجامعة الكبيرة في المساحة ، التي تعتبر} 
أو نقول: { وإنه لمن دواعي سروري }
والصواب: { إنه من دواعي .}


النوع الرابع : ( ..خطأ فني "مطبعي"..) 
هو الناتج عن عملية الطباعة..
سواء ًأكان المسبب له خطأ بشري أو فني من آلة النسخ أو الطبع ..!
فمثالً: 
نجد : {وقد كانت الادارة قوية والعزيمة صادفة} 
بينما ماقصده الكاتب هو : {لارادة} و { صادقة} .. !

هناك أخطاء شائعة في" كتاباتنا العربية " ..!
يقع فيها كثير من :
( .... الكتاب والاعلاميين والمفكرين والمثقفين وغيرهم .... )
ممن يدخل في دائرة ( التحرير العربي )..!

ونحن سوف نتعلم تلك "الأخطاء" لنصحح من "كتاباتنا "..
ومن مهاراتنا "اللغوية" ..
لِـ تظهر بـِ شكل " سليم ولائق " ..!
فنحن أبناء ( اللغة العربية ) وحق الحفاظ عليها ومراعاتها قدر الإمكان ..

( ..... هنا ستكون لنا مساحة مضاءة بـِ حب التعلم ونور المعرفة ..... )

أحيانا أجد بعض الأخطاء في عدد من مشاركات الأعضاء وبدافع أخوي بحت أحببت أن أعيد بعض الكلمات التي قلما نتنبه لها في رسمها الإملائي وأكثر ما يكون في رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة وسأحاول أن أتناول الهمزة المتوسطة لأن كثير من الأخطاء تحدث في عدم مراعاة قاعدتها .
إضافة إلى بعض الأخطاء في الألف المقصورة والخلط بين حرفي ,ض, و,ظ, في كتابتهما .ونظراً لأهمية ممارسة الهمزة وكثرة مجيئها سأبدأ بها .
,
فمثلا أجد كلمة :
نسئل أو نسئلك والكتابة الصحيحة للكلمة ,نسأل ونسألك تتبع قاعدة كتابة الهمزة على ألف.
وكلمة :برائك والكتابة الصحيحة للكلمة : برأيك وتتبع قاعدة كتابة الهمزة على ألف.
وكلمة :أوأيد والكتابة الصحيحة للكلمة أؤيد وتتبع قاعدة كتابة الهمزة على الواو .
وكلمة : شئون , والكتابة الصحيحة للكلمة شؤون وتتبع قاعدة كتابة الهمزة على الواو.
وقاعدة كتابة الهمزة المتوسطة على الكلمة تتحدد بمعرفة حركة الهمزة وحركة الحرف قبلها ,
فالحركة تحدد الحرف الدي تكتب عليه الهمزة .
فالكسرة أقوى الحركات ويناسبها الياء , ثم الضمة ويناسبها الواو ثم الفتحة وتناسبها الألف ثم السكون وتكون معه الهمزة على السطر .
قاعدة الهمزة على ألف :

تكتب الهمزة على ألف 
1,
إذا كانت الهمزة :مفتوحة وقبلها حرف مفتوح ,مثل كلمة : سَأَل .
2,
كانت الهمزة :مفتوحة وقبلها حرف ساكن مثل كلمة :مسْأله . 
3,
كانت الهمزة : ساكنة وقبلها حرف مفتوح ,مثل كلمة :مَأدبة. 
قاعدة الهمزة على الواو :
تكتب الهمزة على الواو في خمس حالات : ونراعي تشكيل الهمزة وتشكيل الحرف قبلها , ولا ننسى أن الضمة تناسب الواو .
1,
اذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها مفتوح ,مثل :رَؤُوف ,يَؤُم .
2,
إذا كانت الهمزة مفتوحة وقبلها مضموم ,مثل : يُؤَلف , يُؤَدب سُؤَال.
3,
إذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها ساكن ,مثل :تفاؤُل ,مسؤُول,يَرْؤُف.
4,
إذا كانت الهمزة ساكنة وقبلها مضموم , مثل :لُؤْلؤ, جُؤْجؤ ,يُؤْمن,يُؤْخذ.
الخامس والأخير : إذا كانت الهمزة مضمومة قبلها مضموم: مثل :شُؤُون ,كُؤوس, رُؤُوس ,
وبقليل من التدريب تصبح الهمزات شيئاً ممارساً .
فقط نتنبه لحركة الهمزة حركة الحرف الذي قبلها .
وفيما بعد ,إن شاء الله , حلقة عن الهمزة المتوسطة على الياء وعلى السطر وهما أسهل بكثير مما سبق 
شكراً للمتابعة وأتمنى الاستفادة.

لا تقل( إنشاء الله) بل قل(إن شاء الله) فالمشيئة غير الإنشاء فإحترس لا تقل(لا حول الله) بل قل(لا حول ولا قوة إلا بالله) حتى لا تنفى الحول والقوة عن الله ...لا تقل( يالهوى).... بل قل( يا إلهى ) ...لا تقل ( البقيه فى حياتك )..... فالحياة ليس لها باقي .... بل قل( البقاء لله )...لا تكتب (اللة أو واللهى)...... بل اكتب (الله أو والله ) فلا يصح الخطأ فى اسم الله.. فبالله عليكم احذروا .


أمثلة على الأخطاء الكتابية:


انتي ......الصحيح ( أنتِ) بالكسرة ... 


كنتي ......الصحيح ( كنت ِ) بالكسرة 


هاذة ......الصحيح ( هذه ) 


ضلام .... الصحيح ( ظلام ) 


ظمير ..... الصحيح ( ضمير) 


البصيط .... الصحيح ( البسيط ) 


زهره ...... الصحيح ( زهرة ) 


أسئلك .... الصحيح ( أسألك ) 


كلامات ... الصحيح ( كلمات ) 



لاكن ... الصحيح ( لكن ) 


اثنا ... الصحيح ( أثناء ) 


ضنون ... الصحيح ( ظنون ) 



عندكي ... الصحيح ( عندك ِ) بالكسرة 


اليكي ... الصحيح ( اليك ِ) بالكسرة 


لكي ... الصحيح ( لك ِ) بالكسرة 


أحبكي ... الصحيح ( أحبّك ِ) بالكسرة 


قرائة ... الصحيح (قراءة ) 



ظيف ... الصحيح ( ضيف ) 


تلاءلأء او تلئلئ ... الصحيح ( تلألأ ) 


ءأنت .... الصحيح ( أأنت ) بفتح التاء او كسرها حسب المخاطب


حروف المـــد : ـ


الأمـثلة 
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح . 


المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس . 


المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي . 


القاعــــــدة 


1
ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها . 


2
ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة . 


3
ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن


الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة . 


4
ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود . 


5
ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون . 




التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة " 





الأمــثلة 
لتاء المربوطة ... التاء المفتوحة 
-------------------------


فاطمة ... سافرت 


مكة ... بيت 


تلميذة ... معلمات 


وردة ... بات 


كريمة ... أبيات


مدرسة ... نحّات




القاعــــــدة 


أ ـ تعريف التاء المربوطة : 


هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .




مواضع التاء المربوطة




1
ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة "
"
ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة . 


2
ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة . 


مثل : عراة ـ سعاة- قضاة ـ هداة . 


3
ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة 


حمزة ـ أسامة ـ عطية . 


4
ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية . 


5
ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات . 


تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة . 


ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " : 


هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .




مواضع التاء المفتوحة 




1
ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .


مثل : بات ـ مات .


أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .


أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ . 


2
ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات . 


3
ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه . 


مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، 


صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات . 


4
ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت . 


5
ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت . 


6
ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين . 


مثل : أنتَ ، أنتِ 

أخطاء إملائية شائعة

هناك الكثير من الأخطاء الإملائية التي كَثُرَ تكرارها ..

بين صفوف الطلبة في أغلبها ..

وفي بعض المعلمين .. وما أكثرها ..



أقف هنا على بعضٍ منها .. وذلك مما خبرته ..

وخلاصة ما مرَّ معي ، وكان أهمّه :



1-             كلمة اسم من دون همزة ....... لأنها همزة وصل

2-             كلمة ابن / ابنة / امرؤ / امرأة /اثنان / اثنتان

من دون همزة لأنها همزات وصل

3-             في إعراب الفعل الماضي أقول :

كتبَ : فعلٌ ماضٍ وليس ماضي بالياء :

 لأنه اسم منقوص أحذف منه الياء وأضع تنوين الجر مكانه .

4-             لكنْ / لكنَّ / من دون ألف .

5-             هذا / هذه / هؤلاء / من دون ألف .

6-             ذلك / من دون ألف .

7-             شربتُ / ضربتُ / أكلتُ / كلّها تاء مفتوحة لأنها أفعال ماضية وهذه التاء تاء الفاعل المتحركة .

ولا يأتي تاء مربوطة مع الأفعال أبداً .

8-             يدعو / يرجو / أدعو / أرجو / من دون ألف بعدها

لأن الواو هنا أصلية حرف علّة وليست واو الجماعة ..

وهذا أكثر خطأ لاحظته بين صفوف المعلّمين والطلبة

وخاصة في دفاتر المذكّرات والرسائل والمعايدات ...

9-             عبد الرحمن / وليست عبد الرحمان

10-       على / حرف جر / ألف غير منقوطة  ...

11-       علي / اسم علم ألفه منقوطة بنقطتين .. وتسمّى  ياءً .

12-       الشدّة / التنوين / الحركات / هامة جداً في مادة الإملاء

ويجب الانتباه لها .

13-       ال التعريف همزة وصل ولا أضع فوقها همزة

كلمة ( الطَّالب ) لا أكتبها ( أطّالب ) أو ( ألطالب ) هذا خطأ